تقاريرشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزةمحلية

صحيفة إيطالية .. السعودية وتحالفها دمروا المواقع التاريخية والأثرية في اليمن

الهُوية نت || ترجمة _ عفاف البليلي :

لم يتعرض بلد للقتل والتدمير كما هو الحال مع اليمن التي تشهد واقعا مأساوياً منذ ثمان سنوات بسبب الحرب والحصار الذي يقوده تحالف الاحتلال عليها..

صحيفة إيطالية أكدت هذه الحقيقة التي ذكرت أن السعوديين دمروا بالأسلحة الغربية التراث الفني اليمني وأسوار صنعاء، إلى جانب تدميرهم للبنية التحتية وتسببهم في أكبر أزمة إنسانية..

صحيفة ” انتي دبلوما تيكو” الإيطالية، اوضحت أن الموت والدمار في اليمن اللذين ما كانا ليتحدا لولا الدعم السياسي والتسليح من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا في المقام الأول للسعودية.. ونوهت بأن جدران صنعاء القديمة التي يعود تاريخها إلى حوالي (ألفين وخمسمائة) عام، أحاله النظام السعودي بفعل القصف إلى غبار/ إضافة إلى إلحاقه الضرر بعدد من المدن التاريخية والأثرية كمدينة براقش الأثرية بمديرية مجزر بمأرب، ومعبد الرصف في الجوف والعديد من المواقع الأثرية الأخرى التي تسبب القصف في الإضرار بالأعمدة والنقوش والمباني القديمة..

الصحيفة ذكرت أنه في مايو (ألفين وخمسة عشر)، أصابت غارات تحالف الاحتلال الجوية أطلال سبأ القديمة للسد العالي في مأرب، والتي يعود تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد.. وإلى جانب القصف تم نهب العديد من المواقع والمتاحف القديمة وتجريدها من القطع الأثرية القيمة من قبل مجموعات الميليشيات المدعومة من الإمارات، والتي تمتلئ صفوفها بداعش والقاعدة.. وأضافت الصحيفة أنه في العام (ألفين وتسعة عشر)، عبر عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي عن أسفه على الجماعات المدعومة من الإمارات قائلا: “المرتزقة لصوص الآثار. أين ذهبت آثار متحف مأرب؟… أين آثار المتاحف في المحافظات المحتلة؟.. المرتزقة يرتكبون جرائم تاريخية واجتماعية وثقافية”..

وخلص تقرير الصحيفة الإيطالية إلى أنه إزاء هذه الجرائم التي لا تعد ولا تحصى ضد اليمن، كان هناك دائما صمت متواطئ من قبل وسائل الإعلام والحكومات الغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى