تحليلاتتقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

انهيار تحالف أمريكا بالبحر الأحمر ودول عربية وإسلامية تؤيد الخطوات اليمنية ضد العدو الصهيوني   

الهُوية نت || تقرير _ أحمد محفلي :

كشفت وكالات أنباء عالمية عن انهيار فعلي في التحالف الذي دعت إلى تشكيلة الولايات المتحدة الأمريكية لحماية سفن الشحن الصهيونية أو تلك المتوجهة إلى كان العدو الصهيوني ..

وقالت وكالة رويترز للإنباء في تقرير بيان نشرته قبل ساعات من الآن إن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان يأمل وجود رد دولي حازم على الهجمات على السفن في البحر الأحمر من خلال إطلاق قوة بحرية جديدة، لكن بعد أسبوع من إطلاقها لا يريد الكثير من الحلفاء ذلك .

وأكدت الوكالة إلى أن كل من إيطاليا وإسبانيا تم إدراجهما كمساهمين في التحالف الذي تسميه واشنطن بعملية “حارس الازدهار” لكنهما أصدرا بيانات تنأى بنفسها عن القوة البحرية .

وأضافت الوكالة أن نصف الدول التي تم إدراجها في عملية “حارس الازدهار” لم تتقدم حتى الآن للاعتراف بمساهماتها أو تسمح للولايات المتحدة بالقيام بذلك، وقد تتراجع هذه المساهمات إلى مجرد إرسال ضابط فقط ..

مشيرة إلى أن العديد ممن ورد ذكرهم في الإعلان الأمريكي سارعوا إلى القول إنهم ليسوا متورطين بشكل مباشر في هذا التحالف البحري..

كما أكدت رويتر وفق مسؤولين في الحكومة الهندية أنه من غير المرجح أن تنضم الهند إلى العملية الأمريكية وان حكومة دلهي تشعر بالقلق من أن المشاركة في التحالف الأمريكي قد يجعلها هدفًا ..

ولفتت إلى أنه من ضمن المخاوف لدى الدول أن تصبح عرضة لانتقام اليمنيين في حال المشاركة في القوة البحرية التي تقودها أمريكا في البحر الأحمر ..

دول عربية تؤكد تأييدها للخطوات اليمنية :

أكّد وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف أنّ بلاده لم تدن هجمات القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر وباب المندب، لأنّها تعدّها “إغاثة حقٍّ للفلسطينيين”. وأضاف، في تصريحات: “علينا كلنا دعم فلسطين، لأن الأخ يدعم أخاه ولو بأضعف الإيمان، وجيبوتي لا تدين العمليات اليمنية؛ لأنها واجب أخوي.

وشدد الوزير الجيبوتي على أن بلاده، منذ بدء العمليات اليمنية ضد الاحتلال الصهيوني لم تقم بشجب أو إدانة تلك الهجمات، ولم تتحدث عن الأمر، ولم تعارض ولم تلقِ باللوم على اليمن، لأنها خطوات صحيحة”، فبرأيه: إن لم تجد فلسطين نجدةً أخرى، فليبارك الله لها نجدة الحوثيين في اليمن وفقًا لوصفه.

وأكد وزير الخارجية الجيبوتي أن بلاده تتحفّظ على المشاركة في التحالف الأمريكي في البحر الأحمر، لأن توقف التجارة في باب المندب سيضر باقتصاد جيبوتي . سبق ذلك إعلان ماليزيا فرضها حظر شامل على سفن العدو الصهيوني ومنتها من الرسو في الموانئ الماليزية وأو الاقتراب من المياه الماليزية رداً على جرائم العدو بحق المدنيين في غزة .

تونس الملاحة في البحر الأحمر سالكة والادعاءات الامريكية كاذبة :

إلى ذلك أكد وزير الخارجية التونسي الأسبق، رفيق عبدالسلام، أن الملاحة البحرية الدولية في البحر الأحمر سالكة والحظر يستهدف كيان العدو الصهيوني فقط، مكذبًا بذلك الادعاءات الأمريكية بشأن القرار اليمني بالحظر البحري على كيان الاحتلال ردًا على العدوان والحصار الذي يفرضه على قطاع غزة لليوم للشهر الثالث على التوالي .

وأعرب الوزير التونسي عن الارتياح لسلامة خطوط الملاحة البحرية الدولية في البحر الأحمر وانسيابية حركة السفن البحرية، موضحًا أن القيود المفروضة تتعلق فقط بالسفن القادمة والمتجهة إلى كيان الاحتلال حيث يُمنع مرورها عبر مضيق باب المندب  .

كوبا وكولومبيا تتضامنان مع فلسطين وتؤكدان : العدوان على غزة وصمة عار في جين البشرية:

وفي السياق واستمرار التضامن الدولي مع غزة وشعب فلسطينية أعلن الرئيس الكوبي (ميغيل دياز كانيل) أنه قد “حان الأوان لأن تنتهي الهمجية التي تمارسها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني .

وقال كانيل في منشور له على منصة إكس : ما يجري في غزة بـ “وصمة عار على الإنسانية، وجرح كبير بالنسبة للقانون الدولي .. واكد أن سترفع كوبا صوتها دائما من أجل فلسطين .

إلى ذلك أدان الرئيس الكولومبي (غوستافو بيترو) بشدة جرائم الحرب الصهيونية بحق المدنيين في غزة وأكد في منشور له على إكس : أن ما يشهده قطاع غزة، مأساة إنسانية لا يجب السكوت عليها وعلى العالم التحرك لوقفها .

فيما رفعت جنوب أفريقيا دعوى أمام محكمة العدل الدولية اتهمت فيها كيتان العدو الصهيوني بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى