حواراتخاص الهويه

الهوية تلتقي العلامة أحمد بن لطف الديلمي

الامامة تشتمل على السياسية و الدين لان الامامة  هى تسهيل امور الناس في دينهم و دنياهم ومهما وجد الامام بهذا المنصب و بهذة الكفاءة كانت السياسة اليه والامامة اليه

الشيخ عبد الوهاب  ليس مجتهد ولم يصل الى مرحلة الاجتهاد حتى في مسائل الفروع هو لا يفهمها  انا  اعرف عنه, هو يعرف الخطابة بس

السلفية و التكفيرية و الاصلاحية شي واحد  وانما اختلفت الاسماء واتحد الهذف وكلهم مسوقين من جهة معينة ولهم الاموال و الاعتمادات منها وخطرهم علينا واحد

كنت مع الاستاذ عبد المجيد في اول الامر وكان يقول ان الوحدة مع عدن كفر وسرنا معه انا واحمد سلامة ويحيى الفسيل وغيرهم الى ثلا وخمر

الجنوبي بيدافع على نفسه لا يريد وحدة وهم شهداء ولا يجبر الاخ على ان يشترك مع اخيه والانفصال ليس ديني وانما هو اختياري وعلى الرغبة

الانتخاب بدعة ما انزل الله بها من سلطان واكثر الناس يحبون الهمجية ولا يختارون الا جنسهم والصلحاء قليل

في لقائنا بالعلامة أحمد بن لطف الديلمي الذي اتاح لنا فرصة الجلوس معه ومناقشته في عدة مواضيع وقضايا لها علاقة وطيدة بما تعيشه اليمن اليوم بداية مما يخص الاوضاع في الشمال ومرورا بما طرحه اخوه الشيخ الدكتور عبد الوهاب الديلمي في مساله الجنوب وكثير من المواضيع والقضايا السياسية والدينية التي تعتمل في الساحة اليمنية حاليا.. في هذا الحوار الصريح مع العلامة الديلمي الذي استقبلنا برحابة صدر واستطعنا ان نخرج بخلاصة تؤكد ان الرجل ينتهج الصراحة ولا يخاف في الله لومة لائم ولا يهمه القربى بقدر ما يهمه ان يتحرى الحق وقد خرجنا من حوارنا مع فضيلته بالحصيلة التالية واليكم تفاصيل الحوار:

حاوره / رئيس التحرير:

  • شيخنا العزيز بداية كثيرا ما يتردد بان الزيدية قامت على اساسها عدة ثورات صادقة ونحن هنا نريد من فضيلتكم ان توضحوا للقراء ما هى الزيدية؟

الزيدية هى خلاصة السنة النبوية وهى الدفاع عن العقيدة وانصاف المظلوم ونشر العلم وان تكون السيادة للدين لا لغيره هذه هي الزيدية وعلى هذا الاساس خرج الامام الحسين ومن بعده خرج الامام زيد صلوات الله عليهما وعليه ومن مذهب الامام زيد الخروج على الظالم وهذا مشهور عند كل من يعرف المذهب الزيدي, فالمذهب الزيدي هو الذي يقول لا حكم الا الله, لا يقبل ظلما ولاجورا وخرج عليه السلام ليس عاقدا على النصر وانما يريد ان يصدق الله فيما نوى ويكون عند حسن ظن من بايعه وان خانوه وكان عاقبته ان قتل وحرق في سبيل الله.

  • هناك من يتهم الزيدية بانها مذهب يحارب في سبيل الحكم.. فهل هذا صحيحا؟

الزيدية تحارب من اجل ان يكون الحكم لله لا من اجل ان يكون الحكم لها.

  • لكن هناك انتقادات كثيرة من عدة كتاب فيما يخص انحصار الزيدية في الحكم في البطنيين.. من خلال ما تعرفونه عن هذا المذهب هل تعطونا توضيحا عن الفكرة التي قامت عليها هذه النظرية؟ وهل هى من الاصول ام انه يمكن تجاوزها في المستقبل؟

الامامة في البطنيين لا شك فيها ولي رسالة ان شاء الله اطبعها قريبا هى ان الله سبحانه وتعالى اراد ان تكون السلالة النبوية محفوظة في محمد وعلى ولهذا منع من زواج فاطمة لغيره من اجل حفظ هذا النسب واتصالة مباشرة بواسطة على وفاطمة ومحمد  الى ابراهيم ذرية بعضها من بعض وكذلك النبوة التي فرعها الامامة هي فيهم.

  • لكن البعض يقولون اذا صحت الامامة في البطنين فهى امامة دين وليس سياسة بمعنى ان الذين استخدموها في الزيدية استخدموها في السياسة فكيف تفسرون ذلك؟

الفرق بين جعل الشيء سياسيا وغيره امرا محدثا, الامامة هى الامامة المعروفة, والامامة تشتمل على السياسية والدين لان الامامة هى تسهيل امور الناس في دينهم ودنياهم ومهما وجد الامام بهذا المنصب وبهذه الكفاءة كانت السياسة اليه والامامة اليه, ولا نريد ان نفرض على الامام صلاة ماعليه الا الاذان والمحراب، ونفعل امام يقاتل.. هذا ليس في الاسلام.

الامام على بن ابي طالب هو كان السياسي والقائد والمفتي وكل شي وهذا خلاصة المذهب الزيدي الذي تلقاه اولاده عنه.

  • الكثير حاليا في الشارع اليمني يقول اذا لم يكن هناك سيد صالح وقادر لها  فلماذا تمنع عن الاخرين؟

هذا الفرض لا نخوض فيه الا اذا قد وجد، كيف لا يوجد السيد الصالح ويوجد في غيرهم صالح؟ هذا من البعيد!

  • فرضا اذا وصلنا الى هذا في دولة غير اليمن فما الحكم فيه؟

لا يلزمهم مذهبنا فنحن مذهبنا لنا.

  • اذا كان هناك زيدية ولا يوجد سيد فيهم.. فما الحكم؟

يكبروا احدهم  اعلمهم واصلحهم او يكون منصوب الخمسة كما هو عند المؤيد بالله.

  • كيف ممكن توضيح؟

يؤخذ خمسة من صلحاء الناس ويختاروا واحدا و يقولوا هذا الذي سيأمرنا واذا اخضع عدلوه ويمكن ما يكون سيد.

  • هل تعتقدون ان فكرة الدولة الزيدية حاليا ما تزال على الاسس الزيدية ام انها قد تحولت؟

اظن انها قد تحولت لانها انتقلت الى ملك وولاية عهد من عهد الامام احمد لأنه رحمه الله عمل الولاية للبدر وهو عالم لا يستحق وهناك العلامة محمد المنصور وغيرهم من الاعلام الذين هم  احق من ولده.

  • ما هو السبب الذي جعل اخاكم الشيخ عبدالوهاب يتحامل بهذا الشكل على الزيدية في كتابه الذي صدر مؤخرا؟

الظاهر انه مدفوع لا مندفع وهذا الظاهر لي من جهات معينة لإرضائهم امام العامة والا هو يعلم ان الزيدية انقى وافضل مذهب و والذين من حوله اثروا عليه – لان المرء على دين خليله- حتى قال بقولهم ورأى برأيهم.. هذا رأيي فيه.

  • لكن تفسرون ادعاءه انه يدافع عن الزيدية ويقول هناك ناس جنوا على الزيدية.. وهل تجدون قوله صحيحا؟

هذا دعاية مثل قميص عثمان.. يقاتلون بقميص عثمان وهم مبطلون  يطالبون من ليس قاتلا لعثمان بدم عثمان, ويطالبون بدم عثمان قبل ان يدخلوا في الامامة وبيعة الامام فهذه دعايه فقط لتشويش الافكار.

  • ولماذا لا نقول انه اجتهد؟

هو ليس مجتهدا.. ولم يصل الى مرحلة الاجتهاد.

  • لكنه شيخ بارز في التجمع اليمني للاصلاح ويعتبر اكبر عالم واذا ما لم يكن مجتهدا في الزيدية فكيف يكون في الاصلاح؟

ليس هناك عبرة في الناس لأنه لا يعرف الا عالم, وكمذهب زيدي لم يصل الى درجة الاجتهاد حتى في مسائل الفروع هو لا يفهمها انا اعرف به, هو يعرف الخطابة بس.

  • طيب فما هو سبب تعاليه بهذا الشكل برايك؟

اشياء سياسية استخدموه لغرضهم على اساس انه من اسرة عريقة في الزيدية.

  • الا ترون انه في كتابه كان متحمسا في مسألة الدفاع عن معاوية والتبرير ليزيد فما هو السبب؟

انا في قرارة نفسي ارى انه لا يدافع عن معاوية الا جاهل او حائد عن طريق الحق لاني ارى وغيري من العلماء ان معاوية في الهالكين هو وحزبه والدليل من الكتاب ومن السنة: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم  لعمار: ويل عمار تقتلة الفئة الباغية يدعوهم الى الجنة ويدعونه الى النار.

ومعلوم انه لا يدعو الى النار الا من كان من اهل النار ولا يدعو الى الجنة الا من هو من اهل الجنة.

اذا فهذه الفئة علي ومن معه من  المهاجرين والانصار هم من اصحاب الجنة، واولئك هم الهالكون، واذا عرضنا هذا على كتاب الله وجدنا آية في سورة البقرة في اية تحريم نكاح المشركين اخرها  “اؤلئك يدعون الى النار والله يدعوا الى الجنة والمغفرة بإذنه” وفي اخر قصة ال فرعون “..جعلناهم ائمة يدعون الى النار” اذن اصحاب معاوية والمشركين وال فرعون لا فرق بينهم بنص النبي الذي لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى وبنص القران.. فهو بالعبارة الوجيزة انه افصح الناس بين مقامهم وبين قرينهم, فمقامهم هم النار وقرينهم المشركين اصحاب فرعون ولايماري في هذا الا هالك.. واذا قال ممار في  هذا، أقول انا والله لا استطيع اماريك لانك اصبحت تعارض كتاب الله.

  • لكن في محاولة تبريره ليزيد وان الحسين قتل بسيف جده؟

نعم قالوا هذا، لانهم يريدون ان يرضوا الحكام الذين مذاهبهم توصل الى الحكم ولو بالغصب هو حاكم.. ولهذا كان عبد الملك بن مروان عندما تولى وهو اظلم الناس كان هو الحاكم وهو الامام ولكن عند آل البيت لا.

وقولهم انه قتل بسيف جده اذن لماذا يبكيه رسول الله ويخبره جبريل ان امتك سيقتلون ولدك..؟ فهذه من زلاتهم التي لا تغتفر.

  • فضيلة الشيخ انتم تطرحون ان هذه من قواعدهم لكنهم الان خرجوا عن الحكام فما هو السبب؟

هم ما ثبتوا على مذهب معين لانهم يستخدمون المذهب كوسيلة الى الدنيا.  

  • كيف اقنعوا اتباعهم بالخروج بهذا الشكل؟

هم خرجوا اولا بغير اقتناع.. وهؤلاء جاؤوا لهم بفتوى جاهزة.. والخروج كان بدافع الضرورة.. والفتوى جاءت لتمهد لهم الطريق وتشرعن لهم الجواز، ومثال هذا الفتوى حق عدن.

  • سناتي على هذا لاحقاً.. ولكن ما رأيكم فضيلة الشيخ في اتهام الحوثيين بالجعفرية؟

انا ما قد عثرت لهم على كتب تشير الى الجعفرية، وانا اعتقد انهم زيدية، وقد سرت الى هناك ولقيت منهم علماء ولم اجد عندهم الا الكتب الزيدية.

  • التقيتم انتم وعبدالملك الحوثي ؟

لا.

  • فكر حسين بدر الدين برؤيتكم زيدي او خرج عن الزيدية ؟

الظاهر انه زيدي الا انهه نسبت اليه ملازم سألنا عليها العلماء وما وقفت عليها قالوا فيها ماهو حق وفيها ماهو باطل.

  • هل هى اجتهادات منه او اشياء تخالف المذهب الزيدي؟

والله انا ماعرفته حتى اقول ذلك .. الله اعلم.

  • ماطرح في الملازم هل يوافق المذهب الزيدي ام لا يوافقه؟

 هى مش احكام توافق او لا توافق هى نظريات خارجة عن الاحكام.

  • انتم لم تطلعوا على ملازم السيد حسين بدر الدين؟

لا ما قد اطلعت, اخبرني حسين الحوثي رعاه الله قال لي قد وصلت الملازم هذه وكان معي الولد احمد وعدلنا بها اشياء ووقعنا مع الولد عبد الملك لكن ما التزموا.

  • ماهو مستقبل الزيدية في نظركم؟

انا ارى انه لابد لها من نصر وتاييد لان العدو الخارجي ما يؤثر عليها مهما بذل من اموال لشراء اقلامهم وانفسهم ومهما قاتلوا الزيدية.. هم فاشلون ولابد ان يحق الله الحق ويزهق الباطل مهما  طال الزمن.

  • اذا باعتقادكم ان الزيدية سترجع لقوتها؟

ان شاء الله ترد واملي في صعدة فيها علماء متمسكين واهل وقار وزهد وورع.

فهم اهل ان يعيدوا هذا المذهب وهو المذهب الذي يجب ان يعتنق ويعتد به.

  • مارايكم فيمن يقول ان هناك تقاربا بين الحوثيين والرئيس السابق صالح؟

لا اظن ذلك صحيحا.. لانه كان يضربهم.. وعندي اعتقاد ان علي عبدالله صالح ما كان يفي لاحد.

  • انتم كاحد علماء الزيدية هل انتم مع التقارب مع على صالح ام رافضين ذلك بتاتا؟

أما الاستعانة به وموالاته فهذا حرام لا يجوز الموالاة لكن يجوز لدفع ضرره بقدر الامكان.

  • لننتقل الى موضوع السلفية وموقفهم من الشيعة.. برأيك ما هو هدف السلفية من التحريض على التشيع في هذه الفترة ومن بينها الكتب التي اصدرها اخوكم الشيخ عبد الوهاب الديلمي ؟

انا اعتقد ان السلفية والتكفيرية والاصلاحية شيئا واحدا..  وانما اختلفت الاسماء واتحد الهدف وكلهم مسوقين من جهة معينة ولهم الاموال والاعتمادات منها وخطرهم علينا واحد كلهم سواء السلفية او غيرهم فهذا يحاربنا بقلمه وهذا بسيفه وبكل شي.

  • ما رأيكم بالعمليات التي تقوم بها القاعدة؟

لا يجوز ولا يقرها شرع ولا عقل.

  • وماذا تقولون في فتوى الشيخ عبد المجيد الزنداني في حادث كلية الشرطة عندما قال ندين قتل المدنيين؟ وهل تعتبرون هذا تهربا ام فتوى صريحة؟

لماذا لم يدن القتلة ويحدد الفاعل ويقول: ندين فلان وفلان والجهة التي قامت بها وان هذا عمل اجرامي.؟

  • اذا هل تعتبرونه كرجل دين تهرب من الفتوى؟

نعم.

اذا كانوا قد اعتبروا سكوت حمود المؤيد عن من زعموا انه سب الصحابة وانهم رفعوا اليه وهو لم يرد.. فهذا افضع هذا سفك دماء.. وقالوا انه مزور.. ايها اعظم هذا التزوير ام سفك الدماء؟

  • فيما يتعلق بموضوع الوحدة هل ترون ان التمسك بالوحدة مسالة دينية والمطالبة بفك الارتباط يعد كفرا؟

في الحقيقة انا كنت مع الاستاذ عبد المجيد في اول الامر وكان يقول ان الوحدة مع عدن كفر وسرنا معه انا واحمد سلامة ويحيى الفسيل وغيرهم الى ثلا وخمر وغير ذلك ويقل لنا عبد المجيد: ان الوحدة مع عدن كفر ولايجوز الاتحاد معهم.

  • متى كان هذا؟

ايام القاضي عبدالله الحجري رئيس وزراء والمساجد هنا تنضح بهذه النغمة, وبان الوحدة مع عدن كفر، ثم تغير هذا كله، ورجعت واجبة، وغير جائز الخروج عنها، وصارت الحرب فيها مشروعة، وصدرت فيها فتوى على ان الجيش هذا شرعي وتقدم، الجيش في شهر الحرام في ذي القعدة، وانا لا  استطيع ان اقول دينية وهى بهذا اللوث انما هى دنيوية محظة.

  • باعتبار الذين قتلوا في94 من الشماليين شهداء والذين قتلوا من الجنوب قتلى فقط على حسب الفتوى؟

الجنوبي بيدافع على نفسه.. ما يريد وحدة لانها مش فرض من الله وهم شهداء لانه لا يجبر الاخ على ان يشترك مع اخيه، لانه حر واما ان نقتله ونستبيح دمه فلا، لان الدم لا يستباح الاباحدى الثلاث.. وهذه مش منها.

  • ● لكنكم بهذا تناقضون فتوى اخيكم عبد الوهاب؟

هو منقوض من ساعته.. وقد انكر انه افتى.

  • هل عندكم معلومات انه افتى؟

انا سمعت من الناس.. وعندما حصل عليه انتقاد قال بعض الاخون يتعاطفوا مع الجنوبيين, يعني ينتقد صدور الفتوى وانا سكت ولم اتحدث بشيء.

قلت له ايام تجهيز الجيش لعدن ايام الفتوى قلت: يا اخ عبد الوهاب هكذا بتركزوا لعلي عبد الله صالح هذا التركيز كله، قده فرعون ومابش معه الا صنعاء، وعادكم تشتوا تدوا له عدن؟! قال: ما عليك احنا عنعالجه.. وبعدا لا عالجه ولا عالجوه.

  • يعني قبل ما يسافروا عدن كانوا يجوا له شباب على اساس انه المفتي الروحي حقهم؟

ايوة..  من الاخوان حقهم ويسمح للناس وطبيعي..

  • هل كان ينتقد طرحكم لمسالة الجنوب؟

لا هو ماعارض طرحي.. لكنه قال بعض الاخوان يتعاطفون مع الاخوة الجنوبيين ولم يظهر لي ان ما حصل من انتقاد كان على الفتوى.

  • قضية الجنوب الان ما هو رايكم فيها؟

وضع الجنوب لا يبعد عن وضع الشمال لا يوجد استقرار والمأساة في الطرفين.

  • لكن الكثير يعتبرون ماساة الجنوب اكثر في قضية الانفصال؟

هذه مسالة سياسية.. والانفصال ليس دينيا.. وانما هو اختياري وعلى الرغبة.

  • الانتخابات بعض الاطراف رفضوها وطرحوا فتوى في الانتخابات الرئاسية ومن بينهم المهندس عبد الله صعتر، وقالوا: انها خيانة وغيرها من الفتاوى التحريضية ترى كيف تنظرون الى ذلك؟

الانتخاب بدعة ما انزل الله بها من سلطان.. لانه اذا نظرتم الى الناس فان اكثر الناس يحبون الهمجية ولا يختارون الا جنسهم.. والصلحاء قليل، ((وقليل من عبادي الشكور)) ماعيختاروه الا الاقلية وما يكون الفوز الا للانسان الذي بيديه السوق وغيرهم فأنا ارى ان الانتخابات- وهو راي المملكه السعودية – بدعة ما انزل الله بها من سلطان.

  • رسالتكم الى السلفيين والجناح الثاني فيما يخص التحريض الطائفي في اليمن؟

انصح الكل واولهم نفسي ان لا يكون لنا هدف الا لله سبحانه وتعالى لا نتأثر بدعوة داعية ضال ولا من يحرضنا على قتال, يجب ان نتمسك بالسنة الموافقة للعقل والسلام, والذي يدعوا الى غير هذا ويستخدم الناس من اجل مناصب يجب رفض دعوته.

  • كلمة تنصحون بها اخيكم عبد الوهاب حول الكتاب المشار اليه قبلا وماهي الاشياء التي كنتم تتمنوا ان يحرص عليها ؟

كنت اتمنى ان يحترم جناب الامام الهادي الى الحق يحيى بن الحسين صلوات الله عليه لانه امام الائمة واجمعت الامة على امامته وزهده و وورعه وما جاء طالب دنيا ولا جاء من تلقاء نفسه.. فقد قصدته قبائل ومشائخ خولان على ان يقيم الحق وعلى ان يعرفهم التوحيد الحقيقي وعلى ان يعرفهم ما يجب عليهم ان يعرفوه..

كان من المفترض ان يحترم  هذا لان محاربته بالقلم لاتختلف عن محاربته يؤمئذ بالسلاح.. لان الذين حاربوه بالقلم لو كانوا مقتدرين وحصلوا على مال من مكان آخر كانوا حاربوه بالسلاح,  وقد سبق ان قلت سابقا ان عداوة العالم الصادق الداعية مثل عدواة النبي، لانه لايعمد الى محاربة النبي لشخصه وانما يحاربه فيما يدعوا اليه, الفرق بينهم ان النبي يدعو الى شي امره الله به، والعلماء يدعون الى شي تلقوه من النبي, ولهذا تجد ان الله سبحانه وتعالى احيانا يذكر العلماء ولايذكر الانبياء واحيانا يذكر الانبياء ولا يذكر العلماء, والانبياء مقصودين مثل “شهد الله انه لا اله الا هو والملائكه واولوا العلم” ما ذكر الانبياء وكذلك في قوله ” وقال الذين اوتوا العلم ان الخزي اليوم والسوء على الكافرين”، واحيانا يذكر الانبياء ولا يذكر العلماء ” وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من شياطين الانس والجن” “وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين” وجمعهم الله سبحانه في اية ال عمران في قوله تعالى ” ان الذين يكفرون بايات الله ويقتلوا النبيين بغير حق ويقتلون  الذين يامرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب اليم” وهم العلماء.

وعرض المسلمين حرام باي شكل من الاشكال.. فكيف بالامام وابن رسول الله؟ انا اخشى عليه العقوبة من هذا، امام الائمة وهادي هداة هذه الامة الامام يحيى بن الحسين.. ويقول لك هو كان سماجة وبلادة.. انا والله استعيذ بالله وابرأ الى الله من هذا القول وانصحه بان يتوب.

  • هل ستردون عليه ؟

لا .. ما ارد عليه ابدا .. انا من حين ما قرأت الكتاب ولا ارد عليه حتى ولو شخصياً.

  • نصيحتكم للسيد عبد الملك الحوثي؟

يجب نبذ الخلاف اذا كان هناك خلاف والتمسك بالوحدة ومعرفة المذهب الزيدي والوقوف عنده واحترام جانب العلماء وان يضع الشخص في موضعه على الغنى لا على الهوى وعلى الكفائه ولابد من الاستعانة بالله في كل شي ينتابه واستعينوا بالصبر والصلاة ويسال الله في اموره التبصير والتنوير والتسديد ويتفقد الضعفاء والمساكين ونسال الله له التوفيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى