تقارير

الحكم بإعدام 2متهمين بالتقطع و الكشف عن ضبط ألف و136 متهماً في 740 جريمة و 174 متهماً بالقتل العمد و 127ألف طن من المبيدات و 38طنا من المخدرات !!

الهوية / تقرير / خاص

شهدت الساحة المحلية في الأيام القليلة الماضية عددا من القضايا و الموضوعات الهامة  وصدور جملة من الأحكام القضائية.

أحكام قضائية

ففي جانب الأحكام القضائية التي صدرت هذا الأسبوع فقد قضت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة بأمانة العاصمة منتصف هذا الأسبوع  بتنفيذ حكم الإعدام حدا والصلب لمدة ثلاثة أيام على جسر جولة المالية بأمانة العاصمة لمتهمين اشتركا في عصابة قتل وتقطع في أمانة العاصمة والحبس من 5 إلى 15 سنة لـ7 آخرين.

حيث قضى منطوق الحكم في الجلسة التي عقدت  برئاسة رئيس المحكمة القاضي هلال حامد محفل، بإعدام ربيع حسن حسين المؤيد ، وعبد الوهاب على صالح بادي حدا وصلبهما ثلاثة أيام على جسر جولة المالية لاشتراكهما في قتل المجني عليهما علي عبدالله مهدي الدريمي ، والجندي محمد عبد المجيد احمد الحاج.

كما قضى الحكم بحبس عبدالله على صالح الحوصلي 15 سنة ، وبسام حيدر محمد صالح الوصابي 8 سنوات ، وطه احمد احمد الزبيري 5 سنوات و فؤاد احمد على الحبيشي 9 سنوات و محمد عبده صالح الشويع 9 سنوات وعبد الجبار عبد الوهاب فرحان الشميري 8 سنوات و فيصل حسن صالح المسمري 8 سنوات، تبدأ من تاريخ القبض عليهم .

وفي محافظة عدن نفذت الأجهزة القضائية بمدينة عدن أمس الأربعاء حكم الإعدام بحق مدان اتهم بقتل أربعة أشخاص قبل أكثر من 11 عام بمدينة عدن .

وقالت مصادر في سجن المنصورة المركزي بعدن ان حكم الإعدام بحق المدان الملقب ( بالمهيس) من منطقة الصبيحة بمحافظة لحج قد نفذ عقب ادانته بقتل أربعة أشخاص بمدينة الشعب بعدن في العام 2003 .

والقتلى هم محمد علي سيف الكعللي -محمد احمد طه الكعللي – محمد صالح المهيس – احمد قميعو.

قضايا تزييف العملة :

بدأت محكمة الأموال العامة بأمانة العاصمة  الثلاثاء أولى جلسات محاكمة متهمين اثنين يحملان الجنسيتين السعودية والمصرية في قضية ترويج عملة أجنبية مزيفة ضبطت بحوزة المتهمين في 23 ديسمبر العام الماضي..
وفي الجلسة التي عقدت برئاسة القاضي رضوان النمر تم مواجهة المتهمين وهما محسن حسين عوض (مصري الجنسية) وعلى يحيى قيسي (سعودي) بقرار الاتهام وقائمة أدالة الإثبات.
وتضمن قرار الاتهام قيام المتهمين خلال العام 2013م بإدخال مبلغ 100 ألف دولار عملة ورقية مزيفة والترويج لها في اليمن.
قضايا الضبط

ففي قضايا التقطعات والجرائم غير الجسيمة .. فقد تمكنت أجهزة الشرطة بمدينة الحديدة من ضبط شخصين ينتميان الى عصابة متخصصة بكسر نوافذ السيارات وسرقة ما بداخلها منتصف هذا الأسبوع .

كما تمكنت أجهزة الأمن خلال النصف الأول من العام الجاري من ضبط ألف و136 شخصا متهمين في 740 جريمة ..  كشف ذلك مدير عام شرطة محافظة حجة حميد الضراب خلال الاجتماع السنوي لقادة الشرطة بمحافظة حجة الذي عقد منتصف هذا الأسبوع والذي أشار إلى أن نسبة ضبط الجريمة بالمحافظة بلغت أكثر من 95%، منذ أول العام الحالي.

وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية تمكنت من رفع 47 قطاعا ، فيما تم إحالة 296 قضية جنائية للنيابة العامة.

ضبط 184 متهماً بالقتل العمد

وفي جرائم القتل العمد فقد كشف تقرير أمني عن تمكن أجهزة الشرطة من ضبط 184 متهماً بارتكاب جرائم قتل عمدي من أصل 213 متهما بارتكاب جرائم قتل خلال شهر مايو الماضي فيما ضبطت 98 جريمة في عدد من محافظات الجمهورية.

وأوضح التقرير أن الجرائم أودت بحياة 172 شخصا من ضمنهم 13 امرأة و 4 أطفال بالإضافة إلى إصابة 27 آخرين وأن 45 جريمة من الجرائم المسجلة الشهر المنصرم قد ارتكبت بسبب خلافات أسرية وشخصية ، فيما تسببت قضايا الأراضي ونزعاتها في وقوع 34 جريمة.

ووفق التقرير فإن الثار وراء وقوع 26 جريمة ، فيما توزعت 18 جريمة على أسباب أخرى في مقدمتها الاضطرابات النفسية والعقلية، وبحسب التقرير فان أجهزة الشرطة أحالت 48 جريمة من جرائم القتل العمدي المضبوطة خلال الشهر الماضي إلى النيابة.

ضبط 127 طنا من المبيدات

وفي قضايا تهريب المبيدات والسموم .. كشف تقرير حكومي عن  إجمالي المبيدات الزراعية المخالفة والمهربة والمخزنة المضبوطة في المنافذ الجمركية ومرافق وزارة الزراعة والري بلغت خلال الفترة من 2012 حتى الآن أكثر من 127 طنا.

وأكد التقرير أن ظاهرة تهريب المبيدات لا تقل شإنا وخطورة عن ظاهرة الإرهاب إن لم تكن أشد خطورة بالنظر إلى آثارها المدمرة التي تطال الإنسان والحيوان والبيئة ..

تهريب بشر وسجائر

وفي قضايا تهريب البشر والبضائع  .. ضبطت دورية تابعة لخفر السواحل بقطاع خليج عدن سفينة تدعى زعيمة تحمل نحو 300 كرتون من السجائر المهربة القادمة من جيبوتي كما ضبطت سفينة تحمل 39 شخصا من الجنسية الأثيوبية منهم تسع إناث و ذلك في المياه الإقليمية اليمنية بباب المندب .

إلى ذلك قالت مصادر أمنية إن الأجهزة الأمنية في مديرية المنصورة حي نجوى مكاوي تمكنت من ضبط احد المسلحين وبحوزته سلاح  رشاش وتحفظت عن الشاب بإيداعه السجن  دون معرفة تفاصيل أكثر عن هوية الشخص والجهة التي يتبعها.

تهريب المشتقات النفطية

وفي قضايا تهريب المشتقات النفطية .. ضبطت الأجهزة الأمنية بمحافظة الضالع قبل أيام كميات كبيرة من مادة الديزل كانت في طريقها إلى السوق السوداء وفي محافظة الجوف تمكنت الأجهزة الأمنية يوم الأحد من ضبط قاطرتين مهربتين محملتين بمادة الديزل.

وفي محافظة مأرب قالت شرطة مدينة مأرب أمس الأول  إنها ضبطت 82 برميلا و220 دبة من المشتقات النفطية كانت في طريقها للبيع في السوق السوداء .

موضحة أنها ضبطت هذه الكمية الكبيرة من المشتقات النفطية على متن 9 سيارات هايلوكس تابعة لأشخاص من محافظة صنعاء ، وقد كانوا ينوون تهريبها إلى خارج المحافظة ، وبيعها في السوق السوداء .

ضبط درجات وسيارات وأسلحة  

وفي قضايا المخالفات المرورية فقد .. ضبطت حملة أمنية في أمانة العاصمة انطلقت مطلع هذا الأسبوع 8 سيارات مخالفة ودراجة نارية و 13 مشبوهاً تمت إحالتهم لإجراءات التحقيق والتحري إضافة إلى 22 قطعة سلاح و 4 قنابل يدوية بالإضافة .

كما تمكنت قوة أمنية من قسم 22 مايو من إلقاء القبض على عصابة تقطع وسرقات.
كما ضبطت أجهزة الشرطة في مديرية السبعين بأمانة العاصمة أمس الأول شخصين تتراوح أعمارهما بين 20-27 عاما متهمين بتصنيع قناصات عيار 14 وأسلحة متنوعة أخرى .

وقالت الشرطة إن المتهمين من أهالي منطقة الشديقة بمحافظة مأرب ، مشيرة إلى أنها ضبطت بحوزتهما أجزاء داخلية ومواسير لقناصات عيار 14 وأنه تم إحالة المتهمين مع المضبوطات التي كانت بحوزتهما للإجراءات القانونية.

ضبط الحشيش والمخدرات !!

وفي قضايا المخدرات والحشيش .. أكد نائب وزير الداخلية اللواء علي ناصر لخشع منتصف هذا الأسبوع : إن الأجهزة الأمنية ضبطت خلال الخمس سنوات الماضية 38 طنا و 548 كيلو حشيش و 119 كيلو جرام كوكايين بالإضافة إلى ما يزيد عن 17 مليون قرص مخدر و3796 أمبولة مخدرة.
وأوضح في تصريح له: أن الأجهزة الأمنية ضبطت خلال الفترة نفسها 862 قضية مخدرات و1031 متهما بجرائم مخدرات ، بينهم عدد من العرب والأجانب ، أحيلوا جميعهم إلى القضاء وصدرت أحكام بحقهم .

وأشار الى أن قضية مكافحة المخدرات والوقاية من هذه الجريمة تأتي على رأس أولويات قيادة وزارة الداخلية التي تعمل كل ما في وسعها لتطوير أداء الأجهزة المعنية بمكافحة المخدرات ، وتقديم أوجه الدعم لها وبما يمكنها من القيام بمهامها وواجباتها على أكمل وجه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى