تقارير

قيادات جنوبية تعزف على وتر الانفصال والسعودية تستدعي عددا منهم وفصيل حراكي يعلن تشكيل مجلس عسكري لحماية يافع !!

الهوية / تقرير / خاص

شهدت الساحة المحلية خلال أيام هذا الأسبوع عددا من الأحداث والمواقف الهامة والمتعلقة بعدد من التكتلات والقيادات الجنوبية نوجزها في التقرير التالي :-

حيث عبر العديد من قيادات ومكونات الحراك السلمي عن مخاوفهم من سعي القوى المتصارعة في الشمال إلى الرقعة الجنوبية وقالوا: الثورة الجنوبية خلقت سلمية وستستمر باعتبار النضال السلمي خيارا استراتيجيا لا رجعة عنه.
مذكرين المجتمع الدولي بالقضية الجنوبية، قائلين: هل أدركتم الآن من هو الطرف الذي يستخدم العنف وحقيقة ما يدور من صراع في الشمال.
مؤكدين ان الجنوبي ليس طرفا في هذا الصراع وقضيته مشروعة وعادلة يحلم بدولة خسرها من اجل الوحدة التي انتهت في 94م وأكدوا الاستمرار في النضال السلمي.

وفي ذات السياق ذكرت مصادر صحفية أمس الأول ان السلطات السعودية استدعت وعلى عجل عددا من القيادات الجنوبية ورجال  أعمال مقيمين في أراضي المملكة.

وبحسب المصادر فإن السعودية ترمي من دعوة القيادات الجنوبية ورجال الأعمال إلى إجراء ترتيبات استباقية لمستقبل الأوضاع في المحافظات الجنوبية ووضع اليد عليه بعد وصول أنصار الله إلى صنعاء تحسبا لأي مد إيراني نحو الجنوب حسب زعم المناصر .

وتوقعت المصادر أن يعقد اجتماع في غضون الأيام القليلة القادمة يضم مسؤولين سعوديين معنيين بملف الجنوب مع القيادات الجنوبية في الرياض

 

من جانبه أعلن  اجتماع عقده أحد فصائل الحراك الجنوبي  منتصف الأسبوع في منزل شيخ مديريات يافع، (منصب قبلي) عبد الرب النقيب، وشاركت فيه قوى ومكونات الحراك الجنوبي، بالإضافة لشخصيات سياسية وعسكرية.. عزمه السيطرة على منطقة يافع وإعلانها منطقة خارج سيطرة الحكومة المركزية بصنعاء وتشكيل مجلس عسكري لإدارتها بعد سقوط صنعاء بيد الحوثيين.

وأضاف في بيان صدر عقب اجتماع ضم قيادات في الحراك وشخصيات سياسية وعسكرية في منطقة يافع بأن الاجتماع أقرّ تشكيل مجلس عسكري لإدارة المنطقة والتنسيق مع الأجهزة المحلية الموجودة بما يضمن عدم انفلات الوضع الأمني والخدمي.

وأوضح البيان أن:  الاجتماع عُقد لتدارس الأوضاع بعد التطورات التي شهدتها العاصمة اليمنية صنعاء وأسفرت عن سيطرة شبه كلية لجماعة الحوثي على مرافق الدولة السيادية والعسكرية .

وعُقد الاجتماع من أبناء المنطقة، بحسب البيان.

وتضم منطقة يافع ثماني مديريات أربع منها تتبع محافظة أبين (جنوب) وأربع أخرى تتبع محافظة لحج (جنوب).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى