اقتصادشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

الثروة السمكية بصنعاء تشكل لجنة لمتابعة جريمة دفن السعودية نفايات نووية في اليمن وتحذر

الهُوية نت || صنعاء :

كشفت وزارة الثروة السمكية بصنعاء اليوم السبت 10 يونيو عن تشكل لجنة لمتابعة جريمة دفت السعودية لنفايات سامة في البر والبحر اليمني .

وعبر وزير الثروة السمكية محمد الزبيري في تصريحات إعلامية له : نعن إدانته الشديدة لإقدام السعودية ومليشيا تحالف الاحتلال على دفن النفايات النووية في الأراضي اليمنية ..

داعياً حكومة صنعاء لاتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه هذه الجريمة .

وقال الوزير الزبير إن وزارته وبالتعاون مع وزارة الخارجية والقوات البحرية والأمن وخفر السواحل شكلوا لجنة مشتركة لمتابعة جريمة النفايات النووية .

مشيراً إلى أنه عند إبلاغ وزارة الثروة السمكية بأي مخالفة ستقوم بإبلاغ وزارة الخارجية للتواصل مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بهذه المخالفة.

داعياً ندعو وزارة الدفاع والقيادة السياسية أن يكونوا صارمين لأن تلويث البحر الأحمر سيؤثر على البيئة البحرية كاملة .. وأكد أن دخول أي سفينة للمياه الإقليمية هو تحت رصد القوات البحرية ..

إلى ذلك قال مدير الرقابة البحرية في وزارة الثروة السمكية محمد عباس إن النفايات التي تزعم السعودية أنها تريد دفنها في اليمن تعود لشركات خارجية كبرى .

وفي بيان لوزارة الثروة السمكية : أدانت الوزارة بشدة إقدام النظام السعودي بتحويل اليمن إلى مكب لنفاياته السامة .

وقالت الوزارة في بيان لها : نحذر من مغبة التوقيع على أي اتفاق لاحتواء إشعاعات نووية ناتجة عن نفايات سامة بين الهيئة النووية السعودية وحكومة المرتزقة والمنافقين .

واعتبرت الوزارة أن هذه الخطوة تنذر بكارثة بيئية كبيرة جراء تأثير النفايات السعودية التي تم وسيتم دفنها في مناطق صحراوية وأخرى بحرية في اليمن .

مؤكدةً أن الإشعاعات التي تم رصدها مؤخرا في البحر الأحمر وبحر العرب تسببت في نفوق آلاف الأطنان من الأسماك وتدمير الشعب المرجانية والبيئة البحرية في سواحل محافظات عدن، أبين، المهرة وحضرموت.

كما أكدت أن النظام السعودي حول اليمن منذ بداية عدوانه الغاشم إلى ساحة اختبار لكافة الأسلحة المحرمة دوليا من بينها القنابل العنقودية والذخائر الحارقة والأسلحة النووية التي سخرها مع الدول المتحالفة معه لاستهداف اليمن بدعم أمريكي صهيوني وغربي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى