اخبار سياسيةتقاريرشريط الاخبارمحلية

إدانات واسعة لجريمة إغتيال البرلماني البارز الدكتور عبد الكريم جدبان

أدانت مختلف القوى السياسية والتنظيمات المدنية والرسمية في الساحة اليمنية الجريمة النكراء المتمثلة باغتيال البرلماني البارز الدكتور عبدالكريم جدبان عضو مؤتمر الحوار والذي اغتيل برصاص مسلحين مساء أمس الجمعة.

وقد شددت كافة تلك القوى على ضرورة التحقيق العاجل والاستثنائي في الجريمة واعتبرتها تطوراً خطيراً مؤكدة على ضرورة أن يتحمل الجميع المسؤولية..

رابطة علماء اليمن

حيث قالت رابطة علماء اليمن في الإدانة والنعي الصادر عنها أن تنعي رابطة علماء اليمن إلى الشعب اليمني والأمة العربية والإسلامية نبأ استشهاد عضو رابطة علماء اليمن العلامة الدكتور والمجاهد المغدور/ عبدالكريم أحمد جدبان [1965م]، عضو مجلس النواب اليمني، وعضو مؤتمر الحوار الوطني، وأحد أعمدة الفكر المعاصر في اليمن والعالم الإسلامي، وله العديد من الكتب والأبحاث المطبوعة وغير المطبوعة، والكثير من الجهود المتميزة في الفعاليات المحلية والدولية، والمعروف بإسهاماته الجليلة في جمع الكلمة وتوحيد الصف، والتحذير من الفرقة بين المسلمين.

وقد استشهد فقيدنا المرحوم مساء يومنا هذا الجمعة الموافق 22 نوفمبر 2013م في المستشفى متأثراً برصاصة الغدر والخيانة التي أطلقتها عليه عصابة الإجرام والاستبداد في بلادنا، والتي أصابته في قلبه الطاهر بعد أدائه لصلاة العشاء وخروجه من جامع الشوكاني وسط العاصمة صنعاء!

إن رابطة علماء اليمن وهي تنعي شهيدها للأمة والعالم، لتحمل الحكومة اليمنية مسؤولية هذا الحدث الجلل والعملية الجبانة، الحكومة التي قامت على معايير المحاصصة وحسابات المقاسمة بين حزبين سياسيين ينفردان حتى اليوم بالعبث بمصير البلاد والعباد، ولم تكن لتقوم لولا المبادرات السياسية والتدخلات الخارجية المشبوهة، التي التفت على ثورة الشباب قبل أكثر من عامين!

المجلس السياسي لأنصار الله

من جانبه قال المجلس السياسي لأنصار الله في بينان نعي وإدانة صدر عنه أمس بقلوب حزينة وعيون دامعة وأنفس حزينة ينعى المجلس السياسي لأنصار الله إلى أبناء شعبنا اليمني العظيم وأبناء امتنا العربية والإسلامية نبأ استشهاد العلامة المجاهد المحقق والأديب الأستاذ عبد الكريم احمد جدبان عضو مجلس النواب عضو رابطة علماء اليمن عضو مؤتمر الحوار الوطني الذي اغتالته الأيادي الآثمة التي تخدم المشروع الأمريكي كانت تستقل دراجة نارية بعد خروجه من مسجد الشوكاني بعد صلاة عشاء يوم الجمعة 22نوفمبر في عمل اجرامي وغادر يعد امتدادا لأحداث الاغتيال والقتل التي لا تستهدف أنصار الله فقط وإنما تستهدف كل الشرفاء والأحرار في هذا الوطن . وإننا إذ ندين ونشجب هذه الجريمة النكراء فإننا نحمل السلطة الأمنية مسؤولية الكشف عن الجناة وتقديمهم للقضاء ونطالب جميع القوى السياسية والوطنية بان تتحمل مسؤوليتها في إدانة حوادث القتل والاغتيالات ويتحمل الجميع مسؤولياتهم الوطنية في الخروج بالبلد من هذه الدوامة والعنف التي تعصف باليمن .

المؤتمر الشعبي العام وحلفاءه

من جانبه أدان المؤتمر الشعبي العام وحلفائه بشدة جريمة اغتيال البرلمانى الأستاذ عبدالكريم جدبان عضو مجلس النواب وعضو مؤتمر الحوار الوطني مساء اليوم وسط العاصمة صنعاء برصاص مسلحين يستقلون دراجة نارية أثناء خروجه من مسجد الشوكاني بعد أدائه صلاة العشاء.

معبراً عن استنكاره وإدانته الشديدة لهذه الجريمة النكراء والممارسة الإرهابية البشعة التي تمثل تطورا خطيرا في جرائم الاغتيالات السياسية والتي تشكل نقطة تحول خطيرة في البلد وسيكون لها انعكاسات ونتائج كارثية .

 وان المؤتمر الشعبي العام وحلفائه ليحذر السادرين بالغي سفاكين دماء الأبرياء من التمادي في جرائمهم واقحام البلد في اتون صراعات وثارات واعمال عنف واقتتال تهدد الامن والسلم الاجتماعي، وتنسف جهود التسوية السياسية والحوار الوطني الشامل.

موضحاً أن اغتيال البرلماني عبدالكريم جدبان يعد عرقلة واضحة لمؤتمر مؤتمر الحوار الوطني خصوصاً وأنه استهداف لواحد من ابرز الكوادر البرلمانية وأعضاء مؤتمر الحوار الوطني التي كان لها مواقف مشرفه في فضح ممارسات الفساد المالي والإداري والعبث بالمال العام الذي يمارس من قبل بعض الوزراء في حكومة الوفاق الوطني.

مجددا تحذيره من مغبة استمرار حالة الانفلات الأمني وتطور جرائم مسلسل الاغتيالات السياسية حمل الحكومة ووزارة الداخلية المسئولية الكاملة عن الجريمة الإرهابية وعن هذا الوضع.

مطالباً الأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية بسرعة إسكات دراجات الموت وإيقاف إزهاق الأرواح، والتحقيق في حادثة اغتيال النائب عبدالكريم جدبان والكشف عن نتائجها ومرتكبيها وتقديمهم للعدالة وعن نتائج التحقيقات في الاغتيالات السابقة وتقديم مرتكبيها إلى العدالة.

مجلس النواب

إلى ذلك  استنكر مجلس النواب بشدة اغتيال النائب البرلماني وعضو مؤتمر الحوار الوطني الشامل عن مكون أنصار الله عبد الكريم جدبان مساء اليوم بجوار مسجد الشوكاني في صنعاء بعد خروجه من صلاة العشاء من قبل مسلحين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار عليه واردوه قتيلاً.

وأكد بيان صادر عن المجلس حصلت (الهوية نت ) على نسخة منه أن المجلس إذ يدين هذه العملية الإرهابية الجبانة ويدعو الجهات العسكرية والأمنية في الحكومة إلى تحمل مسئوليتها القانونية في متابعة الجناة والكشف عن مخططي وممولي هذه الجريمة وإحالتهم إلى القضاء لينالوا جزأهم الرادع وإعلان ذلك للرأي العام .

 وقال: لقد أكد مجلس النواب مراراً وتكراراً الاختلالات والإنفلات الأمني السائد في عدد من المحافظات وطالب الحكومة بتحمل مسؤوليتها القانونية إزاء تلك الاختلالات وحسمها وإعلاء صوت النظام والقانون في ربوع محافظات الجمهورية, ويجدد اليوم هذا التأكيد على مسامع الجميع.

وأضاف: إن مجلس النواب وهو يعتبر هذا العمل الإجرامي الإرهابي الجبان يستهدف كل الأصوات البرلمانية العالية التي تحرص على مصلحة الوطن العليا وتنتقد بشدة كل ما هو مخالف للقانون والنظام العام، يرى أن هذا العمل يعزز من دائرة الانفلات الأمني والاختلالات التي تستهدف المصلحة العليا للوطن وأمنه واستقراره والذي سبق لمجلس النواب أن أشار إليه وحذر منه.

أحزاب اللقاء المشترك

كما أدان المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك بأشد العبارات جريمة الاغتيال الجبانة التي تعرض لها عضو مجلس النواب ومؤتمر الحوار الوطني عبدالكريم جدبان والذي اغتيل برصاص مسلحين على متن دراجة نارية اثناء خروجه من أداء صلاة العشاء من جامع الشوكاني بصنعاء مساء اليوم.

وقال المشترك في بيان صادر عن مجلسه الأعلى أن هذه الجريمة الشنعاء تأتي ضمن جرائم متسلسلة تستهدف كل مقومات الأمن والاستقرار بالبلد واشار إلى انها إحدى نتائج الشحن الطائفي والمذهبي والإعلامي ونتيجة للانفلات الأمني الحاصل في البلد، كما أنها رسائل موجهة وواضحة لإجهاض مؤتمر الحوار الوطني والتسوية السياسية برمتها.

 ودعا المجلس الأعلى للمشترك مجلس النواب ومؤتمر الحوار الوطني وكل القوى السياسية إلى تحمل مسؤوليتها الوطنية والتاريخية في الوقوف بحزم وصرامة أمام ما يفتعل بالوطن من محاولات حثيثة ومتسارعة للزج به في اتون الفوضى والاقتتال.

مؤكدا على ضرورة الوقوف بشدة وراء مثل هذه الأعمال الإجرامية والضرب بيد من حديد ضد كل من تورط ويسعى لتأجيج الأوضاع والشحن المذهبي والطائفي بما في ذلك بعض المنابر الإعلامية الهدامة التي تغذي التطرف وتعزز حضوره في البلد.

داعيا الحكومة ممثلة بوزارة الاعلام الى العمل على وقف خطاب الكراهية والفرقة وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية التي تبثها عدد من القنوات الخارجية كقناة “وصال” والتخاطب مع حكومات بعض الدول التي يمول مواطنيها مثل هذه القنوات التي تتدخل بصورة مباشرة في الشأن اليمني.

كما دعا المشترك الدول العشر الراعية للتسوية السياسية في اليمن التعامل مع مثل هذه الأحداث الإجرامية التي تسعى إلى إفشال التسوية السياسية في اليمن، بكل وضوح وحزم وإعلان أسماء الاطراف والأشخاص الذين يقفون ورائها والعمل على انزل أقصى العقوبات الدولية ضدهم

كما دعا حكومة الوفاق وأجهزتها المعنية إلى إعلان حالة الاستنفار القصوى لوقف تداعيات هذه الأحداث المأساوية والمتتالية في البلد المتمثلة بالاعتداءات على وسائل الإعلام والصحفيين والناشطين السياسيين والحقوقيين وزرع العبوات الناسفة داخل أحياء العاصمة وارتكاب جرائم الاغتيال عبر الدراجات النارية وبمختلف الوسائل.

كما تقدمت عدد من الأحزاب السياسية والتكتلات الشعبية بعدد من بيانات الإدانة لهذه الجريمة الشنعاء من بينها حزبا التنظيم الناصري والإصلاح وتكتل أبناء بكيل وغيرها والتي استنكرت فيها بشدة حادثة الاغتيال الإجرامية الجبانة التي طالت النائب البرلماني عبد الكريم جدبان وأدت إلى استشهاده مساء اليوم بصنعاء

jadbannnnداعية رئاسة الجمهورية وحكومة الوفاق الوطني وكافة الأجهزة المعنية إلى التحرك العاجل في ضبط الجناة المجرمين وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاء جريمتهم الشنعاء وكذا فتح تحقيق مباشر في الجريمة وجاداً واستثنائياً وإلا يعامل كسابقيه من التحقيقات التي لا يعرف مصيرها ولا نتائج الكثير منها

كما اعتبرت الجريمة تصعيدا خطيرا يستدعى من كافة القوى الوطنية الوقوف إمامه بحزم وصرامة.

وقالت أن تصاعد جرائم العنف والاغتيال في اليمن بصورة متسارعة خلال الأيام القليلة الماضية تؤكد بما لا يدع مجالا للشك بان هناك مخطط واضح يستهدف خلط الأوراق وإفشال مؤتمر الحوار الوطني في مراحله الأخيرة وإعادة البلد إلى المربع الأول.

كما دعت كافة القوى الوطنية الحية لتوحيد الصفوف لمواجهة قوى الظلام والتدمير التي تسعى جاهدة لضرب التسوية السياسية في اليمن وإغراق البلد في أتون الفوضى والاقتتال تحقيقا لمشروعها التدميري الذي تراهن عليه.

كما تقدمت كل تلك القوى السياسية والتنظيمات المدنية والرسمية إلى أسرة الشهيد وكافة آل جدبان وإلى البرلمان و مؤتمر الحوار وإلى كافة أبناء الشعب اليمني بعظيم المواساته بهذا المصاب الجلل سائلين الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وان يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى