القدسعناوين مميزة

غزة تحتفل بوقف أطول عدوان اسرائيلي

stop270802014

 بدأ مساء الثلاثاء سريان اتفاق “دائم وغير محدود زمنيا” لوقف اطلاق النار يهدف الى انهاء سبعة اسابيع من القتال، أعلن عنه الرئيس محمود عباس امس الاول  متسائلا عن الخطوة التالية وقال قبل بدء اجتماع القيادة في رام الله، “الآن وبعد اعلان وقف القتال ماذا بعد؟”. مؤكدا عدم “الدخول في مفاوضات غائمة” مع اسرائيل، مضيفا انه سيضع “رؤية” لحل القضية الفلسطينية لمناقشتها. وعبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن أمله ان يكون وقف النار في غزة “دائما” وان يمهد الطريق أمام “عملية سياسية” بين اسرائيل والفلسطينيين. ودعا الطرفين الى “تحمل مسؤولياتهما” مشيرا الى ان “اي خرق لوقف النار سيكون عملا غير مسؤول”. وسارعت الولايات المتحدة الى اعلان “الدعم الكلي” للاتفاق على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي. وكذلك النرويج التي شدد وزير خارجيتها بورغ برينده على خطة مصر والنرويج بالتعاون مع الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر المانحين في القاهرة، بالتأكيد على مطالب المانحين السياسية في المساهمة في إعادة إعمار غزة بقدر كاف ولمرة واحدة، بجمع فلسطين تحت سلطة واحدة بما فيها الضفة الغربية وقطاع غزة تحت قيادة الرئيس عباس. وكان الرئيس عباس أعلن التوصل الى اتفاق “شامل ودائم” حول وقف اطلاق النار ابتداء من الساعة السابعة مساء. من جهته قال مصدر حكومي اسرائيلي “لقد وافقنا مرة اخرى على اقتراح مصري بوقف لاطلاق النار دون شروط وغير محدود زمنيا”. أما الوسيط المصري فأعلن في بيان صادر عن وزارة الخارجية بعض تفاصيل الاتفاق الذي وصفه بانه “وقف إطلاق نار شامل ومتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل بما يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثة ومستلزمات الإعمار والصيد البحري”.

وأوضح البيان ان هناك نقاطا لا تزال عالقة لم يحددها سيتم طرحها بين الطرفين بعد شهر. فقد اكد البيان “استمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الاخرى خلال شهر من بدء تثبيت وقف إطلاق النار”. وخرج المواطنون في شوارع القطاع في مسيرات عفوية احتفالا بالاتفاق وهم يحملون الاعلام الفلسطينية ورايات الفصائل.

وقال الرئيس محمود عباس “إننا سنضع أمام القيادة رؤيتنا لحل القضية الفلسطينية، وسنستمر في التشاور فيه مع الأشقاء والمجتمع الدولي”. وأضاف في كلمته بمستهل اجتماع القيادة في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، “يجب أن تكون الرؤية واضحة جدا ومحددة ومعلومة من الألف إلى الياء، أما الدخول في مفاوضات غائمة أمر لا يمكن أن نستمر فيه”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى