محلية

الجبير يتحدث عن “إنجازات” بلاده: لدينا تعليم جامعي! مطالبات “إسرائيلية” بتسليح السعودية بـ”النووي”!

 

الجبيرالهوية – خاص.

قالت صحيفة “هآرتس” في مقال نشرته الثلاثاء الفارط، للمحلل السياسي “أمير اورن” أن على “إسرائيل” تغيير الإستراتيجية – بدل أن تضغط من أجل فرض حظر على “إيران”، عليها التهديد بتسليح خصمها “السعودية” بالسلاح النووي.

وأضافت الصحيفة: “إذا خرقت إيران مقررات الاتفاق الذي تتم بلورته مع الدول العظمى، وصممت على الحصول على سلاح نووي، يجب أن يكون الرد الإسرائيلي بعكس الخط السائد: عدم الاستمرار بالتهديد بشن هجوم قليل التأثير على برنامج إيران النووي، بل التحذير من أن “إسرائيل” ستضايق “إيران” ولن تسمح لها باحتكار النووي في الخليج وستساعد “السعودية” بالحصول أيضاً، على نووي -على حد تعبيرها-.

وتنصح الصحيفة القادة الإسرائيليين “إننا كعضو مُراقب في لجنة متابعة معاهدة لمنع انتشار السلاح النووي، المجتمعة في نيويورك لمناقشة مشاريعها، يمكننا أن نقول إننا لن نسمح لـ”إيران” باحتكار النووي بشكل فردي، بل سنساهم في توسيع ذلك ومساعدة “السعودية” بالوصول إلى وضع موازٍ، إن كان من خلال إيقافه، أي، دون العمل ضده، وبين العمل الفعلي. وهكذا على طهران أن تُفكر من جديد بفوائد الجهود التي تبذلها. ستكون أمام خيار جديد: كل ذلك الجهد المبذول لن يكون مجديا، لأنها لن تكون وحدها ضمن دول المنطقة في نادي السلاح النووي. إن لم يكن نزع للسلاح النووي – إذن توسيع انتشاره”.

من جهة ثانية، وردا على سؤال لـ”سي ان ان” عن كون الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” قد أدلى بتصريحات حول كون “الخطر الحقيقي على دول الخليج لا يكمن من إيران بل هو خطر داخلي”، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير: “لم آخذ هذا الخطاب على أنه موجه للمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، فنحن لدينا دولة تتطور في السنوات الـ80 الماضية، قمنا بالعديد من الإنجازات مثل مضاعفة متوسط العمر للمواطنين خلال جيل واحد، إلى جانب خفض معدل وفيات المواليد من المعدلات الأفريقية إلى المعدلات الموجودة في أوروبا، ولدينا تعليم جامعي.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى