حواراتعناوين مميزة

حوار مع : العقيد الركن محمد جسار الخبير بالشؤون العسكرية

العقيد الركن محمد جسار الخبير بالشؤون العسكرية خريج الدفعة واحد وعشرين عام 84 في الكلية الحربية ، تأهل علميا بدور أساسي في المشاة في الجمهورية العربية السورية ، أخذ تسلسل المناصب التالية  قائد فصيلة و ملازم ثان ثم قائد سرية وقائد كتيبة وأخيرا نائب رئيس شعبة في الحرس الجمهوري .

  • الجيش كان فصيلين حرس و فرقة والانقسام شل وزارة الدفاع وعدم وجود أحمد علي و علي محسن سيجعل الجيش موحدا 
  • قرارات هيكلية الجيش جاءت مترجمة للمبادرة 
  • كان الجيش فصيلين حرس و فرقة وبقرار الهيكلية انتهت صفة الحرس الجمهوري والفرقة الأولى و التغى منصب علي محسن وأحمد علي  والكل الآن يرتبط وبوزارة الدفاع
  • عدم وجود أحمد علي و علي محسن سيجعل الجيش موحدا ويعطي الصلاحية الكاملة لوزارة الدفاع وهيئة الأركان . 
  • وحدة مكافحة الإرهاب كانت بيد القوات الخاصة والأمن المركزي وهذه ليست من مهام القوتين ولهذا تم الدمج في قرار الهيكلة بقوة خاصة لمكافحة الإرهاب
  •  الانقسام شل وزارة الدفاع مع رئاسة هيئة الأركان و أصبح الجيشان كل طرف يأخذ توجيهاته من المسئول المباشر له أما علي محسن أو أحمد علي لا له دخل لا بوزير الدفاع ولا غيره 
  • القرار خدم شيئين الأول إرساء قواعد الإعادة لتنظيم القوات المسلحة على الأسس الوطنية و المهنية وأيضا تحييد الجيش تماما عن الجهوية و عن الحزبية و الجماعات و الأفراد و الأسر
  • الجيش اليمني لابد أن يركز على الحفاظ على السيادة و الحدود و الأرض ولا يتدخل في أي صراع حزبي و لا سياسي يكون فقط حاميا للسيادة و الدستور .

في حوراه معنا تحدث عن هيكلة الجيش اليمني و أبعاد قرارات الرئيس هادي المتخذة في ذلك فإلى تفاصيل الحوار:

  • بداية كنا نريد أن نخص هذا الحوار في هيكلية الجيش التي أعلنها هادي مؤخرا، برأيكم هل هذه الهيكلية سوف توحد كل أطراف الجيش ؟

القرارات التي صدرت أولا في اتجاه تنفيذ الهيكلية للقوات المسلحة أساسا جاءت ضمن المباراة الخليجية و الآلية المزمنة المعنية في حل الأزمة اليمنية التي يطلق عليها ثورة الشباب السلمية ، القرارات جاءت مترجمة لهذه المبادرة إلا إن هذه القرارات التي عنت هيكلة القوات المسلحة نفذت أكثر من معنى و المعنى الأساسي هو إعادة تنظيم وتشكيل ويناء القوات المسلحة على أسس مهنية ووطنية من منطلقات منهجية عليمة وجانب آخر منها أنها أنهت الانقسام القائم بين القوات المسلحة .

  • ولكن البعض يقول فيما يخص الهيكلة بأنها غيرت أسماء فقط إما التشكيلة الأساسية لها على ما هي لم تتغير ؟

ربما البعض يتصور أن القرارات اتخذت هذا الاتجاه بينما القرارات التي اتخذها هادي أتت من خلال دراسات سابقة لان وضع القوات المسلحة وضع شبه تقليدي و الجيش اليمني كله والحرس الجمهوري و الفرقة الأولى  الذي تجاوز أكثر من 26 لواء ، هذا هو الجيش اليمني فقط ، لا يوجد أي تخصص آخر و لا يوجد سلاح آخر  ، أما من حيث التشكيل نحن نقارن انه لا فرق بين الإجراءات المتخذة  مع القرارات الجدية  في إعادة تشكيل وتنظيم القوات المسلحة ، وكما قلنا الجيش كان فصيلين فقط و الآن القوى المسلحة تم تشكيلها بحسب هذي الرؤية الجديدة إلى أربعة مكونات التي هي القوات البرية و الجوية و البحرية ومجموعات عمليات و الاحتياط الاستراتيجي الذي يجب إن يكون في يد المستوى الأعلى  فقط و الذي يفهم الطريقة دون إن يكون لدية خلفية عسكرية و لا تخصصية يفهم غلط لان هذا يعني أن السلاح الاستراتيجي لن يتخذ عليه أمر أو توجيهات إلا من المستوى الأعلى لأنها عندما توجه باستخدامه لن تضرب المناطق اليمنية .                                     لان هذا السلاح يستخدم في حالة إذا ما حصل لليمن تهديد خارجي أي لحماية الحدود .

  • طيب ما يخص وحدة مكافحة الإرهاب لماذا ارتبطت برئيس الجمهورية؟

مجموعة العمليات كانت القوى الخاصة من أول من جانب مهمتها مكافحة الإرهاب ، بينما الأمن المركزي لم يعرف مهامه ويظل لديه كتائب لمكافحة الإرهاب أيضا ، أي خروج الأمن المركزي و القوات الخاصة من مهامهم الأساسية رغم انه ليس من وظائف القوات الخاصة مكافحة الإرهاب أبدا لان من مهامها التدريب و التعليم للقتال وللحرب في المناطق الجبلية لأنها لا تخوض حروبا رسمية و من المفترض إن تبقى مكافحة الإرهاب من مهام الأمن المركزي التي تنضم على حسب القرار إلى مجموعة العمليات و في هذه الحالة هذا لا يعني أن الاحتياط الاستراتيجي ومجموعة العمليات لا تخوض مهامها لأنها أساسا من القوات البرية إلا أنها تأخذ تعليماتها من القيادة الأعلى سواء هادي أو أيا كان في الغد لان هذه أساس من بناء القوات المسلحة وتخصصاتها.

  • ولكن الكثير يتكلم على مسألة وحدة مكافحة الإرهاب بضمها إلى وحدة مكافحة الإرهاب بأنه مطلب أمريكي وليس يمنيا ؟

مجموعة العمليات هذه موجودة في الجيش المصري

نحن قادمون على بناء دولة مدنية تقوم على ديمقراطية وتحترم الرأي و الرأي الآخر و التداول السلمي لسلطة ، الرئيس ليس بحاجة إلى حماية.

  • هل نحن محتاجون إلى أن نعمل وحدة مكافحة الإرهاب لواء ؟

معروف انه موجود في اليمن إرهاب و متمثل في تنظيم القاعدة فقط ، و اليمن أساسا موقعة في اتفاقية مكافحة الإرهاب ولهذا تم تدريب هذه الوحدة للقيام بهذه المهمة.

  • في هذه الحال إذا ما وجدت هذه الوحدة ما هو عمل الجيش؟

الجيش كله ليس مدربا في مكافحة الإرهاب لان تدريباته ومناهجه مناهج مختلفة في التكنيك القتالي ولهذا هذا العمل تخصصي بحت لا يمكن إن يقوم به أي احد لان هذه الوحدات تم تدريبها باستخدام خبرات أجنبية.

  • هل كان العائق في السابق على محسن واحمد علي أم النظام الذي كان يحتمي فيهم ؟

أولا عندما بدأت الأزمة حصل انقسام أي الطرف الذي كان مؤيدا للنظام تحول إلى مدافع لنظام وطرف آخر مع ثورة الشباب السلمية و الانقسام هذا شل وزارة الدفاع مع رئاسة هيئة الأركان ووزارة الداخلية و أصبح الجيشان كل طرف يأخذ توجيهاته من المسئول المباشر له لا له دخل لابوزير الدفاع ولا  وزير الداخلية .

  • هل شخصية علي محسن واحمد علي ستجعل الهيكلية تمشي أم ستجعل الولاءات بين الأطراف يستمر في الهيكلية القادمة ؟

لا يمكن إن يمثلوا أي عائق بعد هذا القرار الذي يتطلب تنفيذه عمليا .

  • هل بعدهم أفضل؟

كان من فوائد القرار و الهيكلة انه خدم شيئين اثنين الأول إرساء قواعد الإعادة لتنظيم القوات المسلحة على الأسس الوطنية و المهنية وأيضا تحييد الجيش تماما عن الجهوية و عن الحزبية و الجماعات و الأفراد و الأسر

والشيء الثاني انه أنهى حالة الانقسام  و الأمر الثالث و هو المهم انه هيأ أرضية كاملة لاستمرار عملية الحوار .

  • هل أفضل للهيكلة أن يكون علي محسن واحمد علي خارجها أم إن وجودهم لا يؤثر ؟

أنت تقول أنهم سبقوا الحوار بالهيكلة و هو العكس لان الانتخابات الرئاسية بالأول و من ثم كان لابد من رفع الساحات  من الطرفين لتحقيق الأمن و الاستقرار وبعدها كان لابد أن تبدأ عملية الهيكلة ، و الذي يقول إن الهيكلة كانت تناقش من قبل المتحاورين نقول له هذا خطأ لأنه كان هناك طرف يطرح انه بعد انتخابات رئيس الجمهورية تنفذ الهيكلة مباشرة وهى أي أنها الآن تأخرت

و الآن تم تأخير الحوار الى15 فبراير لأنه يمثل طرفين مختلفين  أي انه في حالة إذا ماتم بقاؤهم وحدث خلاف سيكون سببا للرجوع إلى المربع الأول ، وعدم وجودهم الآن يجعل المتحاورين سواء اختلفوا أو اتفقوا بدون تهديد من أي كان .

  • تريد إن تقول عدم وجود احمد علي و علي محسن سيجعل الجيش موحدا؟

هذا أكيد لأنه بذلك يعطي الصلاحية الكاملة لوزارة الدفاع وهيئة الأركان .

  • ما هي قصة حرس الحدود التي عينت في القرار؟

حرس الحدود هذا في أي بلد وكان لدينا في السابق ذلك ولكن ليس حدود بالضبط لأنه ليس من الجيش ولا الأمن لأنها كانت اجتهادات فقط فكل من أراد إن يتمصلح يجعله في حرس الحدود .

  •  هل تعني أن المشائخ من تجند؟

بالضبط لأنه لم يكن منظما أصلا لأنه مختلط و لكن الآن حرس الحدود أصبح مكونا من المكونات الأساسية ولابد أن يكون له تدريب مختلف لان عمله مختلف تماما عن بقية الجيش كما انه مساعد وليس مستقلا عن بقية المناطق بقدر ما هو مساعد .

  • طيب لماذا من خمس إلى سبع في المناطق؟

السبع المناطق هذه نحن نفهم انه كانت القوات المسلحة كلها متمركزة فيها أي في أمانة العاصمة و عواصم المحافظات .

وحدودنا البرية 7 30باتجاه السعودية فاضية وحدودنا البحرية 2250كيلومترا مربعا  فاضية أيضا أي من جاء لها جاء بينما القوات المسلحة في أمانة العاصمة و عواصم المحافظات وكأنها هذه هي المهمة

إذن السبع المناطق العسكرية هذه الآن لها شروط أولا اغلب المناطق العسكرية يجب إن يكون لها نفوذ بحرية.

ثانيا يجب أن يكون لها شروط خاصة من حيث الجغرافيا و  التضاريس

وأيضا من اجل أن توفر نظام التعامل ما بين منطق وأخرى وعدم التداخل في المهام ولهذا تكون اليمن مغطية بأكملها ، وكل منطقة أيضا يجب أن تخصص لها وحدات بحسب أهميتها و المنطقة التي ستكون قريبة باتجاه البحر العربي وباب المندب باتجاه الجزر التي تمثل حيوية عسكرية وسياسية و اقتصادية يجب أن تكون لها قوات متخصصة في هذه المهام من حيث التخصص و التسليح .

  • ما هو مصير الحرس الجمهوري ؟

الحرس الجمهوري و الفرقة هم الآن من ضمن القوات البرية سيتم نقل هذه الوحدات بخطة توزيع بعد تحديد المناطق لان القرار اتخذ الآن  ولكن المرحلة الثانية بحاجة إلى تحديث و تحديثها يحتاج إلى خارطة تحدد مساحات كل منطقة عسكرية  وبعدها يتم تغذيتها بالوحدات ومن ثم سوف توزع الألوية الفرقة و المتبقية من الحرس على المناطق .

  • باعتقادكم كم المدة التي سيتم فيها تجهيز كل  الوحدات ؟

هذا لا يستغرق وقتا لأنك  الآن أنهيت صفة الحرس الجمهوري و الفرقة وبحاجة إلى قيادة إلى هذه القوات و الكل الآن يرتبط وبوزارة الدفاع .

  • شكليا فقط؟

هذا الأمر لم يطول ولهذا اعتقد انه سيكون في وقت قريب جدا حيث سيتم تسيلم هذه الوحدات و ستستمر عملية الهيكلة للقوات المسلحة .

  • انتم كرجل عسكري باعتقادكم هل لازالت صلاحية احمد على وعلى محسن موجودة  بعد القرار ؟

إلى الآن أنا لا اعتقد ان أي واحد منهما سيمارس أي صلاحية ولهذا سمعت أكثر من خبر حول علي محسن  يقول اللواء علي محسن قائد المنطقة الشرقية ليس قائد الفرقة الأولى بما معنى انه انتهت صلاحيته على الوحدة وما يطبق على  محسن سيطبق على احمد علي وهو الآن في الخارج .

  • على أساس المنصب الجديد ؟

أنا لحد علمي لا يوجد منصب جديد

  • هل صلاحيته انتهت؟

مش صلاحيته بل مهمته و منصبه التغى من خلال هذا القرار الرئاسي لأنه أنت إذا ما أردت  إعادته إلى مكانه تحتاج إلى قرار ثانوي .

  • برأيكم هل نحن كنا محتاجين للهيكلية و اللمسات الأجنبية الخارجية؟

في الهيكلية كنا  بحاجة إلى خبرات وليس إلى لمسات ، لأنه لا يوجد جيش في العالم يستغني عن خبرات العالم ، و أنت إذا أردت الجانب السري العالم الثالث كله مكشوف وعندما يكون تسليحك  من بلدك و أنت معتمد على صناعتك ستتحول عصريتك إما إذا كنت مستهلك كل شيء ما هي السرية التي ستكون لديك ، انه لا يوجد في العالم الثالث أي سرية على الخارج ولكن هناك سرية على بعضنا البعض

و الآن إيران بدأت تصنع وهذا ما جعلها تصل  إلى هذا المستوى لأنها استعانت بخبرات و كانت خبرات أوكرانيا و روسيا و العراق قبل ما يضرب وصل في تطور السلاح إذن أنت عندما تعتمد على ذاتك تكون أنت بحاجة إلى السرية .

  • من هو الخطر الحقيقي على الجيش اليمني؟

الجيش اليمني لابد إن يركز أولا على البناء و التوحد والتماسك في القوات المسلحة ولو تمسك بذلك لكان جيشا نموذجا  كما لابد أن يركز على الحفاظ على السيادة و الحدود و الأرض و المياه الإقليمية ولابد أيضا أن ينشر الأمن و الاستقرار ليكن مثلا يرفع الرأس في الحيادية ولا يتدخل في أي صراع حزبي و لا سياسي يكون فقط حاميا للسيادة و الدستور .

  • كلمتكم للهوية ؟

نتمنى أن تواصل مشوارها و أن تتحرى ما تستطيع من المهنية بحيث تكون صانعة لرأي وليس ملتقطة له .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى