تقارير

عسكر يهاجم العطاس ويجسد الانفصال وغالب يرد : جلودنا يمنية فلماذا تدعونا إلى خلعها !!

images

الهوية / تقرير خاص

شهدت الساحة المحلية خلال الأيام القليلة الماضية  جملة  ردود من الأفعال المتباينة والصادر عن عدد من القيادات الجنوبية في الداخل والخارج جراء ما يعتمل على الساحة المحلية من أحداث نوجزها في التقرير التالي :-

حيث علق القيادي في الحراك الجنوبي / قاسم عسكر على تصريحات رئيس الوزراء الأسبق / حيدر أبو بكر العطاس- الذي اعتبر مخرجات مؤتمر الحوار بأنها مرتكز للمستقبل لمعالجة القضية الجنوبية ووصفها بأنها المتاح الممكن التي يمكن الإبقاء عليها مستقبلاً..

وعلى إثرها علق عسكر على تصريحات العطاس بأنها تأتي في سياق الطموحات الشخصية الطاغية عن طموحات المهندس العطاس..

وفسر عسكر في تصريح صحفي له خروج العطاس بهذه التصريحات في هذا التوقيت الهدف منها هو الطموحات الشخصية التي قال إنها تتمثل في حصوله على منصب رئيس وزراء ثم رئيس جمهورية لليمن للمرحلة القادمة مشيراً إلى أن مصادر صحفية وسياسية أكدت ذلك.

وأكد عسكر عدم وجود أي تيار جنوبي أو فصيل في الحراك يؤيد أو يساند توجهات المهندس العطاس الذي أبدى تأييده لمخرجات الحوار خلال حديثه لصحيفة البيان الإماراتية.

وأشار عسكر إلى أن أطروحات العطاس مرفوضة لدى كل الفصائل في الجنوب وقطاعاته وقواته الثورية والتحررية بمختلف مناطق الجنوب حد قول السفير قاسم عسكر.

واستبعد عسكر أن يكون القيادي علي ناصر محمد يؤيد ما يطرحه العطاس بشأن مخرجات الحوار وقال إن العطاس يحاول تسويق وجهة نظر تتعارض مع أغلب العناصر والأعضاء في الفصيل الذي ينتمي له العطاس.

لافتاً إلى أن العطاس خرج عن الرؤى والتوجهات بشأن الفيدرالية المزمنة من إقليمين والتي رسمت في 2012م بمدينة القاهرة, وذلك بتأييد العطاس لمخرجات الحوار .

وفي سياق منفصل قال عسكر إن هناك تطورات إيجابية في مواقف دول الخليج لصالح شعب الجنوب مشيراً إلى أن هذه التطورات تتمثل بإعادة النظر في القضية الجنوبية إضافة إلى الانفتاح الإعلامي إزاء قضية الجنوب.

من جانبه سخر القيادي الاشتراكي أ/  محمد غالب احمد عضو المكتب السياسي رئيس دائرة العلاقات الخارجية للحزب الاشتراكي اليمني من الاتهامات التي أوردها له القيادي في الحراك الجنوبي قاسم عسكر  ووصف حديثه بـالهدرة الفارغة المحتوى.
وقال غالب في رده التوضيحي على الحوار الذي أجرته  صحيفة أخبار اليوم مع عسكر قبل أيام : لم يصدر عني أي تصريح كما قال الأخ قاسم عسكر للصحيفة .

مؤكدا أن حديث عسكر للصحيفة قد يكون في وقت متأخر  من الليل في حين أكد غالب أن الموضوع الذي استند إليه المذكور في شتمه وإهانته والمتعلق في إشارته الى الاستعمار البريطاني وجنوبه العربي لم ينشر إلا يوم الخميس 29 مايو 2014 في الحلقة الثانية من مقابلته مع صحيفة عدن الغد.
وخاطب غالب عسكر بقوله:”  أقول للأخ قاسم عسكر: لا تفتح باب سوق ستجد صعوبة في إغلاقه”.مؤكدا أن عسكر :”أورد عبارات لا تليق به هو قبل أن تسيء إلي شخصيا ومع ذلك فانا لست من هواة الشتم والذم”.
وطالب غالب من عسكر أن يقرأ ما قاله بشكل جيد لكي يكسب معلومات لأنه كما يبدو لا يفهم في مجال التاريخ والجغرافيا والسياسة.

(مسكين حاله) أي عسكر والكلام لغالب الذي واصل بالقول أن عسكر لم يعمل في السلك الدبلوماسي سوى أعوام قليلة كسفير في موريتانيا لما يسميها: دولة الاحتلال وبعد انتهاء الفترة المحددة وعودته الى صنعاء سمع أن الرئيس السابق علي عبد الله صالح مسافر الى الخارج فلحقه الى المطار مترجيا أن يمدد له الفترة فوافق له ولكن لمدة 6 أشهر ( يارخصاه (
واستطرد غالب في حديثه قبل أيام : أنا حتى الآن لا اعرف لماذا يصر على حمل لقب السفير . ومع احترامي الشديد له فهو يتعامل مع نفسه مثل هيكل الباص أو التاكسي القديم بعد أن يرميه صاحبه يظل رقمه لاصقا فيه ) ولله في خلقه شئون(
وأضاف غالب بالقول : أخيرا أرفق لكم نص سؤال صحيفة عدن الغد س13 ونص إجابتي عليه ج13 المنشوران في عددها الصادر اليوم الخميس 29 مايو 2014 ص ) 8 ( تزامننا مع تاريخ نشر حديثه معكم في صحيفة أخبار اليوم وللقارئ أن يحكم على هدرة السفير المتحرك قاسم عسكر وعلى إجاباتي التي كتبتها وأنا بكامل قواي العقلية ارجو نشر ردي كاملا كما أرسلته لكم مع المرفق .
س13/ هناك صراع هوية في الجنوب ابتنت عليه (مشروعين) دوله تسمى اليمن الديمقراطي بهوية يمنية ودولة تسمى الجنوب العربي بهوية جنوب عربية منفصلة عن اليمن كيف تقرأ ذلك وما هو موقفكم الشخصي وموقف الحزب من ذلك؟
ج13/ بالنسبة لموقف الحزب الاشتراكي اليمني فهو نفس موقف ثورة 14 أكتوبر المجيدة وقادتها قبل انطلاقها وكذا موقف قادة دولة الاستقلال في 30 نوفمبر 1967 فيما يختص بيمنية الجنوب ، ولكنني ملزم بطرح بعض الأسئلة والأمثلة على النحو الآتي :
أولاً : إذا كان شاعر العرب ولسانهم امرؤ القيس وهو ابن دمون حاضرة مديرية دوعن في حضرموت قد قال :دمون إنا معشر يمانيون وأننا لأهلنا محبون.. فأنني ارجو ممن ينكرون يمنية الجنوب أن يقنعوني بأن امرؤ القيس كاذب أو انه قد عمل مع الاحتلال اليمني قبل ظهوره بمئات السنين.
ثانياً : شاعر العرب عمرو ابن أبي ربيعه وهو أصلا من الحجاز وأخواله من لحج قال :

تقول عيسي وقد وافيت مبتهلا لحجا*** وبانت ذرى الإعلام في عدن منتهى الأرض يا هذا تريد بنا*** فقلت كلا ولكن منتهى اليمني
إنني هنا أريد من يكذب هذا الشاعر المعروف ويقول انه لا يعرف التاريخ أوانه يزيف التاريخ أن يتحدث بذلك علنا.
ثالثاً : في آخر مقابلة للقائد الفقيد فيصل بن شملان نشرتها صحيفة النداء سأله رئيس تحرير الصحيفة سامي غالب أن يقول من هو ؟ فأجابه الفقيد بن شملان قائلا ( إذا أنا في حضرموت فأنني حضرمي يمني عربي مسلم ومادام أنا في عدن فأنني عدني يمني عربي مسلم ) فما رأي دعاة هذا الجنوب العربي فيما قاله الفقيد بن شملان  .
رابعاً : إن الثورة السلمية الجنوبية التي تعد الأولى في الوطن العربي والشرق الأوسط لم يدخل في قاموسها حتى اليوم شيء اسمه جنوب عربي . ثم هل يعقل أن تلك التضحيات والدماء التي سالت انهارا والمعاناة والقهر يكون حصيلتها العودة الى السلطنات والمشيخات والإمارات التي بلغ عددها 23 كيانا كرتونيا وكان الناس فيها يتقاتلون على زربة من العشب أو متر من المرعى على الحدود القبلية علما أن الجنوب اليوم يعيش على بحيرات من النفط والغاز ومختلف المعادن والثروة السمكية .
خامساً :  إذا كان من يدعوننا الى هذا الجنوب العربي يقصدون العودة الى زمن اتحاد الجنوب العربي البائد فأنهم بالتأكيد يعلمون أن سلطنتي القعيطي والكثيري وسلطنة المهرة لم تكن ضمن ذلك الاتحاد بل كانت تسمى محمية عدن الشرقية وذلك الاتحاد كان يقع في محمية عدن الغربية بدون عدن التي كان لها حكومة ومجلس تشريعي وشرطة وعلم وجمارك ولم تدخل في ذلك الاتحاد المزيف إلا شكليا قبيل الاستقلال بأشهر .
إذا هل هذا هو الهدف الرئيسي لأصحاب هذه الدعوة لتمزيق الجنوب كما كان على تلك الشاكلة المأساوية ؟ .
سادساً :  لقد أرسلت جلالة الملكة اليزابيت الثانية رسالة ودية يوم 28 أبريل 2014 بمناسبة الذكرى الـ60 لزيارتها الى عدن يومي 27 و28 أبريل 1954 هذا نصها )) في الذكرى الـ60 لزيارتي لعدن ابعث بأحر تحياتي للشعب اليمني ، ولدي ذكريات جميلة عن زيارتي . ويسرني أن العلاقة بين بلدينا مازالت مستمرة  وأعرب عن أطيب تمنياتي بالسعادة والأمن والازدهار للشعب اليمني خلال هذه الفترة الانتقالية وما بعدها ((. إذا هذه هي رسالة الملكة التي أطلقت هي وحكومتها اسم اتحاد الجنوب العربي في 11 فبراير 1959 على مناطق محدودة من الجنوب وأسقطته ثورة 14 أكتوبر المجيدة يوم 11 فبراير 1967 . إن جلالتها قد وجهت التحية الى الشعب اليمني ولم تذكر شيئا اسمه الجنوب العربي فهل تعتبرون جلالتها كاذبة ؟
سابعاً : إن الأكراد في العراق ليسوا عربا بل هم من قومية القائد البطل صلاح الدين الأيوبي ولكنهم مع ذلك يسمون أنفسهم ومنطقتهم (كردستان العراق) وكذلك زنوج ووثنيي جنوب السودان عندما كانوا جزءا من السودان الكبير احتفظوا بتسمية منطقتهم بـ(جنوب السودان) وحتى بعد أن أصبحوا دولة مستقلة أطلقوا على دولتهم اسم (دولة جنوب السودان) فلماذا يأتي إخوان لنا ليدعونا الى خلع جلودنا اليمنية بدون أدنى مبرر؟
ثامناً : وأخيرا إن المؤرخين وعلماء الجغرافيا يعرفون أن ما يطلق عليه الجنوب العربي )هو المنطقة التي تمتد من أطراف شرق عمان حتى أطراف غرب اليمن على البحر الأحمر وكذلك أرخبيل سقطرى(.
ولا اعتقد أن عظماء المؤرخين والجغرافيين هم جهلة الى هذا الحد في تحديد وتسمية المنطقة بهذا الاسم / ولله في خلقه شؤون؟

بن شعيب يؤيد مؤتمر شعب الجنوب

وفي سياق قريب أعلن الشيخ حسين عمر بن شعيب  رئيس الهيئة الشرعية الجنوبية عن تأييده ومشاركته في مؤتمر شعب الجنوب الجامع.

مشيراً بقوله :إلى  أن مبادرة عقد المؤتمر قد جاءت من قبل تيار المثقفين من أجل جنوب جديد برئاسة الدكتور سعيد سالم الجريري وبالتنسيق مع الشيخ فريد العولقي.

وأضاف بن شعيب في تصريح له : إنه يؤيد فكرة انعقاد المؤتمر الجنوبي الجامع .

وقال إن كثيراً من قيادات مكونات الحراك الأخرى تؤيد المشاركة في المؤتمر بهدف الخروج برؤية توافقية بين قيادات الجنوب بالداخل وتوحيد القيادة بدلاً من حالة الفوضى والتشرذم التي تسود مكونات الحراك الجنوبي, مؤكداً أنه لا يمكن للحراك الجنوبي الحامل السياسي للقضية الجنوبية أن ينجح في قضيته ما لم يكن هناك توافق جنوبي على قيادة موحدة بالداخل.

وأضاف إن مؤتمر شعب الجنوب الجامع يهدف إلى تفويت الفرصة على من يقدمون أنفسهم بأنهم القيادة الوحيدة للحراك الجنوبي لافتا إلى أنه إذا توصل مؤتمر شعب الجنوب إلى تشكيل قيادة موحدة فإنه سيلزم تلك المكونات بأن شعب الجنوب ومكونات الحراك السلمي قد وافقوا على قيادة معينة بأسمائها وقطع كافة المزايدات على شعب الجنوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى