تقارير

الفاو تعرض تصورات لمراحل العمل الحالية والمستقبلية في مجال الأمن الغذائي باليمن

الهوية / تقرير
عرضت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أمس الاثنين 5 ديسمبر بصنعاء في اجتماع عقد بحضور مدير المنظمة ووزير الزراعة اليمني تصورات ومقترحات مراحل العمل للمنظمة الفاو خلال المرحلة الراهنة والمراحل المستقبلية في مجال الأمن الغذائي.
حيث قدم فريق الفاو عرضا تفصيلياً لعدد من المشاريع الزراعية التي تعتزم الفاو تنفيذها في مجال الأمن الغذائي منها مشروع لامركزية في إدارة الإمداد واستخدام المياه في حوض صنعاء وتحسين المعيشة الريفية، والعمل على رفع مستوى معيشة المجتمع من خلال تحسين إدارة الموارد المالية.
واستعرض المجتمعون التدخلات الممكنة لتحسين وضع الأمن الغذائي والتغذوي للأسر المتضررة في محافظة صعدة، إضافة إلى تعزيز القدرات الوطنية لإدارة ومواجهة المخاطر من ضمنها دعم المركز الوطني لمراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي.
كما تم التركيز على أهمية دعم سبل العيش للنازحين في المحافظات المتضررة جراء العدوان على اليمن، إلى جانب تنفيذ مشروع تحسين القدرة على الصمود في الريف اليمني، ومشروع الدعم الطارئ لإحلال الثروة الحيوانية في محافظتي تعز وحجة.
وشملت التدخلات تمويل تنفيذ عدد من المشاريع ذات الأولوية والتي تسهم في تأمين نسبة عالية من الغذاء للأسر لا سيما في المناطق الريفية.
كما استعرض الاجتماع أولويات الخطة الطارئة لدعم سبل العيش لعام 2017م وتوفير الدعم الطارئ لسبل العيش الزراعي للأسر الريفية والتي تعاني من عدم توفر الأمن الغذائي، فضلا عن الدعم الطارئ لتحسين وتوزيع الدخل وسبل المعيشة للأسر الأشد فقرا.
وتضمن العرض أيضا نبذة عن أهداف الدعم المقدم للفاو إلى وزارة الزراعة والري في اليمن والذي سيركز على دعم الإحصاء الزراعي في مجال إنشاء قاعدة بيانات للاعتماد عليها في إعداد الخطط والإستراتيجيات التي تقوم عليها وزارة الزراعة في خططها وبرامجها المستقبلية، حيث سيقدم الدعم حاليا للتجهيزات إضافة إلى دعم في المراحل المستقبلية في مجال التأهيل والتدريب وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى