تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

مليار و543 مليون دولار خسائر التعليم الفني باليمن جراء الحرب والحصار

الهُوية نت || تقرير :

كشفت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بصنعاء عن حجم الخسائر التي تكبدها قطاع التعليم الفني في اليمن جراء الحرب والحصار طيلة ثماني سنوات .

وأوضح الوزارة في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الثلاثاء 9 مايو: أن التكلفة التقديرية لإجمالي الأضرار بلغت مليار و543 مليوناً و 983 ألف دولار ، منها قرابة 443 مليوناً و983 ألف دولار تكلفة الأضرار المباشرة ونحو مليار و100 مليون دولار حجم الأضرار غير المباشرة

وأضافت أن 67 مؤسسة تدريبية تابعة لقطاع التعليم الفني والمهني في مختلف المحافظات تعرضت لأضرار بليغة نتيجة استهدافها من قبل طيران تحالف الاحتلال بصورة مباشرة وغير مباشرة .

وأكدت : أن تحالف الاحتلال سعى منذ يومه الأول لحربه على الشعب اليمني لاستهداف وتدمير المؤسسات التعليمية والمعاهد الفنية والمهنية إدراكاً منه بأهمية هذا القطاع الحيوي المعول عليه تسليح الأجيال الصاعدة بالعلم والمعرفة التي تبني الأوطان.

كما أوضحت أن طائرات تخالف الاحتلال استهدفت بشكل مباشر منذ مارس 2015م مؤسسات التعليم الفني والمهني العاملة والجاهزة والتي كانت قيد الإنشاء في مختلف المحافظات، ما كشف مدى الحقد على اليمن ومقدراته ومنجزاته ومؤسساته التي تجاوز في قصفها كل الأعراف والقوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة والشرائع السماوية .

من جانبه اكد وزير التعليم الفني غازي أحمد علي أن الحرب أثرت تأثيراً سلبياً على عملية ابتعاث أوائل التعليم الفني لمواصلة دراستهم في الخارج وكذا تأهيل الكادر في مختلف التخصصات.. مبيناً أن وزارته بحاجة إلى إعادة تأهيل وتدريب الكوادر بما يواكب التطورات ويلبي الاحتياجات.

من جانبه اعتبر نائب وزير التعليم الفني الدكتور محمد السقاف إمعان تحالف الاحتلال في استهداف المؤسسات التعليمية والتدريبية استهدافاً للعقول والعنصر البشري والهوية اليمنية الضاربة جذورها في أعماق التاريخ.. وأكد استشهاد 70 من كوادر التعليم الفني .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى