تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزةمحلية

تقارير دولية : شجرة دم الأخوين في سقطرى اليمنية مهددة بالانقراض

الهُوية نت || ترجمة _ عفاف البليلي :

أينما وطأة قدم الاحتلال في اليمن يحل الدمار والخراب .. اليوم طالت سياسة التحالف التدميرية جزيرة سقطرى والتي حذر علماء البيئة من قرب انقراض شجرة دم الاخوين فيها ..

حيث أكدت صحيفة “الجارديان” البريطانية في تقرير لها أن شجرة دم الأخوين في جزيرة سقطرى تواجه تهديدات بالانقراض جراء الإهمال وأزمة المناخ والرعي الجائر.

الصحيفة نقلت عن خبراء قولهم، إن “شجرة دم الأخوين النادرة ستشهد انخفاضا حاداً في الثلاثين إلى الثانين عاما القادمة وصولاً إلى الانقراض.

وذكرت أن هناك عوامل رئيسة تدفع بالشجرة إلى حافة الهاوية، منها تضاؤل مواسم الأمطار في موجات جفاف شديدة وطويلة الأمد، مما يعني انخفاض الرطوبة في التربة، تاركًا الشتلات تكافح من أجل البقاء ووجود ايادي اجنبية تعمل على اعمار الجزيرة واحلال مظاهرها البدائية بأخرى مدنية ومدمرة.

الباحثون وفقا للصحيفة، ذكروا أن شجرة دم الاخوين يمكنها ضخ المياه في التربة عدة مرات أكثر مما تلتقطه البيئة المحلية مثل هطول الأمطار ، مما يوفر عنصرًا حاسمًا في النظام الهيدرولوجي للجزيرة.

غير ان أنظمة الطقس المتطرفة والتي يسببها ارتفاع درجة حرارة المحيطات، ادت الى في حدوث رياح مدمرة وفيضانات في سقطرى في السنوات الأخيرة. الامر الذي قضى على حوالي 30 بالمئة من أشجار سقطرى.

وأوضحت أن الرعي الجائر هو أيضا عامل رئيسي في تدهور الأشجار التي من المحتمل أن يكون عمر معظم أشجارها مئات السنين

صحيفة “الجارديان” في تقريرها، اشارت إلى أن التطور المستمر وتدفق الأموال الأجنبية يعني أنه لا يوجد اليوم أي جزء من عاصمة الجزيرة بمنأى عن البناء وهو ما اثر سلبا على الشجرة المعمرة

واختتمت بالقول ان الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يتم بها عملية الحافظ  على الجزيرة هو أن تكون مملوكة من قبل السكان المحليين”. إنهم خبراء في معرفة كيفية الاعتناء بأرضهم وحيواناتهم ونباتاتهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى