تقارير

ولد الشيخ يصدر بيانا حول مساعيه لإيقاف الحرب في اليمن

الهوية| صنعاء.

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ إلى مدينة عدن جنوب البلاد ، في إطار مساعيه لوقف الحرب في بلادنا .

وأوضح ولد الشيخ في بيان له عبر صفحته بالفيس بوك انه سيعقد اجتماعات مع الفار  هادي ورئيس حكومته ووزير الخارجية ، وذلك بعد أسبوع من الاجتماعات مع كبار المسؤولين في حكومات السعودية وعمان وقطر في الرياض ومسقط الدوحة.

وأضاف المبعوث الأممي أن اجتماعات عدن ستركز على الحاجة إلى تجديد وقف الأعمال القتالية و تدابير عاجلة لمعالجة البلد الحالة الإنسانية المزرية حسب تعبيره .

وأكد على أهمية وقف الأعمال العدائية للسماح التوسع في تقديم المساعدة الإنسانية والمساعدة من اجل خلق بيئة مواتية لعملية السلام.

وتابع : ” ونحن نشجع الطرفين على الالتزام استعادة 10 ابريل وقف الأعمال القتالية واتخاذ التدابير الفورية التي ستمنع حدوث مزيد من التدهور في الأوضاع الاقتصادية والإنسانية”

وأضاف.” ناقشت مع  هادي العناصر الرئيسية من اتفاق شامل, استنادا إلى مشاورات الكويت, التي ستساعد على إنهاء الحرب في اليمن والعودة إلى انتقال سلمي منظم.

وأشار أن  حالة الجمود السياسي الحالي هو الذي يسبب الموت والدمار كل يوم ، والطريقة الوحيدة لإيقاف هذا يكون بتجديد وقف الأعمال العدائية, تليها مشاورات لوضع اتفاق شامل.

وحمل النخب السياسية اليمنية مسؤولية حماية الناس من مزيد من الضرر, وطالبهم بحماية مستقبل بلدهم والالتزام بالتوصل إلى تسوية سلمية”

وأضاف.” اتفاق سلام, بما في ذلك تفصيل خطة الأمن وتشكيل حكومة شاملة هو السبيل الوحيد لإنهاء الحرب التي قد زادت من وتيرة نمو الإرهاب في اليمن والمنطقة.

وأشار انه طلب من الرئيس  هادي أن يتصرف بسرعة و بطريقة بناءة مع اقتراح الأمم المتحدة من اجل مستقبل البلد.”

واختتم المبعوث الأممي بأنه سيتجه إلى العاصمة صنعاء لالتقاء حركة أنصار الله وحزب المؤتمر الشعبي العام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى