محلية

أولويات حقوق الإنسانية في اليمن لعام 2017م في حلقة نقاش بصنعاء

لخبر أولويات حقوق الانسان .. مجتمعالهوية / أسماء الكحلاني

نظمت مؤسسة الشرق الأوسط للتنمية وحقوق الإنسان بالشراكة مع مؤسسة أصوات حرة ومنظمة مناصرون للحقوق والحريات بصنعاء أمس الاثنين 16 يناير حلقة نقاش حول أولويات حقوق الإنسان في اليمن للعام الحالي 2017م بمشاركة 20مشارك ومشاركة يمثلون عددا من منظمات المجتمع المدني وأكاديميين.

وفي الافتتاح أكد رئيس مؤسسة الشرق عبد الله علاو أن الهدف من إقامة الفعالية هو تنظيم وترتيب الأولويات المطلوب العمل عليها في مجال حقوق الإنسان لهذا العام حيث ستشمل محددات رئيسية لتكون بمثابة خارطة برامج يتم العمل عليها وطرحها على المنظمات الدولية العاملة في اليمن.

واستعرض الظروف الصعبة والقاسية التي تمر بها البلاد والانتهاكات الحقوقية التي يتعرض لها اليمنيون والحصار المفروض من قبل دول التحالف بقيادة السعودية .

مشدداً على ضرورة تسليط الضوء على أهم أولويات مشاريع حقوق الإنسان وفق احتياجات ومتطلبات المرحلة والوضع الراهن.

كما ناقش المشاركون عدداً من أوراق العمل والتي تطرقت إلى مصفوفة حقوق الإنسان في اليمن بحسب الأولوية من حيث حماية المدنيين وجلب العدالة للضحايا وعدم الإفلات من العقاب، وإنهاء العقاب الجماعي ورفع الحصار المفروض على الشعب اليمني، والإسهامات في مكافحة الإرهاب، والتحقق من صحة مزاعم عمليات الاعتقالات والإخفاءات القسرية والتعذيب، وتحقيق السلام والاستقرار، وتحقيق المصالحة المجتمعية والعيش المشترك، الحد من انتشار ظاهرة تجنيد الأطفال وتسريح من هم دون السن القانونية.

وطالب المشاركون الأمم المتحدة القيام بدورها والعمل على حماية حقوق الإنسان وإيقاف جرائم الحرب والقتل والتنكيل بأبناء الشعب اليمني , واقر المشاركون توجيه خطاب للسيد زيد رعد المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة بشأن وقف تدهور حالة حقوق الإنسان في اليمن جراء الحرب واستمرار القصف الجوي على المدنيين منذ ما يقارب العامين وتدمير البنية التحتية للدولة اليمنية ودعم الجماعات المسلحة والإرهابية من قبل دول تحالف العدوان بقيادة السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى