تحليلاتشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزةمحلية

لندن تحاول تهدئة غضب صنعاء وكسب أموال الرياض !!

الهُوية نت || تحليل :

حاول السفير البريطاني مجدداً تخفيف وقع الصفعة التي تعرض لها من صنعاء قبل أيام رداً على تصريحات سابقة له زعم فيها أن صنعاء  تعرقل جهود السلام في اليمن.

وقال السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد اوبنهايم في تصريحات جديدة  إن بلاده على استعداد للدفع نحو رفع العقوبات الدولية على اليمن وإخراجها من تحت البند السابع .. مشترطاً لحدوث ذلك التوصل إلى اتفاق اقتصادي لتسوية الموارد ومعالجة القضايا السياسية بعيدة المدى على أن تحدد مستقبل جنوب اليمن .

الأمر الذي اعتبره مراقبون ذات مغازٍ عدة بينها محاولة تهدئة غضب صنعاء التي تطالب منذ بدء الحرب على اليمن بتحييد الجانب الاقتصادي والإنساني عن الحرب ..  ومنها التسويق لإعادة الوصاية البريطانية على جنوب اليمن وحصول لندن على حصتها من الغاز والنفط اليمني ..

فيما اعتبر مراقبين آخرين أن تصريح السفير البريطاني  مؤشر على تحرك مدفوع الأجر من قبل السعودية التي تستعد لجولة جديدة من المفاوضات مع صنعاء وتهربها من استحقاقات السلام والاستمرار في محاولة لعب  دور الوسيط.

وتضع قرارات مجلس الأمن الدولي  وخصوصا القرار 2216  اليمن تحت البند السابع. كما يضع عقوبات تشمل حظر السفر ومصادرة ارصدة على قيادات فصائل مليشيا تحالف الاحتلال المتناحرة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى