تقارير

الكشف عن 14 ألف مصاب بحالات نفسية وعصبية معظمهم من الأطفال بسبب العدوان والحصار !!

الهوية / تقرير

 

كشفت وزارة الصحة العامة والسكان في اليمن عن تزايد مخيف وكبير في معدلات المصابين بالحالات النفسية والعصبية جراء العدوان السعودي والحصار المفروض على اليمن منذ أكثر من 14 شهراً  .
وأكد تقرير أصدرته الوزارة السبت 4 يونيو 2016م : أن عدد الحالات المسجلة خلال الفترة من  26 مارس 2015 حتى 26 مارس 2016م بلغت 14067حالة  .
وأشار التقرير إلى أن آلاف الأطفال في اليمن يعانون من المشاكل النفسية والعصبية جراء الغارات التي تعرضت لها معظم المناطق والتجمعات السكانية في اليمن طيلة الـ 14 شهراً الماضية من قبل طيران العدوان السعودي الأمريكي .

وأوضح التقرير أن أبرزها الحالات التي أصابت أطفال اليمن ( الخوف والقلق والشديدين – وشرود الذهن الطويل ) وذلك في إطار التعبير عن ردود أفعالهم اليومية منوهة إلى أن معرفة الحجم الحقيقي لهذه الكارثة سيظل مجهولا حتى يتم توفير أمن صحي متكامل  .
وأكد التقرير أن النتائج بينت أن الأطفال الذين عاشوا مستويات عالية من الانفعالات انعكست على سلامتهم البدنية حيث وجد ان 31% من الأطفال يعانون أعراضا جسدية متعلقة بالحالة النفسية مثل الصداع وألم في الصدر والبطن والتعب كما وجد أن 21،9% من الأطفال يعانون أكثر من مرض جسدي غير مفسر مرتبط بالحالة النفسية .
ونقل تقرير الوزارة عن أولياء الأمور الذين أفادوا عند تقييم حالة أطفالهم أن 5% من الأطفال أصبحوا يعانون من التبول اللا إرادي و2% يعانون من التلعثم في الكلام و47% يعانون من اضطرابات النوم و27% من صعوبة التركيز إلى جانب 17% يعانون من نوبات الهلع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى