تقارير

إحالة 500 قضية جنائية للنيابة وضبك 2893 متهما بارتكاب جرائم خلال مايو المنصرم والحكم بـ (900) مليون ريال في قضية مقتل بن حبريش بحضرموت

الهوية / تقرير / خاص

شهدت الساحة المحلية في الأيام القليلة الماضية عددا من القضايا و الموضوعات الهامة  وصدور جملة من الأحكام القضائية .

القضايا الجنائية !!

حيث توصل حلف قبائل حضرموت والسلطات الرسمية مطلع هذا الأسبوع إلى حل واتفاق نهائي وحكم من قبل الحلف في قضية مقتل رئيس الحلف السابق وشيخ قبائل الحموم المقدم سعد بن حبريش الذي قُتل برصاص عسكريين مطلع شهر ديسمبر من العام الماضي.
وقد تضمن الاتفاق دفع الدولة مبلغ تسعمائة مليون ريال  منها خمسمائة مليون في مقتل الشيخ بن حبريش و اتهامه بالانتماء للقاعدة ومائتا مليون ريال مقابل الاتهام الباطل وتوجيه التهم بالاستباق والاعتداء و مائتا مليون ريال مخاسير عامة .
كما قضى الحكم القبلي أيضاً، بتعويض ملاك الأراضي التي مرت أنابيب النفط بها وتضررت أراضيهم  واستكمال تعويضات متضرري كوارث أمطار وسيول حضرموت التي حدثت في أكتوبر ألفين وثمانية ، فيما تم إسقاط أربعمائة مليون تكريماً وتشريفاً لمن حضر .
كما نص الاتفاق على تسليم الجنود المتهمين بقتل ابن حبريش للقضاء أو تجنيد 500 من أبناء حضرموت بمعاشات ليكونوا تحت قيادة الحلف .

إلى ذلك كشفت تقارير أمنية عن إحالة حوالي 500 قضية جنائية مختلفة إلى النيابة لاستكمال إجراءات التحقيق فيها خلال مايو المنصرم .

قضايا حجز الحرية

وفي جانب قضايا حجز الحرية ذكرت مصادر رسمية أن السلطات الصومالية أفرجت مطلع هذا الأسبوع  عن 63 صيادا يمنيا مع قواربهم كانوا محتجزين لديها في ولاية بونت لاند الصومالية.

إلى ذلك أقرت السلطات الأمريكية الإفراج عن 78 معتقلا في غوانتنامو بينهم ثلاثة يمنيين وإرسالهم إلى بلدانهم أو دول أخرى عقدت الولايات المتحدة معها صفقات أمنية.

وكانت لجنة حكومية أميركية قررت، مطلع يناير الماضي، إطلاق سراح المواطن اليمني محمود المجاهد المحتجز في معتقل غوانتنامو منذ أكثر من عشرة أعوام لاتهامه بالانضمام لتنظيم القاعدة والعمل كحارس شخصي لزعيم التنظيم السابق أسامة بن لادن.

 ويعد المجاهد (31 عاما) أول شخص يظهر أمام لجنة مراجعة شكلها الرئيس الأمريكي باراك أوبانا في محاولة لإغلاق معتقل غوانتانامو الذي يوجد به 155 معتقلا.

 ويشكل اليمنيون غالبية معتقلي غوانتنامو الباقين، بينما الباقون 18 أفغانيا، وتسعة سعوديين، وستة باكستانيين بالإضافة إلى بعض المحتجزين من دول شمال إفريقيا.

قضايا الضبط

وفي جانب قضايا الضبط فقد ضبطت دورية تابعة لشرطة خفر السواحل بمحافظة عدن قبل أيام  103 كراتين مبيدات محظورة مهربة على متن زعيمة تحمل اسم “عز الطلب”.

وقالت شرطة خفر السواحل بأن السفينة كانت قادمة من الصومال وقد تم ضبطها من قبل أفراد المنقطة الرابعة بالقرب من باب المندب مع طاقمها المكون من 4 بحارة تتراوح أعمارهم بين 19-67 عاما.

إلى ذلك قالت الأجهزة الأمنية أنها ضبطت أجهزة الشرطة 2893 متهما بارتكاب جرائم خلال شهر مايو المنصرم من ضمنهم 135 امرأة و 76 حدثا.

وأوضحت تقارير الشرطة أن 1637 من المضبوطين متهمون بارتكاب جرائم جنائية جسيمة في عدادهم 184 متهما بارتكاب جرائم قتل عمدي, فيما بلغ عدد المتهمين بارتكاب جرائم غير جسيمة 1256 متهما.

وكانت أجهزة الشرطة قد رفعت الشهر الماضي 113 قطاعاً قبلياً من على طرقات عدد من محافظات الجمهورية واستعادت 273 سيارة وآلية نهبت في تلك القطاعات, فيما ضبطت 560 قطعة سلاح مخالفة داخل المدن اليمنية وما يزيد عن 10 آلاف طلقة رصاص.

وفي سياق قريب أوقفت أجهزة الشرطة في مديرية سنحان بمحافظة صنعاء 5 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 24-47 عاما على خلفية الاشتباه بتورطهم في جرائم الاتجار بالآثار وفي تعز ضبط الأجهزة الأمنية عصابة تقطع ونهب أراض كما تم ضبط عدد من الفارين من السجن مركزي بمحافظة عمران.

وفي محافظة الحديدة ضبط رجال البحث عصابة سرقة جنابي حيث تبين أنها قامت بسرقة نحو 11 جنبية ثمينة بينها جنبية يصل ثمنها إلى نحو  مليوني ريال .

إلى ذلك تم القبض على رئيس عصابة سرقة السيارات في العاصمة والمدعو أحمد ج. وآخرين وقد كشفت التحقيقات مع أفراد العصابة أن عدد السيارات المسروقة يزيد عن 40 سيارة .

قضايا تهريب البشر

وفي قضايا تهريب البشر أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مطلع هذا الأسبوع أن 60 مهاجراً صومالياً وأثيوبياً، وبحارين يمنيين غرقوا في 31 أيار (مايو) قبالة سواحل اليمن أثناء تهريبهم كما عثرت الشرطة بمحافظة الحديدة على جثث 6 أفارقة مرمية على ساحل المحافظة

وتقول الإحصاءات أن  شهر مايو الماضي شهد تدفق 2500 شخص من منطقة القرن الأفريقي إلى السواحل اليمنية.

إلى ذلك تمكنت أجهزة الشرطة بمديرية حرض محافظة حجة  منتصف هذا الأسبوع من  تحرير 41 امرأة بالإضافة إلى 14 رجلا من الجنسيتين الأثيوبية والصومالية كانوا محتجزين بداخل أحواش للمهربين.

قضايا تهريب المشتقات

ضبطت أجهزة الشرطة في أمانة العاصمة 25 شخصا من المتاجرين بالمشتقات النفطية في السوق السوداء ، بالإضافة إلى 6 سيارات و17 برميلا من المشتقات النفطية ، في إطار حملة قامت بها أمس لضبط المتلاعبين والمتاجرين بهذه المادة الحيوية التي يحتاجها المواطنون في حياتهم اليومية .

ونقل مركز الإعلام الأمني عن أجهزة الشرطة في العاصمة قولها:” تم إحالة المتورطين بهذا النوع من الاتجار غير المشروع مع المضبوطات للإجراءات القانونية “.

وفي ذات السياق ضبطت الشرطة في مدينة تعز وسط البلاد اليوم الاثنين شحنة من ست مركبات وعلى متنها حوالي 35 ألف لتر من مادة البنزين والديزل في طريقها للتهريب إلى خارج المحافظة، ومعدة للبيع في السوق السوداء.

ونقلت وكالة «سبأ» الحكومية عن مدير فرع شركة النفط بالمدينة نوفل رشيد إن فرع الشركة لن يتهاون مع المهربين للمشتقات النفطية وبيعها في السوق السوداء.

وقال رشيد أن إزمة المشتقات النفطية ستنتهي بعد توفر السيولة النقدية لشراء المشتقات النفطية.

 وتنشط تجارة المشتقات النفطية في الأسواق السوداء في ظل الأزمة النفطية التي تضرب منذ أشهر عدد من المدن الرئيسة في البلاد، وتدر على روادها ملايين الريالات، وفي بعض الأحيان يتم بيع اللتر الواحد من البنزين بما يعادل دولارا واحدا.

قضايا فساد الأغذية

حيث أتلف مكتب الصناعة بتعز 350 كيس دقيق منتهي الصلاحية خلال الأيام الماضية أوضح ذلك عبد الغني حميد محمد مدير مكتب الصناعة بتعز في تصريح له .

مبيناً انه تم إتلاف الكمية بحضور مندوب من حماية المستهلك وبحضور عضو النيابة..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى