اخبار سياسية

هادي يطيح بوزراء الأزمة والاصلاح يفرض سيطرته على الاعلام والكهرباء والحديدة !!

الهوية / خاص

أطاح رئيس الجمهورية أمس الأربعاء بعدد من وزراء حكومة الوفاق والذين وصفوا بالأكثر فشلاً في الحكومة وعلى إثر الاحتجاجات التي شهدتها عدد من محافظات الجمهورية نتيجة أزمة المشتقات النفطية التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من شهرين .

حيث صدر أمس الاربعاء القرار الجمهوري رقم( 95 )لسنة 2014م بشأن إجراء تعديل وزاري في حكومة الوفاق الوطني برئاسة الأخ/ محمد سالم باسندوه وقضى القرار بعد الديباجة بالآتي :

مادة (1) إجراء تعديل وزاري في حكومة الوفاق الوطني برئاسة الأخ/ محمد سالم باسندوة على النحو التالي:

1-   يعين الأخ /د. احمد عبيد بن دغر نائباً لرئيس الوزراء وزيرا للاتصالات وتقنية المعلومات

2-  يعين الأخ/ د. عبد الله محسن الاكوع نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للكهرباء

3-   تعين الأخ/ نصر طه مصطفى وزيراً لإعلام

4-  يعين الأخ/ احمد عبد القادر شائع وزيرا للنفط والمعادن.

5-  يعين الأخ / محمد منصور زمام وزيراً للمالية .

6-   يعين الأخ/ جمال عبد الله السلال وزيراً للخارجية

مادة(2) يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية .
وصدر اليوم قرار رئيس الجمهورية رقم( 35 )لسنة 2014م قضى بتعيين  الأخ / د.احمد عوض بن مبارك مديراً لمكتب رئاسة الجمهورية.

كما صدر اليوم قرار رئيس الجمهورية رقم( 36)لسنة 2014م قضى بتعيين الأخ الدكتور/ منصور علي احمد البطاني أمينا عاماً لرئاسة الجمهورية.

صدر اليوم قرار رئيس الجمهورية رقم( 37 )لسنة 2014م قضى بتعيين الأخوين التالي اسماهما عضوين في مجلس الشورى وهما:

1-   د. أبو بكر عبد الله القربي

2-  احمد عبيد الفضلي

كما صدر أمس القرار الجمهوري رقم ( 96) لسنة 2014م قضى بتعيين الأخ/ حسام الشرجبي نائبا لوزير المالية .

وصدر اليوم القرار الجمهوري رقم( 97 )لسنة 2014م قضى بتعيين الأخ/ فؤاد الحميري نائباً لوزير الإعلام .

كما صدر اليوم القرار الجمهوري رقم( 98 )لسنة 2014م قضى بتعيين صخر أحمد الوجيه محافظا لمحافظة الحديدة .

كما صدر أمس القرار الجمهوري رقم(100)لسنة 2013م قضى بتعيين الاخ/ د. علي منصور بن سفاع سفيراً بوزارة الخارجية .

كما صدر اليوم القرار الجمهوري رقم(99)لسنة 2014م ، قضى بتعيين الأخ السفير/ خالد محفوظ بحاح مندوباً دائماً للجمهورية اليمنية لدى منظمة الامم المتحدة بنيويورك.

وصدر اليوم القرار الجمهوري رقم(101)لسنة 2014م قضى بتعيين الأخ /علي محمد محمد الطائفي مديراً عاماً تنفيذياً لشركة توزيع المنتجات النفطية .

إلى ذلك وفي إطار ردود الفعل حول تلك القرارات على الساحة المحلية بعد ساعات من صدورها فقد لاقت قرارات الرئيس هادي التي أصدرها أمس الاربعاء وتضمنت إجراء تعديل وزاري في حكومة الوفاق ونقل مسولين من مناصبهم إلى مواقع جديدة انتقادات حادة من قبل مسولين سابقين وصحافيين وناشطين .

حيث  وصفها وزير الأوقاف والإرشاد الأسبق حمود الهتار بالقرارات بالعبثية والارتجالية. وقال  في منشور كتبه اليوم على صفحته بفيس بوك:” القرارات العبثية والإرتجالية نوع من أنواع الفساد السياسي ومظهر من مظاهر سوء ادارة الدولة”. وأشار، إلى أن” أوضح مثال” على عشوائية وارتجالية قرارات هادي، ” القرار المتعلق بمنصب وزير النفط حيث لم يمض على تعيين خالد بحاح وزيراً للنفط سوى ثلاثة أشهر وبضعة ايام ليحل محله اليوم الاخ احمد عبدالقادر شايع وزيرا للنفط”. وأضاف الهتار، بالقول ” والاسئلة التي تطرح نفسها في هذا الموضوع وتبحث عن إجابة هي : لماذا استقال الوزير السابق دارس ؟ ولماذا تم إعادة تعيين بحاح وزيرا للنفط ؟ ولماذا أُقيل ؟ وما هي مبررات ومؤهلات ( شايع ) ليكون وزيراً للنفط ؟ أم أن قضايا النفط مازالت الغازاً لا يعلمها الا الفاسدون ؟”. أما الصحفي، سامي نعمان، فوصف ” بعض ” القرارات بالشنيعة. وأكد في منشور على صفحته بفيس بوك، أن هادي لم يعر، في التعديل الوزاري” أدنى احترام لمعايير التدرج في الوظيفة العامة”. وقال:” بعض القرارات الرئاسية التي صدرت اليوم تحمل اهانة شنيعة للوظيفة العامة، من قبيل انزال موظفين مظليين في مواقع رفيعة دون ادنى احترام لمعايير التدرج في الوظيفة العام.

من جانبهم اعتبر العديد من المراقبين أن تعيين صخر الوجيه محافظاً للحديدة يعد تسليماً واضحاً للمحافظة لعلي محسن وحميد الأحمر كما أن معظم التعيينات والقرارات التي صدرت أمس الأربعاء قد صبت في صالح تيار الإخوان المسلمين على اعتبار أن وزير الكهرباء والإعلام ونائبي وزير الإعلام والمالية من تيار الإصلاح إضافة إلى محافظة الحديدة الجديد صخر الوجيه والذي يتهمه الكثيرون أنه ينفذ أجندة اللواء على محسن الأحمر وحميد الأحمر ..

 وعلى العكس من ذلك فقد لاقت تلك القرارات ارتياح كبير في اوساط المواطنين والذين قالوا ان القرارات قد لبت تطلعات الشعب بإقالة وزراء الازمة أملين ان يعود الوضع إلى طبيعة قريباً وان تنتهي الازمة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى