تقارير

نائبة بريطانية تهاجم حكومة بلادها وتدعوها لرفع قنابلها العنقودية من اليمن

خبر نائبة بريطانية .. عربي ودوليالهوية / تقرير

هاجمت نائبة في البرلمان البريطاني عن الحزب الوطني الاسكتلندي حكومة بلادها إثر جرائم القنابل العنقودية البريطانية في اليمن .

وقالت : إنه يجب على الحكومة البريطانية أن تتحمل مسؤولية تطهير اليمن من القنابل العنقودية بريطانية الصنع التي لم تنفجر بعد والتي استخدمت في الحرب التي تقودها السعودية على اليمن.

ودعت مارغريت فيرير الحكومة إلى “تنظيف الفوضى التي خلفتها” و “إظهار مستوى مناسب من المسؤولية” عن طريق الالتزام بتخليص البلاد من تلك الذخائر.

وفي ديسمبر المنصرم، أكد وزير الدفاع السير “مايكل فالون” أن قنابل انشطارية عنقودية صنعت في المملكة المتحدة تم استخدامها من قبل القوات التي تقودها المملكة العربية السعودية في الحرب في اليمن.

وقال “فالون” للنواب أن عدداً محدوداً من الذخائر العنقودية من طراز BL-755 والتي صدرتها المملكة المتحدة في العام 1980 أسقطت من قبل التحالف السعودي في يناير الخالي على اليمن .

وقبل تصريحات السيد “فالون” أشارت تقارير إعلامية عديدة – من ضمنها تقارير نشرتها قناة أي تي في – إلى أن هناك ذخائر عنقودية صنعت في المملكة المتحدة تم استخدامها في الحرب على اليمن.

وكعادتها نفت السعودية استخدام تلك الذخائر وادعت بأن الأسلحة التي شوهدت في الصور التي ظهرت على قناة ITV نيوز تم “التلاعب” بها وأنها من آثار صراع سابق.

وقالت فرير، متحدثة خلال نقاش بمجلس العموم عن الصراع أن السياسة الخارجية للمملكة المتحدة “تحتاج إلى وضع المدنيين الأبرياء من اليمن في مقدمة اهتماماتهم”.

متسائلة هل ستتحمل الحكومة البريطانية وحدها المسؤولية ؟ لضمان أن أي من الذخائر العنقودية المنتجة في المملكة المتحدة التي ألقيت في اليمن سيتم رفعها، إضافة إلى العمل جنبا إلى جنب مع المؤسسات الوطنية لإزالة الألغام بما في ذلك المركز التنفيذي المختص بالإجراءات المتعلقة بالألغام في اليمن وزيادة التمويل المباشر الذي يتلقونه من المملكة المتحدة عند الضرورة؟”

وأضافت “باختصار، ما أطلبه من الحكومة هو المبادرة لتنظيف الفوضى التي خلقتها وإظهار مستوى مناسب من المسؤولية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى