تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزةمجتمع مدنيمحلية

الكشف عن اختطاف 1200 مدنياً بينهم نساء وأطفال من قبل مليشيا تحالف الاحتلال بمأرب خلال العامين الماضيين

الهُوية نت || تقرير :

كشفت تقرير حقوقي حديث عن إقدام تحالف الاحتلال وميليشياته على اختطاف أكثر من ألف ومائتين مدني في اليمن بينهم نساء واطفال خلال العامين الماضين والثلث الأول من العام الجاري .

وقال التقرير الصادر اليوم الأربعاء عن منظمة إنسان للحقوق والحريات تحت عنوان (جرائم وانتهاكات بحق المعتقلين المدنيين في سجون العدوان ومرتزقته) : بلغ عدد المختطفين المدنيين قرابة 1,200 مختطف بينهم نساء وأطفال خلال العام (2021 نوفمبر – 2023 مايو).

واشار التقرير الذي وزعته المنطقة في مؤتمر صحفي عقدته اليوم بصنعاء : إلى أنه تم الإفراج عن عدد 256 مختطفًا مدنيًا من ضمنهم 198 معتقلًا مدنيًا تم تحريرهم بصفقات تبادل من أصل 1,200 وكان أبرزها محافظة مأرب التي يتجاوز  عدد المعتقلين والمختطفين المدنيين في سجون مليشيا تحالف الاحتلال هناك أكثر من 645معتقل ومختطف .

وأكد التقرير وجود سجون عدة في مأرب يتم فيها التعذيب والقتل للمختطفين والأسرى وأبرزها سجن “بن غريب”، “الاستخبارات العسكرية” والأمن المركزي، الأمن السياسي، البحث الجنائي والصالح.

كما أكدت تقرير المنظمة أنه ومن خلال الفحوصات للمعتقلين المحررين من سجن الأمن السياسي بمأرب تبين أن هناك اوبئة منتشرة في السجن ابرزها “السُل” واهمال طبي شديد من القائمين على السجن ولا يتم السماح للمنظمات المختلفة بزيارة المعتقلين.. وهناك معتقلون مدنيون لهم منذ العام 2016م الى اليوم وقد ساءت صحتهم البدنية والنفسية وأصيب معظمهم بحالات نفسية تتحفظ  المنظمة عن ذكر اسماءهم .

وأكد التقرير أن فرق المنظمة رصدت 18 جريمة قتل تمت بسجون مأرب بحق معتقلين أبرزها تمت بسجن معهد الصالح وسجن الأمن السياسي .

كما أكد تقرير منظمة إنسان أن عدد من المختطفات بمحافظة مارب فارقن الحياه نتيجة التعذيب من بينهن صفاء خالد الأمير ورجاء الصنعاني توفتيتا نتيجة التعذيب بسجن الأمن السياسي بمأرب وهناك من أجهضت حملها نتيجة الضرب المبرح ومن تبقى لا زالن تحت التعذيب.

واضاف التقرير إلى أن من تم رصدهم في سجون ومعتقلات مليشيا الاحتلال في المخا والمحافظات الجنوبية المحتلة .. تشير الاحصائيات انه بلغ عدد من تم الافراج عنهم 39 معتقلًا عبر صفقات تبادل الاسرى. وتبقى داخل تلك السجون في المخا والجنوب أكثر من 250 ما بين مسافرين وعمال ونساء وأطفال تم الزج بهم في عدد من المعتقلات.

كما تم رصد النساء اللاتي تم اختطافهن في تلك السجون وهن فاطمة القهالي ورقية زيد حسين الجشمي وحنان محمد غماره.

من جانبه أدان رئيس منظمة إنسان أمير الدين جحاف في المؤتمر الصحفي : استمرار اختطاف المدنيين من قبل تحالف الاحتلال وميليشياته مستنكراً هذه الجرائم والانتهاكات الصارخة بحق المدنيين العزل.

وأكد جحاف أن تلك الممارسات البشعة تعد انتهاكا صريح للمواثيق والمعاهدات الدولية كما تعد تجاوزا صريحا للقانون الدولي الإنساني .

داعياً الأمم المتحدة وجميع المنظمات الدولية والمحلية للقيام بواجبهم تجاه ما يرتكب بحق المعتقلين المدنيين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى