تقاريرشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزةمحلية

ليبيا تنتفض حكومة وشعباً وتقطع دابر التطبيع السري مع كيان العدو الصهيوني .. تقرير مفصل  

الهُوية نت || تقرير _ احمد محفلي :

شهدت ليبيا موجة غضب كبرى خلال اليومين الماضين على خلفية كشف خطوات سرية للتطبيع مع كيان الاحتلال الصهيوني تقودها وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية المدعوة نجلاء المنقوش .

فعلى الصعيد الحكومي اقرت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا إقالة وزيرة خارجيتها نجلاء المنقوش من منصبها وإحالتها للتحقيق عقب لقاء سري عقدته مع وزير خارجية كيان العدو الصهيوني  في إيطاليا قبل نحو أسبوع ..

وأكد الحكومة الليبية أن لقاء الوزيرة المنقوش بالصهيوني كوهين تعد مخالفة صريحة للقوانين الليبية وتعد على الثوابت الوطنية والإسلامية التي تنص على مقاطعة كيان الاحتلال الغاصب لأرض فلسطين .

فيما دعت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي إلى توقيع أشد العقوبات ضد الوزيرة المنقوش .

وعلى الصعيد الشعبي شهدت العاصمة طرابلس وعدد من المدن الليبية ومنذ مساء الأمس وحتى اليوم الاثنين 28 أغسطس تظاهرات حاشدة شارك فيها عشرات الآلاف من المواطنين الليبيين أمام مقر وزارة الخارجية والسلطة الحكومية احتجاجا على لقاء الوزيرة المنقوش بوزير خارجية الاحتلال الصهيوني.

وردد المتظاهرون عبارات منددة بالجريمة وأكدوا رفض الشعب الليبي القاطع لأي خطوات تطبيعية مع العدو الصهيوني .. كما أحرق المتظاهرون أعلام كيان العدو وطالبوا بمعاقبة الوزير المنقوش بالسجن وعزلها عن منصبها كأقل عقاب ممكن رداً على جريمتها بحق ليبيا وقضية العرب والمسلمين الأولى المتمثلة بالقضية الفلسطينية.

من جانبه أكّد المجلس الأعلى للدولة في ليبيا أن هذا اللقاء خطوة مسيئة لتاريخ طويل وحافل من نضال الشعب الليبي الداعم والمساند على مر التاريخ للقضية الفلسطينية العادلة وخطوة مسيئة ومخالفة للقواعد والقرارات العربية والإسلامية المقاطعة لكيان الاحتلال .

فصائل فلسطين تدين وترحب :-

إلى ذلك أدانت فصائل المقاومة الفلسطينية لقاء الوزيرة الليبية مع الدبلوماسي الصهيوني ورحبت في الوقت ذاته بالخطوة التي اتخذتها الحكومة الليبية بحق الوزيرة وقطعها طريق التطبيع السري مع العدو الصهيوني والذي كانت الوزيرة المنقوش تقوده من تحت الطاولة ..

هروب الوزيرة المنقوش :

وفي السياق ذكرت وسائل إعلام ليبية أن وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش فرت عبر مطار معيتقة إلى تركيا عقب إصدار الحكومة قراراً بإيقافها عن العمل وإحالتها للتحقيق جراء جريمتها المذكورة ..

الخارجية الليبية ترد :-

وفي المقابل قالت الخارجية الليبية في بيان لها : إن اللقاء كان عارض وغير رسمي  وغير مُعدّ مسبقا أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي، ولم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات، بل أكدت فيه الوزيرة ثوابت ليبيا تجاه القضية الفلسطينية بشكلٍ جَليّ وغير قابل للتأويل واللبس.

ونفت الوزارة جملة وتفصيلا ما ورد مما وصفته بالاستغلال من قبل الصحافة الصهيونية والدولية ومحاولتهم إعطاء الحادثة طابع اللقاء أو المحادثات وأكدت نفيها القاطع للترتيب لمثل هكذا لقاء أو حتى مجرد التفكير في عقدها.

يأتي ذلك بعد يومين على نشر الإعلام الصهيوني تقارير واخبار وتصريحات على لسان وزير خارجية حكومة الاحتلال ظهر فيها متبجحاً وهو يسرد ما وصفه بالانتصار الكبير الذي حققته الدبلوماسية الصهيونية في التطبيع مع ليبيا ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى