حواراتعناوين مميزة

في حوار مع البرلماني / عبد الله روكان عضو مجلس النواب السابق

في حوار مع البرلماني / عبد الله روكان عضو مجلس النواب السابق الذي تحدث لنا عن أجواء مؤتمر موفمبيك التي عقدته السفارة الأمريكية لشريحة من ابناء صعده مؤخرا في صنعاء و التدخلات الأمريكية في اليمن ورؤيتهم في الحوار الشامل و القضية الخاصة بهم فإلى تفاصيل الحوار :-

  • ما سبب المؤتمر التي تم عقده مؤخرا في موفمبيك ؟

لا يوجد سبب لأننا تفاجأنا باتصال من المسؤولين في السفارة بأنه مطلوب الاجتماع في الفندق ولم يكن هناك ترتيبات مسبقة لذلك ولا تطلب منا .

  • لم يكن هناك تنسيق من أطراف معينة في طرح القضية ؟

أنا شخصيا لم أعلم بأي تنسيق ولا طلب مننا شخصيا وكما قلت تفاجأنا بالطلب و قررنا الحضور استجابة للطلب .

  • ما هو ردكم على من يقول أن السفارة الأمريكية هي من ستحتضن أبناء صعدة و لم يكن هناك خلاف عليها ؟

نحن ليس لدينا احد يحتضنا و ولكن كل واحد وله دور ولهم مصالح على قضية صعدة .

  • هل تعني إن وقفتم معهم  حتى على مستوى الدولة في النظام السابق تخلوا عن الجميع ؟

نحن لا نحمل أحدا مسئولية شيء ولكن نحن تعرفنا من خلال الأيام أن هناك رغبة في عدم حل قضية صعدة لأن نهاية أي حرب ستؤدي الى طرف معين في كل الأحوال.

  • بوجهة نظركم الحرب التي دارت في صعدة هل كانت حرب أطراف أم صراع ما بينهم البين ؟

نحن لم نكن في صراع خاص و لا شخصي بيننا وبين الحوثي بل كنا في دائرة واحدة نتنافس نحن وهو على أساس الديمقراطية حتى نشبت الحرب وتقسمت المحافظة الى أقسام محددة .

  • لماذا لم يحدث أي تقارب بينكم وبين الحوثي حتى الآن ؟

نحن نعتبر أن الرجل تجنى علينا في الأمور الخاصة أما فيما يسمى بالخلاف فيما بينه وبين الدولة نحن قلنا أننا جزء من الدولة وهو جزء منها هذا يعتبر شيء طبيعي ولكل واحد واقتناعه في قضيته .

  • ما هي القضية الخاصة التي لديكم ؟

نحن محتفظون بها ولن نعلنها الآن ولكن أوضح لكن أي قضية نشبت ونحن طرف مع الدولة وهو طرف  الحوثي هذا لا يعتبر محسوبا لأن لكل و احد قضيته.

  • هل القضايا الخاصة هي قضايا النازحين خارج صعدة حتى الآن ؟

يا أخي قضية النازحين تعتبر تعاملا عنصريا غير معلن ونحن لا نريد ان نفرض نفوذنا على الآخرين لأن هذا الشيء  يحدده الميزان و الساحة و القضايا الخاصة شيء خاص بنا أما القضية السلبية من جانب الحوثي مما يبدو لي أن كل شخص يأخذ حقه بيده ويقول هو الحوثي .

  • ما رأيكم فيمن يقول أن هناك قوى تريد أن تستخدمكم ضدهم ؟

هذه الأمور كان يجب عدم التكلم بها لأنها غير مقبولة و من يقرأ ذلك يصنف الجماعة بأنهم ليس لديهم رؤية لأن الاجتماع مع من كان يعبر عن قضيتنا لا غير .

  • ما رأيكم في طرح بعض القيادات من محافظة صعده في السفارة الأمريكية أن الحوثيين مصنفون كمنظمة إرهابية ؟

أنا عبرت عن رأيي في ذلك و الآخرون لكل واحد رأيه ونحن وصلنا الى هذه الحالة في اليمن لأننا في دولة غير ديمقراطية لبسوا فيها الديمقراطية بالمقلوب .

  • ألا ترى أن كل السياسية في الساحة اليمنية تحاول أن تتصارع مع الحوثيين صراعا سياسيا مما يجعلكم طرفا في ذلك الصراع ؟

نحن قد توخينا هذا الكلام وقد أخذنا دروسا من الماضي في ذلك ، نحن نعلم أننا الآن في شراكة سياسية وسيجعلونا شماعة للمناورة عن بعد فيما بينهم وبين الحوثي ولكن نحن نسعى كأشخاص في قضية حقوقية خاصة أما الكشف السياسي هذا شيء آخر  لأنه لن يكون هناك كشف سياسي إلا في الحضور الى طاولة الحوار و الخروج برؤية واحدة وبناء مستقبل اليمن جديد .

  • هل هادي استجاب لمطالبكم في مسألة إدخالكم في الحوار؟

في الواقع نحن طالبنا كمحافظة لأننا شريحة كبيرة ولكن الأوراق اختلطت غالبا بالمذهب الزيدي ونحن لم نكن مختلفين عن مذاهب ومن هذا المنطلق يجب أن يكون لنا حقوق و إن كان هناك حضور عام فنحن جزء من الجمهورية اليمنية و ان كان الحضور خاصا فنحن نعتبر جزءا من المشاكل و الاضطرابات التي حدثت في اليمن ولازم ان يكون لنا حضور في هذا الشيء أما بالنسبة للحوثيين لم يكن لنا خلاف يشبه المشاركة او أي شيء لأن هذا الشيء معروف .

  • هل طلبتم من محافظ صعدة أن يتدخل في قضاياكم ؟

أنت تعلم أن القضية خلطت الأوراق من سابق وكان المحافظ فيه نوع من الشكوك و هناك تصدع لبعض الاتصالات مع المحافظ وهذا الذي يعتبر نفسه انه خارج المحافظة من حقه ان يرى أين ستؤول الأمور ولكل حادث حديث في وقته .

  • هل تعتبر التصرفات التي تتخذ ضدكم في محافظة صعدة هي نابعة من عبد الملك الحوثي وإلا من أطراف يحاولون أن يستخدموهم ؟

نحن لا نحكم على احد لا الحوثي ولا غيره لأن القضية مغيبة و عبد الملك الحوثي أيضا مغيب ولدية تحفظ في اغلب الأمور حتى في التفاوضات بينه و بين الدولة لم يظهر .

و من المفروض ان يكون هناك حوار خاص فيما يخص أبناء صعدة و الحوثي فيما جرى بينهم من احتكاكات ليعبر كل منهم عن رأيه.

  • ما رأيكم فيما طرحه الفهد رئيس المنظمة الأجنبية الذي قال هل انتم موافقون على أن يكون هناك حوار بينكم وبين الحوثيين أم انتم رافضون ذلك ؟

إذا ما ثبت الحوار و خرج الى ارض الواقع في اليمن و لم تبق إلا الأمور الخاصة في صعدة نحن لن نرفض الحوار ولكن بشرط ان يكون نابع  من تفاهم وشفافية وكل إنسان يتحمل مسئوليته لأن لا أحد معصوم من الخطأ .

  • هل حدد الأمريكان  أي موقف في الجلسة التي كانت في موفمبيك ؟

أنا قلت لك في البداية لن نطلب الكلام لأن من يطلب الكلام سيخرج بنعم أو لا .

  • ما هو موقفكم تجاه التدخلات الأجنبية في اليمن ؟

التدخلات الأجنبية هذه الكل غير راض بها ولكن علينا نحن في حكومة الوفاق و الرئيس منتخب  الذي لن يضر نفسه و اليمن شعب عريق ومسلم و لا يصبر على باطل و الأيام ستكشف كل شيء و نحن لا نريد ان نكون عاملا مساعدا معهم و القضية الآن على أبواب الحوار و إن شاء الله سنخرج الى خير.

  • ما هي وجهة نظركم من أبناء صعدة هناك  وقصف الطيران الأمريكي ؟

الوجود الامريكي في اليمن سيهلك اليمن و الكل يعرف و إذا ما كان المنكر يقض أكثر منك فتركه أولى وإذا كان التدخل الامريكي او الملحقة القاعدة تضرب الأبرياء وتقتلهم لا والله أما إذا كانت القضية فيمن يستبيح دماء الناس دون وجه حق مثل قضية السبعين هذا مرفوض تماما لأنه يطالنا ويطال كل الناس .

ولابد من فهم الديمقراطية فهما صحيحا لأنها تعني حماية الناس و حفظ الأمن و الأمان لهم لا قتلهم .

  • طيب هل وجود القاعدة في اليمن مبرر لوجود الأمريكان أيضا ؟

أكيد ليس مبررا ولكن نحن لا نريد أن نبدأ بمهاجمة أصحابنا الذين انتخبناهم ونضعهم في وضع سيئ.

ولكن هذا الكلام غير مقبول نهائيا و الدول كلها تعرف ذلك حتى أمريكا ذاتها تعلم ان التدخل في حقوق دولة ما محظور دوليا .

  • طيب ما هي نصيحتكم لقيادة الحوثي فيما يخص ذلك؟

هذا الكلام يفسره البعض أننا أصبحنا في نقطة ضعف .

  • أنا أقصد ليس من ضعف وإنما من نصح ليتدارك المستقبل؟

نحن لم نعد في عصر التحجر نحن  الآن في انفتاح عالمي و بالقبول بالآخر فإذا خان الإنسان فيما يحدث في بعض الأمور في صعدة بهذا الأسلوب قد يصبح أنه هو الذي يعجز نفسه بنفسه دون الآخرين.

  • كلمة أخيرة لبناء صعدة؟

علينا التوحد و التعامل بوجه يليق مع المواطنين و كل الناس خطاءون و العفو من رب العالمين .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى