اقتصادتقاريرشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

نحو 168 مليار دولار خسائر القطاع الصناعي والتجاري في اليمن جراء 8 سنوات من الحرب العدوانية على اليمن

الهُوية نت || تقرير :

كشفت وزارة الصناعة والتجارة بصنعاء عن حجم الخسائر التي تكبدها القطاع الصناعي والتجاري في اليمن خلال السنوات الثماني الماضية من الحرب العدوانية على الشعب اليمني والتي شنها تحالف الاحتلال وميليشياته .

وقالت الوزارة في تقرير وزعته اليوم السبت 10 رمضان الموافق 1 إبريل في مؤتمر صحفي عقدته بصنعاء : إن خسائر القطاع الصناعي الحكومي في اليمن جراء العدوان والحصار بلغت وفق التقديرات الأولية : أكثر من 7 مليار و350 مليون دولار .

وأوضح التقرير أن طيران تحالف الاحتلال استهدف أكثر من 96 منشأة صناعية كبيرة تابعة للقطاعين العام والخاص وتسبب بتدميرها بالكامل كما تضررت أكثر من 460 منشأة صغيرة ومتوسطة منها 73% مشاريع صغيرة و27% مشاريع متوسطة جراء غارات تحالف الاحتلال .

كما تسببت غارات تحالف الاحتلال في توقف نشاط أكثر من 44 ألف معمل إنتاجي وعدد كبير من المنشآت نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج . وتكبد القطاع الخاص خسائر فادحة تقدر بأكثر من 75 مليار دولار كتقديرات أولية…

وأضاف التقرير أن طيران تحالف الاحتلال أستهدف أكثر من 12 ألف منشأة تجارية في المحافظات قدرت خسائرها بأكثر من 12 مليار دولار.. كما استهدف أكثر من 700 سوق شعبي ومركزي في المحافظات قدرت خسائرها بأكثر من مليار و400 مليون دولار. .

وكشف التقرير عن تكبد أكثر من 71 مليار و840 مليون دولار خسائر أولية لحقت بالتجارة الخارجية خلال سنوات الحرب الثماني الماضية ..وتسبب الحرب العدوانية بفقدان أكثر من 90 ألف عامل في القطاع الصناعي فرص أعمالهم وتسريح آلاف العاملين بصورة واسعة .. كما تسببت بانعدام الاحتياجات الأساسية من السلع ومدخلات الإنتاج بسبب قيود الحصار الذي فرضه تحالف الاحتلال على البلاد ما أثر سلبًا على الأمن الغذائي والوضع الاقتصادي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى