تقارير

نجاة قاض من محاولة اغتيال و 175 عسكرياً سقطوا في هجمات إرهابية وضبط 128 متهماً في 70 قضية وقعت خلال يوم واحد !!

downloadشهدت الساحة المحلية خلال أيام هذا الأسبوع بروز جملة من القضايا وصدور عدد من الأحكام القضائية نورد ملخصا سريعا لها.

حيث احتجزت أجهزة الشرطة 128 متهما ومشتبها به من ضمنهم 10 إناث و 4 أحداث على ذمة جرائم وقضايا جنائية مختلفة وقعت يوم الخميس24  من إبريل الجاري في عدد من محافظات الجمهورية ونجم عنها وفاة 9 أشخاص وإصابة 25 آخرين.

وأوضحت تقارير أمنية إن 69 من المحتجزين متهمين بجرائم جنائية جسيمة في عدادهم 7 متهمين بارتكاب جرائم قتل عمدي  فيما بلغ عدد المتهمين بارتكاب جرائم غير جسيمة 59 متهما.

نجاة رئيس استئناف صعدة من محاولة اغتيال بصنعاء
من جهة ثانية نجا رئيس محكمة استئناف محافظة صعدة القاضي عبد الملك الغرسي من محاولة اغتيال تعرّض لها منتصف هذا الأسبوع في منزله بحي نقم بالعاصمة صنعاء..
وقال نجل القاضي الغرسي في تصريح له إن عدداً من المسلحين أقدموا على إطلاق وابل من الرصاص على غرفته الخاصة في منزلة الكائن في حي نقم بالعاصمة صنعاء ، موضحا انه لم يصب بأي أذى جراء إطلاق النار على منزله من قبل المسلحين الذين وصفهم بالخارجين عن النظام والقانون..
إسناد يقدم مبادرة لحل الخلاف بين القضاء والحكومة

وفي سياق قريب قدم  مركز إسناد لتعزيز استقلال القضاء هذا الأسبوع ما اسماها بمبادرة لحل الأزمة بين القضاء والحكومة و التطلع الى تحقيق رسالته في تعزيز استقلال القضاء والمحاماة والإسهام في إرساء سيادة القانون والعدالة.

داعيا كافة الأطراف والشخصيات الاجتماعية القريبة من الأزمة إلى دعم المبادرة و الإسهام في إنجاحها في سبيل تقريب وجهات النظر بين الأطراف وتشجيعهم للقبول بالمبادرة وتقديم أي حلول ممكنة و متاحة لتحقيق أهداف المبادرة.

وأعرب المركز عن شديد استنكاره لما يتعرض له القضاة من انتهاكات تؤثر على العدالة والإنصاف وتهدف الى تعريض حقوق الإنسان للخطر ، وفي ظل عمل السلطة القضائية في بيئة غير أمانة سعى مركز إسناد وضع مصفوفة المطالب التي سيتم معالجتها من خلال ضبط المعتدين على رجال القضاء ومقراته وتفعيل الإجراءات الضبطية قبل المتورطين بالاعتداءات على رجال القضاء ومنشآته وتوفير الحماية الأمنية الكفيلة بسير المرافق القضائية بانتظام واطراد وعمل آليات لمواجهة الانتهاكات المستمرة على السلطة القضائية.  وهي المطالب التي رفعها قضاة اليمن إلى الحكومة وعلقوا عملهم حتى يتم تنفيذها .

وقد تضمنت المبادرة جملة من الأهداف أبرزها الحل العادل و القابل للتطبيق لأزمة العدالة والمفضي إلى التعليق الجزئي ثم الكلي لإضراب المحاكم عن العمل إرساء آليات عملية تشاركية لحماية أعضاء السلطة القضائية و المحامين والكُتاب و المحاكم من أي اعتداء  وتهيئة بيئة آمنة لعمل القضاء.

استشهاد 175 جنديا منذ مطلع العام الحالي !!

 وفي جانب الجرائم الإرهابية التي تستهدف رجال الجيش والأمن فقد كشفت إحصائية حديثة صدرت هذا الأسبوع عن استشهاد نحو 175 عسكرياً في جرائم اغتيال وهجمات إرهابية مسلحة شنتها جماعات مسلحة على نقاط ومؤسسات عسكرية منذ مطلع العام الحالي.

بحسب الإحصائية فإن من بين القتلى 25 عسكرياً في أجهزة الاستخبارات و15جندياً تم اغتيالهم في محافظتي حضرموت وعدن.

فيما قتل نحو 15 جنديا في هجمات متفرقة ضد ثكنات عسكرية في محافظات صنعاء وعمران وحجة.

 

نحو 247ملياراً تهرب ضريبي بمصافي عدن و 411 مليون دولار بالشركات النفطية!!

وفي جانب الفساد في قطاع النفط فقد كشف تقرير حديث للجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة عن وجود تهريب ضريبي في مصفاة عدن تجاوز 246 مليار ريال .
كما كشف التقرير عن عدد من الشركات النفطية الاستكشافية العاملة في القطاعات(R2، 13، 49، 47، 43، 15، 20، 33، 35، (43 منذ الأعوام 97م وحتى العام : 2003م على التوالي انتهت الفترة الزمنية المحدد لها في أعمال الاستكشاف منذ عدة سنوات وما زالت تعمل في الاستكشاف حتى تاريخه خارج إطار اتفاقيات المشاركة في الإنتاج المبرمة معها.
وأوضح أن بيانات الإنتاج الفعلية وتوزيع الحصص للقطاعات المنتجة للنفط للعام 2012م قد أظهرت إجمالي كمية النفط الخام المخصوم (الذي تم استبعاده) من إجمالي الإنتاج باسم الكمية المستخدمة في العمليات والتغير في المخزون بواقع (5.202.743) برميل بنسبة (8.36%) من إجمالي الإنتاج وبقيمة (585.308.587) دولار بمتوسط سعر (112.50) دولار للبرميل الواحد وبما يعادل مبلغ (125.548.691.911) ريال بمتوسط سعر الصرف (214.50) ريال/ دولار.
وأضاف: علماً أن كمية الزيادة للمستخدم في العمليات والتغير في المخزون خلال العام 2012م بلغت (874.374) برميل بنسبة (20.20%) عن العام 2011م والبالغة (4.328.369) برميل وبزيادة بلغت (1.669.661) برميل بنسبة (47.25%) عن العام 2010م والبالغة (3.533.082) برميل.
وأضاف التقرير إنه تبين من خلال الرجوع إلى الوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين بمصلحة الضرائب أن كافة الشركات المنتجة للنفط تشير في إقراراتها السنوية المقدمة للمصلحة سدادها لوزارة النفط والمعادن عيناً كمية من النفط الخام بما يعادل ويساوي قيمة ومقدار الضريبة المستحقة عليها خلال كل عام (سنوياً) وبناءً على الإقرارات الضريبية المقدمة من الشركات النفطية وعددها تسع شركات فان الضريبة المستحقة قد بلغت لعام ٢٠١٢ أربعمائة وأحد عشر مليون دولار بما يعادل عيناً ٣.٦٥٦.١٨٦.٤١ برميل نفط من إجمالي إنتاج الشركات.

نحو 242 مليون دولار خسائر تخريب الأبراج منذ بداية العام الجاري !!

وفي جانب الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد الوطني جراء جرائم الاعتداءات على خطوط وأبراج الكهرباء فقد كشف مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء اليمنية عن تكبد القطاع خسائر جراء اعتداءات المسلحين على أبراج الكهرباء منذ بداية العام الجاري بلغت نحو 242 مليون دولار موضحاً أنّ خطوط الكهرباء تعرضت لنحو 22 اعتداءً منذ بداية 2014.

نحو 500 ألف نازح يمني!!

وفي جانب قضايا ومعاناة النازحين .. أوضح رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين أحمد الكحلاني في تصريح له الأيام الماضية  إن مشكلة النزوح الداخلي تمثل تحديا كبيرا يواجه الحكومة اليمنية في الوقت الراهن في ظل الإمكانيات المحدودة للدولة والعدد الكبير للنازحين.

مؤكداً أن عدد النازحين اليمنيين من مناطقهم يقدر بـ ( 500 ) ألف شخص نزحوا من ديارهم الى أماكن ومناطق أخرى نتيجة الصراعات وأعمال العنف التي شهدتها عدد من المحافظات والمناطق اليمنية وخصوصا في صعدة وأبين وصنعاء وعمران…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى