تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

رغم العدد الكبير من الحجاج .. تحالف الاحتلال يسمح بـ3 رحلات فقط لنقل الحجاج من صنعاء إلى جدة !!

الهُوية نت || تقرير :

كشفت الجهات الرسمية بصنعاء عن سماح تحالف الاحتلال لتسيير ثلاث رحلات فقط بين صنعاء وجدة لنقل الحجاج اليمنيين رغم الكم الكبير من الحجاج اليمنيين الراغبين في الذهاب لأداء فريضة الحج والعمرة من المحافظات اليمنية الحُرة .

وبحسب مصادر ملاحية فقد غادرت أولى الرحلات الثلاث عبر الخطوط الجوية اليمنية وعلى متنها 268 حاجاً من مطار صنعاء الدولي إلى مطار جدة السعودي .. ومن المقرر أن تنفذ الرحلتين الأخريين اليوم الأحد 18 يونيو ..

من جانبه أكد وزير النقل عبد الوهاب الدرة اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى ومتابعتها لسفر ضيوف الرحمن عبر مطار صنعاء الدولي وتسهيل سفرهم وتأمين ممتلكاتهم .

وقال الوزير الدرة في مؤتمر صحفي عقدته وزارات النقل والإرشاد والاشغال في مطار صنعاء: تم تدشين أول تفويج لحجاج بيت الله الحرام إلى الأراضي المقدسة وتقديم كافة التسهيلات لهم وهذه الرحلات لا تمثل شيئاً أمام الاحتياج الكبير للشعب اليمني”.

وأضاف بقوله : من المفترض تفويج حجاج بيت الله الحرام عبر مطار صنعاء كونهم يمثلون أغلب المسجلين في مكاتب الحج والعمرة من صنعاء والمحافظات القريبة منها، إلا أن تحالف العدوان ومرتزقته في عدن ظلوا يماطلون حتى سمحوا فقط بثلاث رحلات جواً .

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على عودة الحجاج والمعتمرين بعد الانتهاء من أداء مناسك الحج عبر مطار صنعاء .

وكشف عن ترتيبات لتشغيل طيران السعيدة لعودة ضيوف الرحمن المسجلين عبر النقل البري من خلال تحويل تذاكرهم جواً إلى مطار صنعاء لتسهيل عودتهم وضمان سلامتهم ..

مجدداً مطالباته بالفتح الكامل لمطار صنعاء الدولي وإعادة جميع الرحلات كما كانت قبل الحرب على اليمن كحق قانوني ودولي شرعته القوانين والمواثيق الدولية.

وتطرق وزير النقل إلى حوادث وجرائم القتل والنهب التي تعرض لها المسافرون طيلة ثمان سنوات عبر الطرق غير الآمنة في المحافظات الجنوبية ..

مؤكداً استمرار وزارة النقل وكذا الوزارات المعنية بالمتابعة حتى فتح الوجهات الجديدة وفي مقدمتها وجهتي القاهرة والهند التي وصلت نسبة التفاهمات فيها إلى 80 في المائة مع سلطتي الطيران في القاهرة والهند بما يسهم في تخفيف معاناة المسافرين المرضى والطلاب والمغتربين والعالقين في الخارج.

بدوره استعرض وزير الإرشاد وشؤون الحج والعمرة المخاطر التي تعرض لها الحجاج خلال الأعوام السابقة جراء تنقلهم براً عبر طرقات غير آمنة ووعرة .

وقال” الحجاج يغادروا من صنعاء ويقطعون ألفين كيلو متر حيث حصلت حوادث ووفيات بسبب وعورة الطريق، فضلاً عن أنها ليست آمنة”.

وأعرب الوزير العجي عن الأمل في أن يكون فتح مطار صنعاء الدولي لضيوف الرحمن، بادرة خير لفتح المطارات اليمنية وفي مقدمتها مطار صنعاء الدولي للمسافرين والحجاج والمرضى وغيرهم، مؤكداً أنها جوانب إنسانية بحتة.

وأكد اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بتخفيف معاناة الحجاج والعمل على سفرهم جواً لتأمين حياتهم وممتلكاتهم.

من جانبه أوضح وزير الأشغال العامة والطرق أن الرحلات الجوية عبر مطار صنعاء لحجاج بيت الله الحرام لا تمثل شيئاً يُذكر حيث غادر عشرات الآلاف من الحجاج براً وتكبدوا مخاطر الطرق والتقطعات.

وأشار إلى أنه من المفترض أن يكون هناك 200 رحلة جوية، كون عدد الحجاج اليمنيين 24 ألف حاج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى