شريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزةمجتمع مدنيمحلية

المرصد الأورومتوسطي يطالب المجتمع الدولي بدعم الجنائية الدولية في خطوتها إصدار مذكرات اعتقال بحق مجرمي الحرب قادة الاحتلال الصهيوني

الهُوية نت || متابعات:

طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان المجتمع الدولي بدعم عمل المحكمة الجنائية الدولية في خطوتها المحتملة بإصدار أوامر إلقاء قبض على قيادات أمنية وسياسية في كيان الاحتلال الصهيوني كمجرمي حرب

وأكد المرصد في بيان له مساء اليوم الأحد 28 إبريل: ان صدور مذكرات اعتقال قادة كيان الاحتلال تأتي على خلفية الجرائم التي ارتكبتها وترتكبها ضد الشعب الفلسطيني على الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

وأكد البيان أن مذكرات الاعتقال تهدد كبار المسؤولين في كيان الاحتلال بما فيهم رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” ووزير جيشه “يوآف غالانت”، ورئيس أركانه “هرتسي هاليفي .

وحذر المرصد الأورومتوسطي من أي محاولات لعرقلة سير العدالة في ظل الحديث المتواتر عن حملات ضغط سياسي أطلقتها “إسرائيل” وحلفاء لها، بهدف منع إصدار المحكمة الجنائية أوامر إلقاء القبض على مسؤولين صهاينة بتهم ارتكابهم جرائم حرب ومجازر إبادة جماعية بحق عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين في غزة والضفة .

وقال المرصد في بيانه: ينبغي التصدي لأي محاولات لتقويض عمل المحكمة الجنائية الدولية والمس بنزاهتها واستقلاليتها، وعدم السعي إلى إعلاء المصالح السياسية على اعتبارات تحقيق العدالة الدولية.

وعبر المرصد عن استهجانه لحملات التشويه والتحريض التي يطلقها مسؤولين صهاينة ضد محكمة الجنايات الدولية لردعها عن اتخاذ إجراءات ضدهم.

مشدداً على ضرورة قيام المحكمة الجنائية بتحريك تحقيقاتها في ملف الحالة في فلسطين واتخاذ الإجراءات القضائية التي طال انتظارها وإصدار أوامر إلقاء قبض على مجرمي الحرب من قادة الاحتلال المتورطين بارتكاب الجرائم ومحاكمتهم.

ودعا المرصد المدعي العام للمحكمة الجنائية “كريم خان” إلى اتخاذ القرارات والإجراءات القانونية وفقا لنظام روما الأساسي والقواعد الإجرائية وقواعد الإثبات الخاصة بالمحكمة على أسرع وجه ممكن لغايات المساءلة من أجل الضحايا وحرصاً على السلام والعدل في المنطقة والعالم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى