القدسشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزة

ورشة لمناقشة وثيقة برنامج دكتوراه كيمياء دوائية بكلية الصيدلة جامعة صنعاء

الهوية نت – صنعاء
عقدت بصنعاء اليوم ورشة علمية لمناقشة وثيقة برنامج دكتوراه كيمياء دوائية في كلية الصيدلة بجامعة صنعاء بمشاركة عمادة الكلية ونائب العميد لشؤون الجودة و أعضاء هيئة  التدريس بالكلية والمتخصصين بالكيمياء الدوائية.
  
وفي افتتاح الورشة تم تقديم عرض تفصيلي  قدمه رئيس القسم  البروفيسور توفيق العبيدي عن وثيقة برنامج دكتوراه كيمياء دوائية وفقا للمرجعيات العالمية.

وأكد أن الكيمياء الدوائية هي إحدى مجالات مصادر الأدوية الصناعية والتي يتم بها تصميم الأدوية والمواد الخام للدواء وبداية تصنيع الدواء يبداء من تصميم الدواء  و تصميم الدواء له علاقة بتحليل الدواء وان صناعة الدواء في الاشكال الدوائية تبداء بمعرفة الخواص في التركيب والمركبات الصيدلانية.

واستعرض المشاركون مراحل انتاج الدواء التي تبداء من تصميمه إلى تحليله إلى تصنيعه ومن ثم إلى التجارب الأولية قبل السريرية ثم  الدراسات السريرية وبعد ذلك إلى أنظمة توصيل الأدوية ودراستها بكل التفاصيل والتحليل الدوائي ثم إلى  قبل التسويق وبعد التسويق في السوق الدوائية بعد أن يتم اعتمادها رسميا من FDA .

واشار المشاركون إلى أن إعلان قبول الدواء أو رفض ذلك يأتي وفقا لمواصفات ومعايير دولية والشرط الأساسي أن يكون الدواء في الاستخدام الأمن والفعال للدواء  وبهذا يكون الصيدلي الذي يبتكر الدواء بالعالم  بداء بتصنيع الدواء من تصميم الدواء من الكيمياء الصيدلية و الكيمياء الدوائية .

من جانبه أكد استاذ الصيدلانيات بكلية الصيدلة بجامعة صنعاء الدكتور محمود البريهي أن الكيمياء الدوائية و التصميم الدوائي هو أساس تصنيع المواد الخام للأدوية الفعالة والاضافات وبها يتم تطوير الدواء وتحديث الأدوية وفقا لحاجة الطب في المعالجة واحتياج المجال الصحي لتنوع الأدوية و تطويرها بما يؤدي إلى القضاء على المرض وتحسين الرعاية الصحية للمجتمع.

وأشار البريهي أن الكيمياء الدوائية هو مجال  اكتشاف الأدوية و إن فتح برنامج دكتوراه كيمياء دوائية يعتبر  إنجاز  للوطن بشكل عام و جامعة صنعاء والدراسات العليا و مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة  وكلية الصيدلةبشكل خاص باعتباره  برنامج تخصصي نوعي سوف يفتح المجال لجميع المؤسسات الأكاديمية ومصانع الأدوية والمؤسسات البحثية والباحثين والجامعات للاستفادة  من التأهيل في جامعة صنعاء ام الجامعات اليمنية وفقا للمعايير بخبرات وكادر اكاديمي متخصص .

واجمع المشاركون أن هذا البرامج يعد من البرامج التخصصية النوعية و هو ضمن البرامج التي تم افتتاحها وتجهيز بقية البرامج برعاية و دعم وتشجيع قيادة الجامعة ممثلة ب البروفيسور القاسم محمد عباس رئيس الجامعه الذي يعمل بشكل مستمر في تحفيز  التطوير وفتح البرامج في كلية الصيدلة ويدعم  متطلبات فتح البرامج وفقا لخطة تتوافق وتلبي معايير و شروط الدراسات العليا في فتح البرامج التخصصية.

الجدير بالذكر ان توصيات ومخرجات  الورشة بمتابعة إجراءات فتح برنامج دكتوراه كيمياء دوائية بحسب اللوائح والنظام المتبع في المجالس المختصة في كلية الصيدلة ومركز التطوير الأكاديمي والدراسات العليا والجامعة .

كما يتم الإعداد والتجهيز ل إقامة ورشة مناقشة وثيقة برنامج دكتوراه صيدلانيات في كلية الصيدلة جامعه صنعاء وكذا برامج أخرى ماجستير في تخصصات حديثة  تلبي احتياجات برامج كليات الصيدلة في جميع الجامعات اليمنية واحتياجات سوق العمل.

وأكد المشاركون أن جامعة صنعاء منذ انطلاقتها العلمية كانت ومازالت ومستمرة في الابداع حيث تساهم   في بناء المؤسسات الأكاديمية وفقا للمعايير ، وتعد قلعة العلم و صرح عز وافتخار لكل اليمن  لمن يعشق العلم وعلماء اليمن فالعلماء ثروة اليمن في كل المجالات وثروة كلية الصيدلة علماء انتاج دواء آمن وفعال يخدموا المجتمع ويساهموا في تحسين الرعاية  الصيدلانية والصحية للمجتمع وتحقيق الأمن الدوائي للوطن وفق استراتيجية الرؤية الوطنية  في بناء الدولة الحديثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى