حوارات

الأستاذ : صالح هبرة رئيس المجلس السياسي لأنصار الله

الهوية و في حوار هذا العدد التقت الأستاذ  : صالح هبرة  رئيس المجلس السياسي لأنصار الله

الذي تحدث لنا عن رأي أنصار الله في هيكلية الجيش و قضايا الجنوب اليمني و التدخلات الأمريكية و الخارجية و احتفالية المولد النبوي الشريف

فإلى تفاصيل الحوار …

  • ما رأيكم في موقف أنصار الله تجاه الهيكلية التي اعتبره البعض خوفا من الهيكلية العسكرية؟

بالنسبة للهيكلية مواقفنا واضحة و هذا الجانب جانب عسكري و ما يهم نحن أن يكون الجيش جيشا وطنيا لحماية البلد و الشعب وبشرط أن ينطوي تحت قيادات شريفة ونزيهة لم تلطخ بدماء الشعب و لم تشارك في نهب ثروات الشعب لضمان أن يكون الجيش جيشا وطنيا بقيادة وطنية لتحقيق مصلحة الشعب .

  • برأيكم من هو المستفيد من عرقلة هيكلية الجيش ؟

الهيكلة إذا ما كانت بالطريقة التي تم الإعلان عنها  حقيقة وليست شكلية أو استهلاك للإعلام فقط  فبالطبع الأطراف التي شملتها الهيكلة غير مرتاحة مثل علي محسن و أحمد علي و هناك أخبار كثيرة تقول أن علي محسن رفض الهيكلة وحاول أن يعرض بعض قواته بما يوحي بتمرده على قرارات هادي .

  • ولكن الأطراف الند لأنصار الله يقولون أن أنصار الله لا يريدون الهيكلة من أجل الهيكلة المسلحة لأنهم لا يستطيعون المكوث في أي محافظة يمنية إلا بالسلاح ؟

هذا الكلام غير صحيح و أنصار الله حركتهم تذكيرية ثقافية تنويرية ولم يستخدم السلاح لفرض المشروع الذي يحملونه بالعكس استخدام السلاح للدفاع فقط وهذا معروف والأطراف التي تزايد بهذا تعرف ذلك جيدا .

و أيضا هذه المبررات غير صحيحة و صعدة  الآن في ظل وجود أنصار الله يوجد أكثر من 8 آلاف من الجيش في صعدة الجيش يمارس نشاطه ولم يكن هناك تصادم بينهم وبين المشروع الذي نتحرك على أساسه لأنه ليس مشروعا فئويا ولا طائفيا و الجيش هو جزء من الشعب اليمني له مهام وهي حماية الشعب و سيادته  وثروته .

  • بعض المقريين من أنصار الله تحدث عن رسالة للرئيس هادي ، هل يوجد رسائل بين أنصار الله و الرئيس هادي أم  هذا الشيء مجرد إشاعات ؟

نحن نتعامل مع الرئيس هادي من خلال الموقع الذي يحتله الآن و مواقفه السابقة بالنسبة لأبناء صعدة و المحافظات الشمالية ،لم نلاحظ له فيها مواقف بارزة ، لذا نحن نتعامل معه من هذا المنطلق وموقعه الآن يفرض علينا أن تعامل معه وعلاقتنا به طيبة ولم يكن هناك ما يدعو الى أن نتخذ مواقف ضده حتى الآن .

  • هل فعلا الخلاف الذي حدث مع هادي كان سببه تقاربه مع أنصار الله ؟

هذا ما يعرف بالشماعة التي تستخدمها بعض وسائل الإعلام و الصحف المأجورة التي تحركها بعض القوى الحزبية التي تحاول أن تصطاد في الماء العكر فقد كان علي صالح يضربنا ويقتلنا ومع ذلك كنا متهمين بأننا على اتفاق و تنسيق معه وهذا مجرد كلام لا أساس له من الصحة .

  • برأيكم من المستفيد تشويه الرئيس هادي هذه الفترة؟

اعتقد أن هناك أطرافا تحاول أن تضغط على هادي كما كانت تضغط قبل على علي صالح بأن يجند إمكانية السلطة من أجل التحكم فيه وفي إمكانياته وعندما حاول هادي في الفترة الأخيرة أن تكون له مواقف متميزة من ضمنها هيكلة الجيش وما شابه وهم الآن يختلفون معه بسبب ذلك.

  • هل تعني أن الأطراف الأخرى كانت تعتبر هادي أداة لذلك؟

كانت تضغط  وتسلط الأضواء عليه بحيث تكون قراراته تخدم توجهاتها وسياسيتها و في الفترة الأخيرة ظهر هادي متحررا في قراراته بما يتوافق بموقعه الحقيقي بأنه رئيس لليمن و من هنا وهم لم يتعودوا على هذه الأشياء .

  • ما هي علاقة أنصار الله بالإصلاح مؤخرا؟

العلاقة تنمو تارة وتصغر تارة أخرى بمعنى أنها لم تستقر بعد ونحن نتعامل معها من خلال ما يقوم به الطرف الآخر فعندما نرى توازنهم وتعلقهم في فهم القضايا هنا تنمو العلاقة ولكن عندما نراهم متخذين موقفا ضد التحرك الثقافي لأنصار الله ويعرقلون النشاط ويضعون الكمائن هذا  ينعكس بالطبع على قوة العلاقة بيننا .

  • ما سبب مهاجمة محمد قحطان وفجأة أنصار الله دون مقدمات ؟

الإصلاح دائما يحسبون كل صيحة عليهم دائما تلاحظ أنهم يتعاملون معنا أننا نبحث لإقصائهم أو منافستهم وهذا ليس موجودا لدينا أصلا لأننا أصحاب مشروع نتحرك من أجل أنقاض المشروع لا أكثر و تحركنا يكون على أساس مسئولية وليس من أجل أحد ونتحمل في سبيله كل الصعاب و المهانات ولكن الإصلاح دائما يحاول أن يكون كل نشاط يقوم به أنصار الله أنه محسوب عليه وهذه النظرة الغلط من قبل الإصلاح علينا و الشيء الذي ليس من مصلحتهم فاليمن يمن الكل ومفتوح لكل أبنائه بمعنى أنه يتيح للآخرين ما يتيح لنفسه ولا يحرم على الآخرين ما يحله لأنفسهم .

  • ولكن الإصلاح يتهمكم أنكم أصحاب شعارات فقط؟

هذا غير صحيح ، نحن عنينا ولم يصدر من قبلنا شيء تجاه الإصلاح بل بالعكس كنا نحاول أن نقدم الكثير من التنازلات في فترة استفرادهم بالسلطة التي اخذوا من خلالها كثير من الأشياء التي نتعرض لها الآن فقد اخذوا كثير من المساجد علينا وتحملنا هذا منهم و في هذه الفترة شاركت كثير من عناصرهم في القتال في القطعة و الجوف وحجة  وتعز ونهم و أكثر من منطقة ومازالوا حتى الآن يضعون العراقيل أمام المناسبات ونحن  نحاول أن نتعامل معهم  و نعطيهم صفحات بيضاء ونوايا صادقة و مواقف صحيحة ونقدم لهم برنامجنا الثقافي بأنه نشاط ثقافي سلمي يحركنا من أجل استشعار المسئولية وهم يجعلون من تحركنا عدوا لهم بينما هذا ليس ضدهم أصلا .

  • ما رأيكم فيما يقال أنكم تريدون أن توجهوا القضية الجنوبية الى قضية انفصال ؟

هذا غير صحيح، القضية الجنوبية ،كل الشعب اليمني يعلم ويدرك بأن الوحدة تبدأ بوحدة القلوب و العقول ووحدة الناس قبل وحدة لأرض.

حدث في الجنوب مظلومات وهذا يظهر جليا باعترافهم بأكثر من مائة ألف ارض نهبت 60عسكرية و40مدنية وهناك مظلوميات أخرى كثيرة ومن وجهة نظرنا لم تكن مطالبة الجنوبيين للانفصال ليس لعدم رغبتهم في الوحدة و إنما لكون الوحدة استغلت لإقصائهم و نهب أراضيهم ومصادرة حقوقهم ومن هنا يتحمل أصحابنا مسئولية مطالبة الجنوبيين بالانفصال .

  • رؤيتكم للقضية الجنوبية ؟

لابد أن توضع حلول عادلة لإعادة كل ما نهب على الجنوبيين و أن يتم التعامل معهم كإخوة  وان تراعى كل حقوقهم كما تراعى حقوق الناس في الشمال وإذا ما حدث هذا أنا متأكد أن الجنوبيين لن يبحثوا لأكثر من ذلك .

  • هل قرارات هادي بالنسبة للجنوب تحافظ على الوحدة؟

قرارات هادي بالنسبة للجنوب هي جزء من حق لأن كل من وعد أنه سيعيده الى وظيفته كان فصله مخالفة وهذا ليست مبادرة من هادي بل معالجة او تصحيح خطأ سابق .

  • هل هناك حسن نية من الشمال بأن يعترف بالأخطاء أم المسألة مسألة ابتزاز فقط؟

أنا أرى أن الجنوبيين مهما قدم لهم لا يمثل شيئا بالنسبة للمظلومين التي عانوا منها ،  دولة بأكملها صودرت وهم أصحاب الفضل في الوحدة أي أن هناك مظلومية كبيرة تعرض لها الجنوب و هذه المظلومية لا يمكن أن تعالج إلا من خلال معالجة جذرية للقضية الجنوبية .

  • ما رأيكم في العدالة الانتقالية ؟

نحن نطالب بشكل عام أن يشمل هذا القرار معالجة كل المظلومية التي صدرت في عهد النظام بما في ذلك قضية الناصريين و الجنوب و صعدة فمن العجيب جدا انه لم يلاحظ إلا أهداف الثورة في 2011م .

  • من الذي يدفع بذلك؟

الشعب لأن الشعب لن يقبل ،فأن أرادوا حلا لمشكلة الشعب لابد أن يعملوا مع القضايا بجدية وليست أصوات إعلامية لأن الشعب لن يقبل بذلك أبدا بعد اختراق الحاجز  وبعد أن فهم الشعب كل مخادعات تلك الأطراف ولذا يجب على الشعب أن يقبل و سيستمر في ثورته حتى يرى حلولا صحيحة  ومعالجة جذرية للمشاكل التي تضمن له أن الأمور ستسير بالمسار الصحيح وفق رؤيته وقناعاته .

  • نريد منك تعقيبا على خطى السيد عبد الملك الحوثي على الحكومة؟

الحكومة الموجودة الآن أثبتت عجزها وفشلها ولم تكن إلا ديكورا لقوى خارجية أفرزتها تسويات ومبادرات خارجية كجزء من المؤامرة على الثورة لأنها ليست حكومة وطنية بل حكومة مقاسمة بين طرفين فقط ومن المخادعة للشعب أن توصف أنها حكومة وحدة وطنية و الحكومة هذه أثبتت خلال فترة وجودها فشلها وعجزها في كل النواحي أي أنها شكلت مظلة سياسية للتدخلات الخارجية في شؤون اليمن و التحكم في قرارات اليمن ورسم سياسيته ومرحلة ما بعد وجودها أسوأ بكثير مما بعد الثورة.

ومن هنا عندما  قدم السيد حكومة إنقاذ وطني لأن مهما حاول الخارج فرضها على الشعب لا يمكن أن يقبل بها الشعب لأن أداءها فاشل و الشعب ليس واثقا بها أصلا ومبادرة السيد بحكومة إنقاذ وطني تمثل الحل الصحيح لليمن الآن.

  • ولكن الكثير يقولون أن الحل الصحيح في الحوار الوطني؟

الحوار الوطني إذا كان مبنيا على هذه الأسس فهو شرعنا لهذا الواقع كأمر واقع و الخارج يحاول أن يجعل من هذا الواقع الذي ليس متفقا مع قناعة الشعب فالحوار محكوم عليه بالفشل من الآن لأنه حوار ناقص لأنك تتحاور في إطار  ما يملأ عليك ويحدد لك .

  • ولكن أنصار الله مشاركون في الحوار؟

مهما كانت المشاركة أنا أتحدث لك بشكل عام .

  • ما هو موقف أنصار الله من الحوار ومن الحوار نفسه؟

نحن شاركنا في الحوار لاستخراج ما أمكن من حلول ولكن أن تحكم على الحوار أنه لا يمكن أن يعالج وتصحح مساراته ليس من الآن ولكن إذا راعوا هذه الأشياء وفهموا أن الحوار لابد أن يكون حوارا صحيحا، حوار وطني يشمل كل قضايا الوطن من اجل تصحيحها وتشترك فيه كل القوى الفاعلة في اليمن بعيدا عن الوصايا الأجنبية وتوضع فيه أسس تمكن الشعب أن يحقق ما يرد سواء في النظام الذي يحكمه او في معالجة مشاكله فهنا الحوار سيكون حوارا ايجابيا او إذا لم تتوفر هذه الأشياء فسيكون حوارا شكليا لمخادعة الشعب ويعتبر جزءا من مؤامرة على الثورة وأكيد أن الشعب بهذه الطريقة لن يقبل حتى بمخرجات الثورة إذا لم يحقق أهداف الثورة.

  • هل قدمت قائمة أنصار الله  الأسماء ؟

ربما قد قدمت قائمة أنصار الله .

  • الكثير لام أنصار الله لخروجهم عند حضور السفير الأمريكي الى لجنة الحوار ؟

نحن موقفنا هو واضح من السفير الامريكي وهو جزء من موقف الشعب اليمن ليس الموقف يخصنا فقط وهذا يتنافى مع كل القوانين و الأعراف الدبلوماسية .

وفيما يخص الحوار بالنسبة لنا نحن قد  طلبنا منهم أكثر من مرة أن الحوار لابد أن يكون حوارا وطنيا دون وصية أجنبية ولا بأس برعاية أممية و يتم من خلالها مناقشة ذلك ومجيئه لا يعني أنه كان جزءا من المتفق عليه او أنه لا يمكن أن يجرى حوار إلا بوجوده ،لا.

نحن نعتبر أن مشكلة اليمن و التدخلات الخارجية هي من عقد  الأزمة في اليمن وان هم لن يسمحوا بإيصال الأمور الى المرحلة الذي يريدوها و التي تخدم مصلحة الشعب لأنهم يبحثون عما يخدم مصالحهم هم .

  • ما رأيكم فيما يقال أن الكثير جعل من المولد النبوي مجرد استعراض قوى من قبل أنصار الله فقط؟

هذا كلام ليس صحيحا ، نحن نتمنى أنهم قاموا بهذه المناسبة وما ضرهم لو شاركونا في إقامة هذه المناسبة وهو رسول الإنسانية كلها ، هل منعناهم من ذلك ؟؟ نحن دعونا كل الشعب اليمني وقدمنا دعوات للحضور حتى لرئيس هادي و الزنداني وعلي محسن وكل عناصر الإصلاح لأننا نعتبر إقامة هذه المناسبة يهم كل الأمة الإسلامية لربطها مع بعضها البعض وبرسولها ورسالته و ما تعيشه الأمة الإسلامية الآن نتيجة ابتعادها عن نبيها وعن رسالته .

فإحياء هذه المناسبة و إعطاؤها حقها من التعظيم يمثل عاملا لإحياء النبي عليه الصلاة و السلام في النفوس وأيضا إحياء لرسالته التي مثلت حلا للجاهلية الأولى وستمثل حلا للجاهلية الثانية التي نعيشها الآن .

  • ولكن الإصلاح يحمل الحوثي مسألة تمزيق الصف في التبني لمثل هذه المناسبة ؟

يا أخي هذه عبارات عجيبة جدا فمتى قد توحد الصف الإسلامي حتى نكون مفرقين له فهو مفرق من أصله و الصهيونية عملت على تفريق المسلمين وهو ما نشكوا منه.

نحن من خلال دعوتنا الى أن تلتف الأمة حول رسولها باعتباره أمرا جامعا و الكل متفقون عليه بمختلف مذاهبهم لأن هذه وسيلة ناجحة جربت في عهدة صلى الله عليه و سلم في جمع الناس .

  • طيب أيضا يتهمونكم أنكم عملاء للخارج بالميزانية التي بلغت الملايين وصرفت في المولد ، من أين لأنصار الله هذه الحشد و الإمكانية لذلك إذا لم يكن هناك داعم لهم ؟

هذا غريب عندما يكون عميلا للأمريكيين بوضوح ويزور البيت الأبيض و يتباهى بذلك و عمالته أصبحت واضحة حتى لأبسط الناس ثم يتهم أنصار الله بأنهم عملاء.

يا أخي نحن لسنا مشاريع أجنبية ولن نقبل بأن نكون كذلك  لأننا نقدم ضحايا ونسترخص كل ما نقدمه في سبيل مشروعنا الذي نتحرك على أساسه وهذا ليس دأب العملاء و من جانب آخر الشعب اليمن لازال شعب خير وحب للنبي عليه الصلاة و السلام و الشعب اليمني هو الذي احتفل بإمكانيته فقد ساهم الشعب في ذلك و ساهم الضيوف و ساهموا في الحضور و استقبال الضيوف و ترتيب المكان كما عمل أبناء صعدة وواجهوا الست الحروب بإمكانيتهم و جهودهم كذلك حدث نفس الشيء بالنسبة للمولد .

  • هل توقعتم الاحتشاد المليوني في صنعاء ؟

حقيقة مثل ذلك قراءة لواقع الشعب اليمني بأنهم مازالوا شعب خير ومرتبط برسالته رغم كل عوامل التفريق في الفترات الماضية التي عملت على تقديم ثقافات أخرى للشعب اليمني .

  • ما هي علاقة أنصار الله بحزب الحق وحزب الأمة؟

مشروعنا مشروع يستهدف الإنسان في صياغة علاقته وأفكاره وثقافته ويتجاوز حدود إنسان معين او حدود جغرافية معينة لأنه فكر و الفكر لا يمكن أن يحصر على فئة او حزب او طائفة ونحن نسعى لتمديد علاقتنا لكل الطوائف سواء اتفقنا او اختلفنا معهم لأننا نؤمن بأننا لسنا في خلاف مطلق فهناك محطات ونقاط نلتقي عندها مع كل الناس سواء حزب الحق او الأمة او حتى حزب الإصلاح .

  • رسالتكم  للجميع؟

نريد أن يقرأ الشعب اليمني قراءة من قبل الغير الامريكي وغيره ، عليهم أن يقرؤوا واقع الشعب اليمني قراءة صحيحة لأن قراءتهم خطأ .

الشعب اليمني مازال شعبا محافظا يحمل القيم و الأخلاق و المثل العليا ، شعب كريم يرفض الهيمنة و الاستعباد ، شعب حر .

وكلما حاولوا أن يسقطوا عليه سياسيتهم التي استخدموها في دول أخرى فهم  مخطئون وغير فاهمين الشعب اليمني مطلقا وعليهم أيضا أن يفهموا أن الشعب اليمني قبل الثورة هو ليس الشعب اليمني بعد الثورة لأنه بدأ يستعيد حريته وكرامته ولن يقبل إلا بما يتناسب مع قناعته  .

 : صالح هبرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى