محلية

مزارعو الفراولة: منتجنا يتمتع بالحماية ونستعد لتأسيس جمعية خاصة بنا

الهوية| عبد الرحمن واصل.

حذرت وزارة الزراعة اليمنية وجمعية حماية المستهلك المواطنين اليمنيين في وقت سابق من تناول أو الإقبال على شراء الفراولة المصرية المجمدة ووجهت بسحبها من الأسواق المحلية وإتلافها ومنع استيرادها وهو الأمر الذي أدى إلى تخوف الناس من الفراولة بشكل عام حتى أن تخوفهم منعهم من الإقبال على شراء الفراولة اليمنية وهو الأمر الذي ينبغي على الجهات المختصة توضيحه للعامة حتى لا يتم ضرب الاقتصاد والإنتاج المحلي والفراولة اليمنية ويتكبد المزارعين خسائر فادحة جراء ذلك .

مزارعو الفراولة في اليمن قالوا إن مزارعهم تنتج أطيب أنواع الفراولة ولكنها للأسف الشديد لم تعد تشهد إقبالاً واسعاً كما في السابق ويأتي ذلك عقب الإعلان التحذيري من الفراولة المصرية خوفاً من إصابة المواطنين بالفيروس الذي يلوث الفاكهة المصرية التي تم الإعلان عنها في وقت سابق غير مدركين أن الفراولة اليمنية ليس لها علاقة بالإعلان التحذيري.

رئيس جمعية إلهان التعاونية الزراعية الحاج عبد الله محمد الشمحزي، وصاحب مزارع فراولة – أكد صحة الإعلان التحذيري حيث قال :” نعم هذه حقيقية، وليست دعاية أو كذب لان الفراولة المجمدة والمستوردة من مصر تحمل مرضا وبائيا إلا أن ذلك تسبب في مشكلة ولم يعد المجتمع اليمني يثق ما إذا كانت الفراولة التي سيشتريها محلية أو مصرية  وهذه المشكلة للأسف الشديد أثرت على منتج الفراولة اليمني والزراعة اليمنية والتي وصفها الله بالأرض الطيبة.

وأشار الحاج عبد الله إلى أن الفراولة البلدية خالية من أي أمراض أو تلوث، وقال :” تعتبر مزارعنا هي أول مزارع تحتوي على بيوت محمية وتنتشر أكثرها في مناطق أنس وجهران في ذمار.

وأستعرض الشمحزي  التأثيرات والخسائر التي تعرض لها المزارعون من التكلفة المادية جراء الإعلان التحذيري الذي لم يعقبه توضيح من الجهات المختصة بأن الفراولة اليمنية ليس لها علاقة بالمنتج الخارجي .. داعياً الحكومة ممثلة بوزارة الزراعة والاتحاد التعاوني الزراعي إلى ضرورة تشجيع المنتج المحلي وعدم الإسهام في تأثر المزارع اليمني أو العمل على زيادة معاناته.

وتجري في الوقت الحالي تحركات واسعة من قبل عدد من المزارعين لتأسيس جمعية أو كيان يجمع مزارعي الفراولة والإعلان عنه في القريب العاجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى