تقارير

صنعاء .. مدينة أشباح

5532830d87553

 

صنعاء مدينة شبه خالية بعد موجة النزوح التي شهدتها، والقلق والتوتر يسيطران على المشهد إثر الانفجارات الهائلة الناجمة عن استهداف طيران العدو السعودي مخازن صواريخ  بجبل نقم بعد أن تم استهداف فج عطان  من قبلهم ، وانقطاع كلي للكهرباء وأزمة مياه.

ومع تواصل غارات العدو السعودي على المدنيين العزل تبدو العاصمة اليمنية صنعاء مدينة أشباح يسكنها الخوف والقلق.

وصار ضيق المعيشة والتوتر ديدن سكانها، إذ نزح الآلاف عن منازلهم هربا من حمم السماء ومقذوفات الأرض.

وبحسب منظمات إنسانية، فإن أكثر من 100 ألف يمنيا نزحوا عن صنعاء منذ بدء العمليات العسكرية بحثا عن الأمان، رغم أن الكثيرين يعتقدون أن هذه الإحصائيات غير دقيقة وأن عمليات النزوح هي أكثر بكثير مما يتم الحديث عنه.

ولكن بسبب انعدام الآليات التي تتم من خلالها عمليات الإحصاء وتعدد وسائل المواصلات التي يستخدمها النازحون لم تؤكد الأرقام خاصة مع انعدام وجود جهات معنية بحصر هذه الحالات التي تتم بصورة شبه يومية في صنعاء بعد أن بلغ القلق والخوف بين المواطنين أشده، خاصة مع دوي الانفجارات الهائلة التي كانت تخلع القلوب. واهتزت أرجاء صنعاء لأضخم انفجار شهدته وزلزل كيانها، وأرعب الكبار قبل الصغار.

وكان  العدو السعودي قد استهداف جبل نقم في 11 مايو/ الجاري مخازن لصواريخ بجبل نقم وسط صنعاء، مما أحدث انفجارات هائلة لم تشهد المدينة لها مثيلا.

وتبدو شوارع صنعاء شبه خالية من الناس والمركبات، وتزداد المأساة مع انقطاع الكهرباء الكامل الذي يتواصل منذ نحو شهر، بسبب استهدف شبكة الكهرباء في الجدعان بمحافظة مأرب التي تشهد معارك طاحنة هناك.

كما تبدو الحياة في صنعاء متوقفة، فلا كهرباء وبالتالي لا إنترنت، ولا ثلاجات لحفظ الأطعمة، ولا ماء يصل إلى المساكن والبيوت والشقق السكنية، مع إغلاق كثيرين محالهم التجارية.

ويشكل انعدام الوقود والمشتقات النفطية كارثة أخرى تفاقم صعوبة عيش المواطنين.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى