تقاريرشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزةمحلية

الإعلام الفرنسي .. السلطات الامريكية تعترف بنهب 77 قطعة أثرية يمنية وتقر إبقائها لديها !!

الهُوية نت || تقرير :

اعترفت السلطات الأمريكية بوجود أكثر من 77 قطعة أثرية يمنية منهوبة لديها من بينها رؤوس حجرية منحوتة وصفحات قديمة من القرآن .

وقالت راديو فرنسا الدولية فرنسية في تقرير له : إن مكتب العدل بولاية نيويورك الامريكية أصدر قراراً بمصادرة القطع الأثرية اليمنية المذكورة من المتاحف ودور العرض التي كانت موجودة فيها منذ العام 2012م على أن تبقى تلك القطع في الولايات المتحدة .. كون اليمن بحسب السلطات الأمريكية التي تتعرض للحرب منذ ثماني سنوات من قبل السعودية وتحالفها وبدعم رئيسيي من قبل واشنطن غير قادرة على استضافة هذه القطع الاثرية والحفاظ عليها ..

وأوضح التقرير الفرنسي أن السلطات الأمريكية عهدت بالقطع الأثرية اليمنية الـ77 إلى مؤسسة سميثسونيان، وهي مؤسسة أمريكية تضم 20 متحفاً، وذلك بمثابة قرض لمدة عامين يمكن تجديده بناءً على طلب حكومة معين الموالية لتحالف الاحتلال .

وأرجع التقرير عملية نهب وتهريب تلك القطع الأثرية اليمنية إلى الصراع المستمر بين الأطراف اليمنية والذي سهل تجارة نهب وسرقة وتهريب الأثار غير المشروعة .

وبحسب مركز الهدهد الأثري اليمني، فقد تم تعرضت أكثر من 4200 قطعة اثرية يمنية للنهب منذ بداية الحرب على اليمن عام 2015 م حيث تم بيع ما يقرب 60٪ منها في مزادات في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكيان الاحتلال الصهيوني بقيمة تزيد عن 12 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى