محلية

العاصمة .. سقوط 19 شخصاً في انفجار مفخخة بمنزل سفير إيران بمنطقة حدة وأنصار الله تعتبر العمل الاستخباراتي وراء الحادثة

download

الهوية / خاص

قتل شخصان وأصيب نحو 17 شخصاً في تفجير سيارة مفخخة استهدفت ظهر أمس الأربعاء منزل السفير الإيراني في منطقة حده بالعاصمة صنعاء .

وأوضحت مصادر أمنية أن الانفجار أسفر عنه استشهاد نجل حارس المنزل علي عبد الواسع الإدريسي وإصابة 17 آخرين في إحصائية أولية بالإضافة إلى أضرار في المساكن المجاورة وعدد من السيارات المتواجدة في مكان الحادث.

فيما أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان أن الانفجار لم يلحق أي أذى بالدبلوماسيين الإيرانيين وان الخسائر مادية بمنزل السفير الإيراني نافيا الأنباء التي تحدثت عن إصابة السفير.

وقال عبد اللهيان في تصريح له إن السفير وجميع طاقم السفارة في صنعاء بصحة جيدة .

فيما قالت مصادر محلية إن شخصين قتلا في الانفجار وهما ، نجل سائق السفارة واحد أفراد الحراسة كما أصيب اثنان من حراس المنزل.ونحو 15 مواطناً آخرين .

وقال شهود إن الانفجار القوي استهدف منزل السفير الإيراني حسن سيد نام الواقع في منطقة حده بالحي الدبلوماسي جنوب صنعاء.
وأضاف الشهود أن سيارة ملغومة انفجرت في وقت مبكر من صباح الأربعاء أمام منزل السفير.

وقد لاقت هذه الحادثة موجة كبيرة من الإدانات المحلية والدولية حيث أدانت جماعة أنصار الله الانفجار حيث قال علي القحوم عضو المكتب السياسي لأنصار الله إنهم يدينون ويستنكرون ذلك العمل “الإرهابي” ، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت في إطار النشاط الاستخباراتي في البلد من قبل عناصر تنظيم القاعدة التي تدعمها دول خارجية.

وأوضح القحوم أن تلك الدول الخارجية تسعى لإثارة القلاقل واستهداف الدبلوماسيين .

وقال القحوم إن اللجان الشعبية تحاول بقدر المستطاع التقليل من ذلك النشاط الاستخباراتي والمشروع الخارجي الذي يسعى لإحياء النزاعات الطائفية.

من جهته أدان حزب الإصلاح التفجير واعتبره في بيان صدر عنه جريمة إرهابية شنعاء تستهدف الأمن والاستقرار والسكينة العامة.

داعياً لسرعة التحقيق والكشف عمن يقف وراءها وإعلان نتائج التحقيقات للرأي العام.

إلى ذلك أدانت السفارة الأمريكية الحادثة وقالت إن استهداف الدبلوماسيين والمنشآت الدبلوماسية يتعارض مع الأعراف الدولية ولا يمكن تبريره .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى