اخبار سياسية

حملة لإنقاذ “الذهب الأخضر” في اليمن

الهوية – عبده عطاء.

أقامت  حملة “إنقاذ الذهب الأخضر موكا ” بالتعاون مع  مؤسسة الريف التعاوني الزراعي  (Raca) ، حلقة نقاشية، بمشاركة عدد من المهتمين في الجانب الأكاديمي والزراعي.

وفي الحلقة النقاشية التي أقيمت الخميس الفارط، بالعاصمة صنعاء،  تم استعراض وتدارس معوقات زراعة البن في اليمن، وهي إحدى خطوات الحملة التي تتواصل منذ فترة مع المزارعين والجهات ذات الاهتمام بتشجيع ودعم مزارعي و منتجي البن اليمني ، وتنمية صادراته في الأسواق العالمية ، وقد أشارت رئيسة المبادرة الأستاذة  “لينا صفوان”  إلى أن تنظيم هذه الجلسة يهدف إلى لفت الأنظار نحو المخاطر والمعوقات التي تعيق توسيع رقعة زراعة شجرة البن ،وتهدد وجودها ” وأوضحت بأن  الحملة تسعى بجدية الى إعادة اسم “موكا” وسمعة البن اليمني في العالم.

وشهدت وقائع الجلسة تفاعلاَ مثمراً من قبل جميع المؤسسات الزراعية المواكبة للحملة ، وتبين بالفعل أن “حملة موكا”  قد لقيت التجاوب الفعال خلال فترة قصيرة.

 ودعت الحملة في بيان لها كل المهتمين بإنقاذ شجرة البن ، وعمل على تطوير الإنتاج ومضاعفة الاهتمام بزراعة وتنمية هذه الثروة الوطنية. وكانت مخرجات الجلسة النقاشية قد تضمنت إنشاء مجلس تنسيقي  بين مبادرة إنقاذ الذهب الأخضر و مؤسسة الريف التعاوني الزراعي  (Raca) ، والتي ترأسها المهندسة منى علي، وذلك من أجل العمل على إعلان يوم وطني للبن ، وإعداد إحصائيات سليمة للإنتاج الوطني من محصول البن ، وتأسيس قاعدة بيانات ميسور الحصول عليها من  قبل المنتجين والمسوقين وجهات البحث والتقييم و التطوير  وتشجيع المزارعين على إنشاء مصادر مياه للري التكميلي.

إلى ذلك، تم عرض أوراق بحثية متخصصة ، و مشاركات بناءة من قبل مؤسسة كونسبت وعدد من المزارعين والمهندسين الزراعيين منهم المزارع عبد الكريم ,  والمزارع طاهر المقطار، والمهندسة منى علي، رئيسة مؤسسة الريف التعاوني الزراعي  (Raca) ،والمهندس الزراعي جمال محسن. كما شارك من وزارة الزراعة والري  المهندس والخبير الزراعي سعيد الشرجبي، والمهندس  نبيل عبد الحق, ومن الادارة العامة للغابات المهندس محمد مكرد.

وتجدر الإشارة إلى أن حملة إنقاذ الذهب الأخضر جاءت بمبادرة ذاتية وجهود متفانية من قبل فريق العمل من شباب جامعة صنعاء وكرست مضامينها  للإطلاع وتدارس واقع زراعة محصول البن ذي الميزة النسبية الفريدة واستخلاص تصورات عملية للنهوض بزراعة البن وتشجيع المزارعين والمسوقين لهذا المنتج الاقتصادي الهام وإيجاد خطوط التواصل والتعاون ما بين المزارعين والجهات المعنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى