تقاريرعناوين مميزة

فيما داعش الكبرى تدمر اثار اليمن في الشمال داعش الصغرى تواصل تدمير المعالم الدينية والأثرية في المحافظات الجنوبية

العدوان يدمر المدن الاثرية في اليمن تدمير القباب والمزارات الدينية في حضرموتالهوية / تقرير

تواصل الجماعات الإرهابية المدعومة سعودياً في المحافظات الجنوبية تدمير المعالم الدنية والأثرية تماشياً مع سياسة العدوان السعودي الأمريكي على اليمن والتي تركز منذ الأيام الأولى لانطلاق العدوان على اليمن على تدمير المواقع الأثرية والمعالم الدينية في مختلف المحافظات وذلك على غرار ما يجرى في العراق وسوريا وليبيا  من قبل داعش الإرهابية المدعومة سعودياً وأمريكيا .

وفيما يلي رصد لأبرز المعالم والشواهد الحضارية والتاريخية في معظم المحافظات اليمنية، التي نالها نصيب من العدوان عبر الجماعات الإرهابية المدعومة من قبل السعودية .

حضرموت:

في 14 فبراير 2016

هدم قباباً أثرية تحوي أضرحة بمسجد الشيخ “ابن إسماعيل” الواقع في منطقة مسيال سمعون في مدينة الشحر بحضرموت، تعد من أقدم القباب الإسلامية.

 8 فبراير 2016م

هدم قبة ومرقد الشيخ سعيد العطيشي باوزير في منطقة “الصداع” بمديرية غيل باوزير.

 29 ديسمبر 2015م

هدم قبة ضريح الشيخ الفقيه مزاحم بن أحمد باجابر في منطقة بروم الواقعة على بعد 30 كيلو غرب المكلا، بنيت في المقبرة المحاذية لمسجده الذي تجاوز عمره الـ 700 عام.

– 23- 24 سبتمبر 2015م

هدم “قبة يعقوب” الواقعة بحي الشهيد خالد مدينة المكلا.

-23 – 24 سبتمبر 2015م

تفجير “قبة المحجوب” بعد محاولة هدم يدوية وباستخدام الأدوات التقليدية من فؤوس وغيرها، واضطر عناصر التنظيم استخدام جرافة للهدم. تقع في حي السلام بمدينة المكلا.

– 23- 24 سبتمبر 2015م

تدمير  قبة “مسجد بازرعه” الواقعة بحي السلام بمدينة المكلا.

– 28 يونيو 2014م

تفجير “قبة الحبيب حمد بن صالح” الواقعة في قرية الواسط بمديرية الشحر.

تعز :

– 25 نوفمبر  2015م

فجر متشددون قبة الشيخ مدافع بن أحمد بن محمد المعيني الملقب بـ”الخولاني”، الواقعة في منطقة صينة مديرية المظفر، بمادة الديناميت. يعود بناؤها إلى نحو 640 هـ، يقدر عمرها بـ800 سنة.

وفي سبتمبر2015م

أقدم متشددون على اقتحام ضريح ومقام الإمام عبد الهادي السودي، والذي يقع مسجده في حي يحمل اسمه، في الأشرفية بالمدينة القديمة، وقاموا بالعبث والتخريب في الضريح وتهديم أجزاء منه، كما قاموا بسرقة الأخشاب والمنحوتات والزخارف الأثرية.

عدن:

في 28 نوفمبر 2015l

أقدمت عناصر القاعدة المنضوية تحت مسمى “المقاومة”، على هدم وتخريب مسجد الحسيني المعروف بـ”الخوجة” وقبتيه الجميلتين. يقع في شارع الإمام العيدروس بكريتر، وهدموا ما تبقى باستخدام “جرافة” بعد عجزهم عن تكسيرهما وتدميرهما بشكل كامل بأيديهم.

وفي 9 سبتمبر 2015م

أغلق متشددون ينتمون لما تسمى “المقاومة”، الزاوية الأحمدية في منطقة الشيخ عثمان، بعد العبث والتخريب والتشويه بمحتوياتها والكتابة عليها.

وفي 4 سبتمبر 2015م

عناصر القاعدة تحطم مرقد وضريح الولي الإمام السيد محمد بن علوي الشاطري العلوي، الكائن في الشارع الرئيس بالمعلا والذي يعتبر من أقدم المعالم التاريخية والإسلامية فيها.

وفي 16 سبتمبر 2015م

أقدم عناصر “داعش” على إحراق كنيسة الباردي التاريخية تحت مرأى ومسمع الجميع من السلطات المحلية وقوات التحالف السعودي.

وفي 9سبتمبر 2015م

أقدم متشددون ينضوون تحت مسمى “المقاومة”، على تفجير كنيسة “حافون” الأثرية الواقعة في حي حافون بمديرية المعلا وأدى التفجير إلى انهيار السقف بالكامل وتطاير نوافذ مبنى الكنيسة العريقة.

وفي 5أغسطس 2015م

تعرضت مقبرة “المسيحيين” الواقعة في الأطراف الجنوبية لمديرية المعلا، للتدمير والتخريب والعبث من قبل متشددين.

لحج:

في 21 أغسطس 2015l

فجرت عناصر القاعدة ضريح ولي الله حسن البحر في منطقة الحمراء مديرية تبن بمحافظة لحج والذي يعتبر أحد المعالم التاريخية والإسلامية في المديرية.

وفي 28 يناير 2015م

أقدم متشددون يستقلون نحو 30 دراجة على هدم ضريح العالم الجليل سفيان بن عبد الله، يعود تاريخه إلى أكثر من 800 عام ونبش القبر وتسوية القبة وملحقاتها بالأرض ويعود نسب سفيان ابن عبد الله، إلى الإمام جعفر الصادق، وتسمى مدينة “الحوطة” بـ”بحوطة سفيان” نسبة له، وكان أحد أفراد الجيش دخل بيت المقدس بقيادة صلاح الدين الأيوبي.

شبوة :

في 3 ديسمبر 2015م

أقدمت عناصر القاعدة على تفخيخ وتلغيم مقام وضريح إسلامي أثري منسوب لـ”ولي الله المغربي” يقع في الناحية الجنوبية لوادي جول الريدة، مركز مديرية ميفعة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى