تقاريرشريط الاخبارعناوين مميزةمجتمع مدنيمحلية

تقرير حقوقي : 3 آلاف يوم من الحرب على اليمن تُجبر 7 ملايين و700 ألف طفل وطفلة على العمل

الهُوية نت || تقرير :

كشف تقرير حقوقي حديث عن توسع ظاهرة عمالة الأطفال في اليمن خلال فترة الحرب على الشعب اليمني وبنسب تتجاوز أربعة أضعاف ما كانت عليه قبل الحرب .

وأكد التقرير الصادر عن منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال والذي يصادف الـ 12 يونيو من كل عام : أن عدد الأطفال العاملين في اليمن بلغ 7 ملايين و700 ألف تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عامًا، ويشكلون 34.3% من إجمالي السكان في البلد .

وأفاد البيان بأنّ معدل العمل أعلى عند الأطفال الأكبر سنًّا مقارنة مع الأصغر سنًّا حيث يبلغ معدل الأطفال العاملين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا 11%، يتوزعون بين 12.3% للفتيات، مقارنة بحوالي 9.8% للذكور، وترتفع هذه النسبة إلى 28.5% بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عامًا وإلى 39.1% لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عامًا.

وأشار إلى أن 1.4 مليون طفل يعملون في اليمن محرومون من أبسط حقوقهم. وأكد التقرير : أن الحرب والأزمة الإنسانية التي تُوصف بأنها الأسوأ في العالم فاقما معاناة الأطفال باليمن وتسببا في زيادة العاملين منهم بنحو 1.6 مليون طفل، بحسب آخر بيانات مسجلة قبل الحرب على اليمن منذ العام 2015م

وحملت المنظمة تحالف الاحتلال المسؤولية عن كل الجرائم والانتهاكات بحق المدنيين وخاصة النساء والأطفال على مدى ثلاثة آلاف يوم من الحرب الغاشمة على الشعب اليمني .

وطالبت المنظمة في تقريرها المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والهيئات الحقوقية والإنسانية بتحمّل المسؤولية القانونية والإنسانية تجاه الانتهاكات، والمجازر البشعة التي تحدث بحق المدنيين .

ودع التقرير أحرار العالم إلى التحرّك الفعّال والإيجابي لإيقاف الحرب وحماية المدنيين، وتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في كافة الجرائم المرتكبة بحق الشعب اليمني، ومحاسبة كل من يثبت تورّطه فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى