القدس

“إسرائيل” تحظر سفر 27 ألف فلسطيني من الضفة

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية في عددها الصادر يوم الثلاثاء عن قيام المخابرات الإسرائيلية مؤخرًا بمنع سفر أكثر من 27 ألف فلسطيني من الضفة الغربية المحتلة عبر معبر الكرامة مع الأردن وذلك بعد تنفيذ عملية خطف المستوطنين الثلاثة بالخليل.

وجاء في المعطيات التي نشرتها الصحيفة أن الكثير من ممنوعي السفر هم من الأكاديميين والطلاب والعمال في الخارج وقدموا للضفة لقضاء العطلة الصيفية حيث تم إبلاغهم أنهم ممنوعون لأسباب أمنية .

وقالت الصحيفة إن منع السفر يتم تمديده شهريًا حيث تم إبلاغ بعضهم أن المنع سيستمر حتى الأول من شهر آب الجاري وبعدها تم تمديد المنع حتى الأول من أيلول القادم في حين لم يتم اعتقال أو التحقيق مع الممنوعين .

ونقلت الصحيفة عن إحدى ناشطات جمعية “محسوم ووتش” اليسارية قولها أنها تلقت ردًا من منسق شؤون المناطق في الجيش برفع المنع عن الآلاف هذا الأسبوع .

وذكرت الصحيفة أنه عند محاولة هؤلاء السفر تم إخبارهم بالمنع “لأسباب أمنية”، وأن عليهم مراجعة الإدارة المدنية أو مكتب الارتباط الفلسطيني لمعرفة موعد رفع الحظر عنهم، وكان الرد على من ذهبوا للاستفسار أن المنع لغاية الأول من آب، وعندما راجعوا بهذا الخصوص لمعرفة هل فعلًا تم رفع الحظر عنهم، تم إبلاغهم أن المنع هو لغاية الأول من أيلول.

وأشارت إلى أن نسبة الأشخاص الذين مُنعوا من السفر في الأشهر الأخيرة بناءً على أوامر من “الشاباك” فاقت بكثير النسب المقابلة لذلك من العام الماضي، وأن معدل المنع في ارتفاع منذ شهر حزيران.

ونقلت عن مصدر إسرائيلي قوله إن الحديث يدور عن قائمة تشمل ما لا يقل عن 27 ألف فلسطيني.

ووفقًا للإحصائيات، فقد تم في العام 2013 منع 1266 شخصًا من بين 700 ألف غادروا إلى الخارج، أي بنسبة 0.18٪، في حين مُنع في تموز الماضي وحده 1463 شخصًا من مجموع 68 ألف غادروا الضفة، أي بنسبة 1.14٪ ، وفي الأسبوع الأول من آب الجاري تم منع 924 شخصًا من بين 28347 أي ما نسبته 3.25٪.

ويعد معبر الكرامة المعبر الوحيد الذي يتمكن سكان الضفة المغادرة منه إلى الخارج بعد أن مُنعوا من استخدام مطار “بن غوريون” منذ العام 2000.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى