تقاريرشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

الكشف عن فضيحة فساد كبرى بقيمة 750 مليون دولار في خارجية حكومة معين الموالية لتحالف الاحتلال

الهُوية نت || تقرير :

كشفت وثائق سرية تم تسريبها من الدوائر المغلقة في حكومة معين الموالية لتحالف الاحتلال عن فساد مهول في وزارة الخارجية التابعة لهذه الحكومة .

وأكدت الوثائق الصادرة عن اللجنة الخاصة بحوكمة الإدارة في الوزارة المذكورة) أن الوكيل المالي والإداري للوزارة السفير أوسان عبد الله العود استحوذ على المال العام في الوزارة وقام بتحويله لحسابات شخصية في دول عدة .

وأضافت أن المدعو العود أنشاء شركات تجارية خاصة في بولندا وألمانيا متنوعة الأنشطة بين الاستيراد والتصدير والطب والعقارات والنقل وعين كوادر دبلوماسية لإدارتها .

كما قام بتعيين أصدقاء له مسؤولين ماليين في بعض البعثات الدبلوماسية لاستخدام حساباتها لنقل الأموال التي استولى عليها من الموارد المالية للوزارة .

كما أكدت الوثائق أن المدعو أوسان العود استغل موقعه لتوظيف أقاربه والمقربين منه في وظائف دبلوماسية مرموقة، وبدرجة مستشار وبمؤهلات الدراسة الابتدائية والثانوية وبمرتبات مرتفعة.. كما قام بتعيينات مخالفة لقانون السلك الديبلوماسي ومن خارج قوائم السلك الدبلوماسي وبمرتبات عالية وتحت مسميات مختلفة .

كما أضافت الوثائق : أن العود أقدم على تضخيم طواقم السفارات واستنزف عشرات ملايين الدولارات شهريا لأشخاص انتهت مهام عملهم وحصل بعضهم على الإقامة الدائمة أو اللجوء .

وأوضحت أن حجم المبالغ التي حرمت منها خزينة الدولة خلال الفترة من ابريل 2015 ــ ويونيو2022م تقدر بـ 750 مليون دولار

كما أكدت الوثائق  التي بثتها قناة (المسيرة) في تحقيق لها : أن المبلغ المُهدر من قبل الخائن العود فقط يغطي مرتبات موظفي القطاع العام للدولة لخمسة أشهر متوالية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى