تقارير

المفلحي : يجدد تأكيده الوقوف مع الرئيس .. ومكاوي : شعارات الانفصال ستنتهي بتنفيذ مخرجات الحوار والصياء : قرارات هادي في الاتجاه الصحيح . والأحمر يسلم منزل البيض . والنوبة يخضع لعملية قلب ناجحة

الهوية / تقرير / خاص

شهدت الساحة المحلية خلال أيام هذا الأسبوع عددا من الأحداث والمواقف الهامة والمتعلقة بعدد من التكتلات والقيادات الجنوبية المؤيدة لتوجه الرئيس هادي في معالجة القضية الجنوبية عبر مخرجات الحوار الوطني نوجزها في التقرير التالي :-

حيث نفى القيادي في الحراك السلمي الجنوبي / عبد العزيز المفلحي نفيا قاطعا وجود إي خلاف له مع الرئيس هادي .

مكذبا جملة وتفصيلا ما تناقلته بعض وسائل الأعلام من مزاعم وأقاويل وصفها بالكيدية منسوبة إليه عن خلافه ومعارضته لتوجهات الرئيس هادي..

وقال في تصريح صحفي له منتصف هذا الأسبوع  : أنه يأسف أن تنزلق بعض وسائل الأعلام المحلية إلى هذا المستوى الهابط في نسب تصريحات على درجة عالية من الأهمية ونسبها زورا إليه دون أن تلتقي به حضوريا أو تكلف نفسها الاتصال به شخصيا لتحري مثل تلك التسريبات الغير السوية كما هو متعارف عليه في أدبيات النشر وأخلاقيات مهنة الصحافة , معاتبا تلك الوسائل ومن يقفون خلفها من ممتهني التصيد الرخيص والدس والتلفيق لتشويه صورة الآخرين وفق قوله .

مؤكدا وقوفه الصادق والقوي إلى جانب فخامة الرئيس هادي الذي قال:  أكن له عظيم الود والاحترام ولما عرفته عنه من إخلاص ومصداقية كرجل دولة فذ وقائد سياسي محنك يمتاز بالحكمة والصبر ورجاحة العقل  قلما نجد نظيرا له في هذه الظروف الصعبة والمعقدة التي تمر بها اليمن شمالا وجنوبا وهو يتقدم المسيرة ومعه خيرة العقلاء والمخلصين .. وتأييده لتوجهاته الوطنية المخلصة .. الصائبة والسليمة .. في قيادته الحكيمة والرشيدة للبلاد ولما يحظى به من دعم وتأييد محلي وإقليمي ودولي وسعيه المتفاني والحثيث لإخراج الوطن من محنته الآنية .. التي خلفتها تراكمات الماضي المأساوي والأليم التي عاصر اليمنيين حقبها المتعاقبة منذ عشرات السنين وحتى اليوم.. وفق رؤية الحلول والضمانات التي خرج بها مؤتمر الحوار الوطني وفي مقدمتها حل القضية الجنوبية حلا عادلا .. وباركها المجتمع الدولي بقراراته (2014 و 2051 و 2140) بشأن الأزمة السياسية في اليمن .. الذي نتطلع إليها باهتمام في أن تمثل المخرج الوطني الوحيد والخيار العقلاني الأمثل لبناء الدولة الاتحادية الفيدرالية المدنية المنشودة .. على حد تعبيره.

داعيا كافة جماهير الشعب الجنوبي ممثلا بنخبه السياسية والوطنية والاجتماعية وقوى الحراك السلمي الجنوبي وشباب الساحات إلى الوقوف صفا واحدا خلف قيادة الرئيس هادي في هذه الظروف العصيبة والصعبة المعقدة , التي يمر بها الوطن التي تحتم علينا تعزيز وحدة الصف الجنوبي واقتناص هذه اللحظة التاريخية السانحة لإنجاح مساعيه الوطنية الصادقة تجاه حل القضية الجنوبية حلا عادلا.

من جانبه قال نائب رئيس مؤتمر الحوار ياسين مكاوي إن الرئيس هادي بذل جهودا كبيرة باتجاه لم الشمل الجنوبي ..

 مشيرا إلى أن كثيرا من قوى الحراك في الداخل والخارج اتضح لها أن “ما تحقق في الحوار قد مثل اللبنات الحقيقية لاستعادة الحق الجنوبي، مما جعلهم يؤيدون مخرجات الحوار”.

 وقال مكاوي في تصريحات له قبل أيام  “إن قضية الانفصال رهن بما سيتحقق من مخرجات الحوار . فإن نفذت بالشكل الأمثل؛ فإن الشعارات المتعلقة بالانفصال ستنتهي”. وأكد أن “الشعب كله يريد أن نصل للخروج من مشكلات الخدمات والبطالة والمعيشة الصعبة، ويريد استعادة مكتسباته التي تحققت بعد نضال طويل، وكل ذلك سيتحقق من خلال تنفيذ مخرجات الحوار على أرض الواقع.

الصياء يشيد بقرارات الرئيس

وفي ذات السياق اعتبر رئيس اتحاد شباب الجنوب / علي الصياء  إقالة القيادات العسكرية التي ارتكبت جرائم بحق شعب الجنوب خطوة في الاتجاه الصحيح  في إشارة إلى قرارات الرئيس المتعلقة بتغيير قائد المنطقة العسكرية الأولى السادسة .

وأضاف الصياء إننا في نفس الوقت ندعو المنظمات الدولية والمهتمة بحقوق الإنسان متابعة هؤلاء القادة كمجرمي حرب وتقديمهم للعدالة .

ودعا رئيس الاتحاد محاكمة ضبعان والذي ارتكب جرائم بحق أبناء الجنوب في الضالع .

العطاس والواحدي وعبيد في السعودية

وفي سياق قريب ذكرت مصادر إعلامية أن لقاء جنوبيا مهماً عقد قبل أيام في مدينة جدة السعودية ضم نائب رئيس مجلس النواب / محمد علي الشدادي, ومبعوث الرئيس هادي والمهندس  حيدر العطاس، والعميد صالح عبيد احمد والشيخ عبد الواحد الواحدي .

ووفق صحيفة الأمناء المحلية : فإن اللقاء يأتي في إطار الجهود التي يبذلها الشدادي لتقريب وجهات النظر الجنوبية.

وتناول اللقاء آخر الترتيبات التي يتم الإعداد لها؛ لعودة بعض القيادات الجنوبية الى الداخل للمشاركة في العملية السياسية التي تجرى في اليمن لتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت الأسبوع عن عودة مرتقبة لعدد من القيادات الجنوب خلال الفترة القريبة القادمة ومنهم م. حيدر العطاس، العميد صالح عبيد، الشيخ الواحدي وآخرون .

أولاد الأحمر يسلمون منزل البيض

كشفت صحيفة محلية منتصف هذا الأسبوع النقاب عن نقل جميع المتعلقات الخاصة بأولاد الأحمر في منزل نائب الرئيس الأسبق علي سالم البيض الواقع فوق تبة جبل حقات بكريتر عدن وبشكل كامل الى صنعاء.
وأوضحت صحيفة الأمناء عن مصادر وصفتها بـ”الخاصة” إن أولاد الأحمر تنازلوا عن المنزل للعميد يحيى أبو عوجاء، قائد اللواء 135 المرابط بردفان لحج.
وأشارت مصادر الصحيفة، أن أبو عوجاء، قام بتأمين المنزل بأفراد من حراسته الخاصة.
وكان العميد (أبو عوجاء) يقطن وأسرته المنزل، إلا انه سارع إلى إخلاء الأسرة منه إثر إطلاق قذائف صاروخية في وقت سابق، ما أدى الى إصابة زوجته وأحد أبنائه.
وقالت الصحيفة، إن مصادر مقربة من العميد (أبو عوجاء) نقلت عنه أن المنزل أصبح ملكا له بعد تنازل أولاد الأحمر له، ونسب القول له: “إن دماء أولاده سالت داخل هذا المنزل.

عملية قلب ناجحة للعميد النوبة

من جهة أخرى خضع القيادي الجنوبي البارز ومؤسس الحراك العميد ناصر النوبة قبل أيام لإجراء عملية قلب مفتوحة أجراها له الفريق الطبي الكوبي بمركز القلب بالمستشفى العسكري بصنعاء تحت إشراف الفريق الطبي الرئاسي وقد تكللت بالنجاح .
وقد جاء إجراء هذه العملية المستعجلة وفق مصادر مؤكدة على إثر تعرض العميد النوبة لأزمة قلبية نقل على إثرها إلى مستشفى مجمع الدفاع بالعرضي حيث أجريت له الفحوصات الطبية اللازمة والقسطرة التشخيصية وقرر الأطباء بضرورة الإسراع في إجراء عملية جراحية عاجلة له.
وكان الأخ الرئيس هادي قد وجه بسرعة نقل العميد النوبة للعلاج في السعودية على نفقة الدولة لكن الفريق الطبي أكد أن حالته لا تتحمل السفر للخارج ولابد من سرعة إجراء تدخل جراحي عاجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى