تقارير

وقوع 10328 جريمة خلال 3 أشهر !! ومحاكمة 37 من مخربي الكهرباء أنابيب النفط !!

الهوية / تقرير / خاص

شهدت الساحة المحلية في الأيام القليلة الماضية عددا من القضايا و الموضوعات الهامة  وصدور جملة من الأحكام القضائية .

وقوع 10328 جريمة خلال 3 أشهر !!

كشف تقرير امني صدر منتصف هذا الأسبوع عن  أن اليمن شهدت خلال الربع الأول من العام الحالي 10,328 جريمة منها 674 جريمة غير جنائية وذلك بعموم محافظات الجمهورية.

وأوضح التقرير الذي حصلت الهوية على نسخة منه أن الربع الأول للعام الجاري شهد نسبة انخفاض (ـ10,2%) في الجرائم الجنائية بينما الجرائم غير الجنائية فقد كان انخفاضها بنسبة ـ9,2% عن الجرائم التي وقعت خلال الفترة ذاتها من العام المنصرم 2013م.

وبحسب التقرير فأن أمانة العاصمة تصدرت المحافظات في عدد وقوع الجرائم يليها محافظة تعز وعدن وتقل في بقية المحافظات .

أحكام قضائية

وفي جانب الأحكام القضائية فقد تسلمت النيابة الجزائية المتخصصة مطلع هذا الأسبوع 9 ملفات تحتوي على سبعة وثلاثين متهماً بقضايا جنائية خاصة بالاعتداءات على أبراج الكهرباء وأنابيب النفط ، وجاء تسليم هذه الملفات بعد أن استكملت الأجهزة الأمنية كافة الإجراءات القانونية الدالة على اتهام تلك العناصر التخريبية بالأقدام على تفجير أنابيب النفط وأبراج الكهرباء ، ويتزامن تقديم هذه الملفات مع إجراءات حازمة تقوم بها الأجهزة الأمنية والعسكرية لمنع أعمال التخريب التي طالت العديد من المنشآت الحيوية خلال المرحلة الماضية.

وقد أحالت النيابة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة أمس الأول  إلى المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة بالأمانة، ملفات 17 متهما في قضايا تفجير أنابيب النفط والاعتداء على أبراج وخطوط نقل الطاقة الكهربائية في محافظة مأرب خلال الفترة من 2011-2014م.
وقال مصدر قضائي بالنيابة العامة إن المتهمين جميعهم فارون من وجه العدالة ماعدا واحدا فقط والمتهمين هم:  حازب محمد احمد الردماني، ونايف سعيد محمد مفتاح، وعلى صالح كعلان وناصر هزاع كعلان، وعلى جابر حسن الشبواني وأولاده وعددهم 13وربيع حمد ديب الشبواني وفهد ناصر صلح مقشد، وناجي علي علي كعلان، ومحمد مبارك على ميقان، وناجي صالح حسين معيلي،ومانع ناجي سعيد مقشد، وصالح ناجي مقشد وامين ناجي حسن غريب، وزيد حسن الحائره غريب، وصالح عبد الله حمد غريب وسالم محمد سالم الضمن ومحمد حسن صالح كلفوت .

وفي ذات السياق أبطلت محكمة غرب مدينة ذمار قرار رئيس جامعة ذمار بتوقيف أحد نائب عميد كلية طب الأسنان ورئيس قسم الجراحة عن العمل على خلفية سياسة .

ووجهة المحكمة مذكرة رسمية إلى رئيس الجامعة الدكتور أحمد الحضراني أبلغته فيها بالقرار الصادر بتاريخ 12/6 ببقاء الحال كما هو عليه في كلية طب الأسنان وإلغاء القرار الذي أصدره رئيس جامعة ذمار 20/5 بتوقيف الدكتور عبد المجيد اليهاري رئيس قسم الجراحة بكلية الأسنان .

وقالت مذكرة المحكمة بأن قرار رئيس جامعة ذمار بتوقيف الدكتور اليهاري ملغي، كونه جاء بعد رفع دعوى ضد الجامعة بتاريخ 23/3 .

وأوضحت المذكرة أنه لا يجوز اتخاذ أية إجراءات بعد رفع الدعوى إلى المحكمة .

وأمرت المحكمة بإعادة الدكتور اليهاري إلى عمله وإلغاء قرار رئيس الجامعة بتوقيفه وبقاء الحال كما هو عليه حتى يتم الفصل في القضية والدعوى المرفوعة أمام المحكمة .

كما أصدرت المحكمة العسكرية الجنوبية التابعة لدائرة القضاء العسكري بصنعاء منتصف هذا الأسبوع حكماً في القضية التي رفعتها نيابة القوات الجوية ضد الطيارين صادق الطيب وطلال الشاوش موجّهة تهماً ضد الطيارين المذكورين بالامتناع عن الطيران.
وأوضح محامي المتهمين المستشار هائل سلام في تصريح له إن منطوق الحكم في القضية تضمن حبس لمدة 6 أشهر مع وقف التنفيذ مع حرمانهم من حقوقهم الوظيفية خلال فترة التحقيق والمحاكم”.
وتعقد المحكمة العسكرية بصنعاء جلساتها للنظر في الدعوى المرفوعة من قبل نيابة القوات الجوية على الطيارين صادق الطيب وطلال الشاوش، (وكلاهما برتبة نقيب طيار) بتهمة الامتناع عن تنفيذ الأوامر، والتغيب عن عملهما.

قضايا الضبط

وفي جانب قضايا الضبط تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة الحديدة من ضبط ثلاثة من عناصر القاعدة الفارين من مديرية المحفد بمحافظة أبين منتصف هذا الأسبوع .

وبحسب مصادر أمنية  فإن  القبض تم على المشار إليهم وعثر على رسائل في هواتفهم تثبت تواجدهم في أبين أثناء الحرب التي دارت هناك مؤخراً بين قوات الجيش وتنظيم القاعدة الإرهابي .

إلى ذلك ضبطت قوات خفر السواحل قطاع خليج عدن أمس الأول سفينة تهريب في المياه الإقليمية اليمنية تدعى (توكل) وعلى متنها 750 كرتونا من أنواع مختلفة من السجائر المهربة والألعاب النارية المحظورة .

قضايا الأراضي

وفي جانب قضايا الأراضي أوضح الأخ القاضي / العزي علي بعكر مقرر اللجنة الرئاسية للنظر ومعالجة قضايا الأراضي بمحافظة الحديدة في تصريح له أمس الأول بأن اللجنة وفروعها بالمديريات تسلمت أكثر من 2500 ملف تظلم مصنفين على قضايا أراضي سكنية وزراعية واستثمارية وجمعيات سكنية الى جانب صرف أكثر من 6700 استمارة تظلم منذ بدء اللجنة أعمالها بالمحافظة في 23 مارس من العام الحالي.

مؤكداً بأن اللجنة مازالت تقوم بصرف استمارات التظلمات الى جانب استقبال ملفات التظلمات من المواطنين والجهات الحكومية والخاصة والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني بالمحافظة ومديرياتها والقيام بتوزيعها بحسب تصنيف كل قضية على حدة وخاصة قضايا الانتهاكات والضوابط التي تنطلق منها اللجنة لمواجهة قضايا الانتهاكات والنظر معالجة قضايا الأراضي بالمحافظة وفقا لقرار رئيس الجمهورية.

 مشيرا الى أن قضايا الأراضي بمحافظة الحديدة من القضايا الشائكة التي بحاجة التعني والدقيق في كل قضية حتى تتم المعالجة بشكل منصف وعادل.

قضايا فساد

وفي جانب قضايا الفساد أفادت مصادر مطلعة بأن نجل القائم بأعمال إذاعة صنعاء قام بعملية سطو على مبلغ 8 ملايين ريالة على مؤسسة الإذاعة والتلفزيون .

وقالت المصادر بأن وليد عبد الملك العرشي لم يدفع مبلغا مستحقا للمؤسسة قدره  8 ملايين ريال مقابل إعلانات بثت في وسائل إعلامية عدة .

وكانت اتفاقية سابقة قضت بتسليم المبلغ بتقسيط قدره 250 ألف ريال شهريا لكن العرشي لم يلتزم بذلك  .

ويحذر مراقبون من نهب المال العام خاصة في الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد كما يحذرون من الجمع بين الأختين “التجارة والمنصب العام .

قضايا التهريب

وفي جانب قضايا التهريب قال نائب مدير عام مكافحة التهريب بالجمارك الدكتور حسان غلاب في تصريح له قبل أيام : إنه رغم الحملات المفاجئة والمستمرة على الصيدليات لمراقبة الأدوية المهربة إلا أن هذه الحملات لم تنجح في الحد من الظاهرة.

وأكد أن السبب في عدم القدرة على الحد من انتشار الأدوية المهربة يرجع إلى وجود شبكات منظمة لتهريب الأدوية ما زالت تشعر أنها آمنة من ملاحقة الجهات المختصة.

وكشف غلاب عن رصد 131 صنفا من الأدوية دخلت إلى السوق اليمنية عن طريق التهريب معظمها مزورة.

وقال: هناك “34 صنفا من الأدوية المهربة ذات أسماء متداولة ولها وكالات داخل البلاد و83 صنفا علاجات مزورة.

وأشار إلى أن ضعف القدرة الشرائية لدى المواطن اليمني يدفعه لشراء الأدوية المهربة بالإضافة إلى قلة وعي المستهلك وضعف وسائل الإعلام والتثقيف الصحي بأضرار الأدوية المهربة وعدم خضوعها للمواصفات والمقاييس والجودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى