تقارير

محكمة الصحافة تقر حبس الصحفي الوائلي وتأجيل جديد لمحاكمة الأحمر ومقتل 374 جندياً وضابط بـ6 أشهر والسلاح يقتل 1264 شخصاً وإصابة 4210 آخرين خلال 5 أشهر !!

الهوية / تقرير / خاص

شهدت الساحة المحلية في الأيام القليلة الماضية عددا من القضايا و الموضوعات الهامة  وصدور جملة من الأحكام القضائية.

أحكام قضائية :

حيث قررت محكمة الصحافة والمطبوعات في جلستها المنعقدة منتصف هذا الأسبوع حبس رئيس تحرير صحيفة المنتصف الزميل الصحفي / أمين الوائلي” احتياطياً، والإفراج عنه في نفس الجلسة بضمان عنوانه.

وحضر الوائلي جلسة المحكمة الاثنين بعد أن كلفت النيابة في جلستها المنعقدة الاثنين 23/6/2014 بإحضاره  قهراً في قضية نشر رفعت ضده من حزب التجمع اليمني للإصلاح.

وفي ذات السياق قالت فيروز الجرادي محامية الادعاء في قضية سب الناشطات اليمنيات التي يحاكم فيها رجل الأعمال والنائب البرلماني عن حزب الإصلاح حميد الأحمر لدى محكمة الاستئناف بأمانة العاصمة: “إن القضية أجلت مرّة أخرى بسبب الإجازة القضائية”.
وأوضحت الجرادي، في تصريح لها أن جلسة النطق بالحكم في القضية كانت ستتم الأحد الـ29 من يونيو المنصرم  إلا أنه صادف هذا اليوم الثاني من رمضان وهو إجازة لجهات القضاء، وبالتالي فإن القضية تأجّلت إلى بعد عيد الفطر المبارك. وأضافت : “في حينه سيتم تحديد جلسة للنطق بالحكم”.

وفي سياق قريب وجه النائب العام الدكتور علي الاعوش أمس الاربعاء بالإفراج عن 17 سجيناً يقبعون في سجن البحث الجنائي بشكل غير قانوني وإحالة 32 سجيناً آخرين إلى النيابة العامة مع ملفاتهم.

وشدد الأعوش خلال زيارة قام بها إلى البحث الجنائي بصنعاء على ضرورة استيفاء محاضر جمع الاستدلالات بحق بقية المساجين وإحالتهم إلى النيابة العامة خلال المدة القانونية.

قضايا جنائية

وفي جانب القضايا الجنائية كشف تقرير أمني عن احتجاز 85 متهم ومشتبه به من ضمنهم 3 مطلوبين جنائياً على ذمة جرائم وقضايا جنائية مختلفة وقعت منتصف هذا الاسبوع في عدد من محافظات الجمهورية ونجم عنها مقتل 6 أشخاص وإصابة 35 آخرين.

وبحسب التقرير فإن 57 شخصاً من المحتجزين متهمين بجرائم جنائية جسيمة, فيما بلغ عدد المتهمين بجرائم غير جسيمة 28 متهم.

كما تم استعادت سيارتين مسروقتين وأخرى منهوبة بأمانة العاصمة وضبطت 4 قطع سلاح مخالفة فيما أحالت 21 متهم إلى النيابة لاستكمال إجراءات التحقيق معهم.

وفي ذات السياق أوضحت إحصائية أمنية صادرة عن قطاع الأمن العام الأمن والشرطة  منتصف هذا الأسبوع  بأن السلاح الناري استخدم في ارتكاب 5683 جريمة مختلفة في عموم محافظات الجمهورية خلال الخمسة الأشهر الأولى من العام الجاري 2014م  منها 838 جريمة قتل عمدي و 2174 جريمة شروع بالقتل و 549 جريمة مقاومة السلطات و 454 جريمة قطاع قبلي بالإضافة إلى 167 جريمة حرابة و 70 جريمة قتل غير عمدي و 249 جريمة إصابات برصاصات خاطئة إلى جانب جريمتي سطو مسلح .

وبحسب الإحصائية فإن تلك الجرائم مجتمعة استخدمت فيها الأسلحة النارية ونجم عنها وفاة 1264 شخصاً بينهم 68 من الإناث بالإضافة إلى إصابة 4210 أشخاص في عدادهم 143 أنثى.

الجدير بالإشارة أن السلاح لازال يحتل المرتبة الأولى بين أدوات ارتكاب الجريمة في اليمن حيث استخدم خلال العام الماضي 2013م في ارتكاب 12109 جريمة أودت بحياة 2630 شخصاً وتسببت في إصابات خطيرة لعدد 8927 آخرين بينهم المئات من الأطفال والنساء.

وفي ذات السياق قتل خلال النصف الأول من العام الحالي 374 عسكريا من الجيش وقوات الأمن المختلفة وذلك في المواجهات مع تنظيم القاعدة واشتباكات مسلحة وجرائم اغتيالات متفرقة.

ويقول تقرير نشرته ( موقع ارم ) أن الجيش دفع الثمن الأعلى من الضحايا منذ مطلع العام الحالي  2014 وحتى نهاية يونيو المنصرم إذ خسر 211 فردا بينهم 12 ضابطا.
كما قتل 94 فردا من القوات الخاصة (الأمن المركزي سابقا) خلال الفترة نفسها بينهم سبعة ضباط .
كما اغتيل خلال نفس الفترة 34 من أفراد قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية بينهم 18 ضابطا.
كما تم اغتيال 17 ضابطا من جهاز الأمن السياسي (الاستخبارات) من قبل مسلحين يستقلون درجات نارية وذلك في جرائم إرهابية نفذت معظمها في صنعاء.
أما الشرطة العسكرية فقد فقدت خلال نفس الفترة 12 من أفرادها فيما خسرت القوات الجوية 3 بينهم ضابطان أما الحرس الرئاسي فقد 3 من أفراده في مواجهات مسلحة مع عناصر تنظيم القاعدة بالقرب من دار الرئاسة بصنعاء .

قضايا ضبط مجرمين ولصوص

وفي جانب قضايا الضبط التي ظهرت خلال الأيام والفترة الماضية قال مصدر أمني في أمن أمانة العاصمة انه تم القبض أمس الأول على لصة في منطقة شعوب.

وأضاف المصدر أن الأجهزة الأمنية وفور نشر خبر في صحيفة 26سبتمبر ” الأسبوع الماضي عن وجود فتاة تمارس النشل في سوق شعوب قامت الأجهزة الأمنية في مديرية صنعاء القديمة بالتحري والمتابعة حتى تم إلقاء القبض على اللصة (ر.ع) تبلغ من العمر 13 سنة وقد اعترفت بقيامها بنشل عدد من النساء في السوق بينها مبلغ 67 ألف من امرأتين الأسبوع الماضي.

وفي عدن ضبط سفينة تحمل 42 متسللا أفريقيا بينهم 10 نساء بخليج عدن يوم الثلاثاء وقال مصدر في خفر السواحل في تصريح له إن السفينة قادمة من القرن الأفريقي وسيتم إحالة من تم ضبطهم على السفينة من المتسللين الى مركز خور العميرة للاجئين.

وفي سياق قريب أكدت تقارير رسمية  أن أعداد المهاجرين غير الشرعيين المتواجدين على أراضي اليمن وصل إلى أكثر من 750 ألف مهاجر.

إلى ذلك أعلن مصدر امني في مدينة عدن ضبط المتهم باغتصاب طفلة تبلغ من العمر 7 أعوام في مدينة كريتر أواخر الأسبوع الماضي وعثر على جثتها مرمية في مكان مهجور .
وفي محافظة إب ضبطت الشرطة في مديرية السدة المدعو( ن. قاسم ) والمتهم بقتل والدته مطلع العام الجاري 2014م.

حيث أكدت الشرطة أن المتهم فار من وجه العدالة منذ ارتكابه الجريمة البشعة في حق المجني عليها والدته المدعوة (صفيه محمد

قضايا ضبط أغذية فاسدة

وفي جانب قضايا الأغذية الفاسدة فقد ضبطت الفرق الميدانية التابعة لمكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة صنعاء خلال الأسبوعيين الماضيين 16 طنا من التمور منتهية الصلاحية وكميات تقًدر بـ 476 صفيحة تمر مجهولة المنشأ ولا تحمل بيانات الصلاحية.

كما تم إتلاف أربعة أطنان من الأجبان المنتهية.

وفي ذات السياق منعت هيئة المواصفات 460 طنا من التمور المخالفة للمواصفات من الدخول للأسواق المحلية خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأشار بيان صادر عن الهيئة أن عدد شحنات التمور الخاضعة لإجراءات الهيئة خلال نفس الفترة بلغت 755 شحنة منها 14 شحنة مخالفة تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

قضايا الاختطافات

وفي جانب قضايا الاختطافات أفرجت جماعة مسلحة في محافظة مأرب عن 11 شخصا من المواطنين اليمنيين العاملين في شركات نفطية ومعهم مواطن سعودي منتصف هذا الأسبوع والذين كانت قد اختطفتهم قبل نحو شهر وقال محافظ مأرب سلطان بن علي العرادة أنه تم الإفراج عنهم اليوم دون قيد أو شرط.

……………

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى