عربي وعالمي

الأمم المتحدة : قصف مستشفى بلا حدود في اليمن للمرة الثالثة مقصود ويعد انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني

الهوية /  تقرير
عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين 11 يناير 2016م عن إدانته لقصف طيران العدوان للمستشفى التابع لمنظمة (أطباء بلا حدود) في مديرية رازح بمحافظة صعدة يوم أمس وللمرة الثانية .. مطالباً بإجراء تحقيق مستقل وحيادي حول الجريمة .
وقال مون في بيان نشرته المنظمة الدولية اليوم الاثنين ” إن هذا الهجوم يعتبر مقصوداً ويُعد “انتهاكاً خطيراً ” للقانون الإنساني الدولي والذي يحمي المستشفيات والعاملين في المجال الطبي “.
وأشار البيان إلى قلق الأمين العام البالغ للغاية إزاء محدودية الوصول بشكل متزايد على خدمات الرعاية الصحية الأساسية لليمنيين .
وكانت منظمة (أطباء بلا حدود) أعلنت أمس الأحد عن تعرض أحد المستشفيات التي تديرها شمال اليمن للقصف والذي أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة 10 آخرين وانهيار عدد من مرافق المستشفى.
ويعد هجوم أمس الثالث لتحالف العدوان العسكري السعودي على مستشفيات ومرافق المنظمة الطبية في اليمن ، بعدما دمر قصف التحالف مستشفى حيدان في 27 أكتوبر الماضي وأحد مراكزها الصحية في تعز في الثالث من ديسمبر وأدى إلى إصابة تسعة أشخاص.

من جانبه أدان الإتحاد الأوروبي قصف تحالف العدوان السعودي للمستشفى التابع لمنظمة أطباء بلا حدود بمديرية رازح بمحافظة صعدة للمرة الثالثة .. معتبرا ذلك أمرا غير مقبول .

وقال بيان مشترك للممثلة العليا نائبة رئيس المفوضية الأوروبية(فيدريكا موغريني ) ومفوض المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات (كريستوس ستيليانديس)” نعبر عن تعاطفنا مع عائلات وزملاء من أصيبوا هذه المرة “.

وأضاف البيان ” إن هذه الحادثة المأساوية هي الأخيرة من بين سلسلة هجمات رصدت في اليمن على المنشآت الطبية والكادر الطبي منذ بداية النزاع ..

مؤكدا : أن الهجمات التي تستهدف العمليات الإنسانية والمدنيين هي محرمة بشكل واضح وفق القانون الإنساني الدولي”.

ودعا البيان أطراف النزاع إلى احترام المبادئ الإنسانية للقانون الإنساني الدولي والامتناع عن الاستهداف المتعمد للبنى التحتية المدنية .. مؤكدا أن التجاهل المستمر للقانون الإنساني الدولي والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان يعيق بشكل أكبر الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى