تقاريرعناوين مميزة

“الباليستي” يتسبب في “صرير أسنان” الرياض

الهوية – خاص.صاروخ باليستي

أطلقت القوة الصاروخية أمس الأربعاء، صاروخا جديدا من نوع القاهر 1 الذي تم إدخاله للخدمة قبل أسابيع وقالت المصادر إن الصاروخ استهدف ميناء جيزان جنوب المملكة، ويتميز الصاروخ الباليستي بسرعة عالية وسهولة وسرعة الإطلاق .

الصاروخ الذي يتميز بقدرات هائلة على المناورة وتحقيق الأهداف بسرعة عالية أثار حالة هلع في أوساط العدو وحلفائه وانتزع عدة اعترافات بصعوبة التدخل في اليمن كما أثار ردة فعل هيستيرية من قبل العدو الذي يترقب وصول القاهر 1 إلى الرياض وإلى مدن سعودية أخرى، وهو ما تسبب في صرير أسنان المملكة.

القاهر واحد هو صاروخ روسي الصنع قديم تم تعديله في اليمن، وتفيد المصادر أن هذا النظام الصاروخي بدأ عام 1957، وشوهد لأول مرة في صيف 1960 في حادثة إسقاط طائرة التجسس الأمريكية U-2، حيث قلل الأمريكيون من خطر هذا النظام. – المدى الحالي بعد التطوير والتعديل ( 250) كيلومترا وتم تزويده إلى 300 كيلو متر، واستعمله المصريون والسوريون في حرب 1973 في إسقاط الطائرات الإسرائيلية، واكتسب نظام الصواريخ هذا شهرة فورية بقدرته على تدمير هدفه بنسب احتمال إصابة الهدف بصاروخ واحد 78 بالمائة وبصاروخين 86 بالمائة وبثلاثة صواريخ 98 بالمائة.

والصاروخ “القاهر1” هو “سام -2″، ونظامه ثابت ويمكن نقله من مكان إلى آخر، ويسمى كذلك “سام-2” اسم الصاروخ الروسي “فولكا” والصيني”HQ-2 ” والمصري المطور “طير الصباح”، وبلد المنشأ هو الاتحاد السوفيتي “سابقا”.

وفيما يلي معلومات عن صاروخ “القاهر 1”:

– هو صاروخ روسي (سام 2) تم تطويره وتعديله محليا ليصبح صاروخ أرض – أرض.

– يعمل الصاروخ على ارتفاع متوسط وعال، ويعمل على مرحلتين بالوقود الصلب والسائل.

– طوله 11 مترا.

– وزنه 2 طن.

– وزن الرأس 200 كيلوغرام.

– عدد الشظايا 8000 شظية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى