اخبار سياسيةمحلية

بحضور ممثلي اللجان الشعبية التوقيع على وثيقة إنهاء التوتر بمحافظة مأرب

الهوية / مأرب

أكدت مصادر مطلعة أنه جرى في محافظة مأرب الثلاثاء التوقيع على  وثيقة اتفاق بين قيادة السلطة ومختلف المكونات الاجتماعية والقبلية والسياسية ومشائخ القبائل والشخصيات الاجتماعية وبحضور ممثلي أنصار الله بهدف ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار وإنهاء عوامل التوتر الأمني في المحافظة.

وأوضحت المصادر أن الاتفاق وقع من قبل مشائخ وأعيان بني جبر بمديرية صراوح في ختام لقاء مع اللجنة البرلمانية التي تبنت الاتفاق .

وكان مشائخ وأعيان قبائل مراد وعبيدة والأشراف والجدعان قد وقعوا على وثيقة الاتفاق عقب مناقشات مستفيضة حول الوثيقة البرلمانية من قبل مشائخ وأعيان المحافظة وتوضيحات لجنة الوفاق أفضت إلى توقيعها من قبل مشائخ واعيان ووجهاء القبائل وتتكون الوثيقة من عشرة بنود، تقضي بأن تتحمل الدولة ممثلة بوزارتي الدفاع والداخلية مسؤولياتها الدستورية والقانونية في استتباب الأمن في المحافظة والحفاظ على السكينة العامة وحماية المصالح والمرافق الحكومية وتأمين المواطنين .

ويشدد الاتفاق على أهمية أن تقوم بالدولة بواجباتها الدستورية والقانونية كاملة في حماية المنشآت العامة وتأمين الطرقات باستخدام كافة الوسائل الرادعة وبحزم ودون تردد أو تقاعس، وأن أي اعتداء أو تخريب يقوم به فرد أو جماعة تكون من واجب الدولة ومسؤوليتها ملاحقته في نفس اليوم وتكون القبائل مسؤولة عن تسليمه في غضون ثلاثة أيام .

والتزم مشائخ ووجهاء محافظة مأرب وممثلو المكونات السياسية بموجب بنود الاتفاق بعدم مؤازرة أو إعانة أي معتد أو مخرب أو مطلوب أمنيا ومن يقم بذلك يعتبر شريكا له.

كما تضمن الاتفاق قيام الدولة بإزالة أي نقاط مستحدثة على الطرقات غير رسمية.. ورفع الحشود المسلحة خلال أسبوع من استكمال التوقيع على الاتفاق إلى جانب قيام مشائخ القبائل بإخراج العناصر الإرهابية من خارج المحافظة من أراضيها خلال أسبوع والعمل على معالجة أوضاع المغرر بهم من أبناء القبائل الذين لم يرتكبوا أعمالا جنائية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى