القدس

“رقعة شطرنج” .. معرض لصور الأطفال بعيونهم

المعرض القلسطيني

غزة –   دوت كوم –

في حوالي خمسين صورة بالأسود والأبيض، حاولت مجموعة طفلات في غزة التقاط معاناة الأطفال في القطاع المحاصر، بكاميراتهن بعد آن خضعن للتدريب ليقمن معرضا بعنوان “رقعة شطرنج”.

وشاركت الطفلة آيات مقلد (14 عاما) إلى جانب 12 طفلة من عمرها، في “رقعة شطرنج” الذي نظمه مركز بناة الغد التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر، والذي بدأ أعماله أمس الاثنين بحضور العديد من شخصيات المجتمع المدني والإعلاميين والفنانين.

وقدمت المشاركات أكثر من 45 صورة فوتوغرافية رصدن من خلالهن الحقوق الضائعة للأطفال في غزة كحقهم في التعليم والصحة وممارسة الألعاب المختلفة، وما يسببه الحصار والظروف السياسية سلبيا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي للعوائل الفلسطينية التي لا تستطيع أن توفر للأطفال أدنى حقوقهم المكفولة دوليا.

وقال المسؤول الإعلامي في الجمعية، عطية شعث، أن المعرض أقيم بعد مشاركة الفتيات في دورة للتصوير الفوتوغرافي بهدف تمكينهن من بعض المهارات في فن التصوير، مبينا أن الصور التي التقطت وعرضت خلال المعرض كانت قريبة من الفن التصويري الاحترافي.

وفي هذا الصدد، قالت الطفلة مقلد، أن الدورة مكنتها بشكل كبير من التقاط الصور بشكل صحيح والتحكم بها احترافيا، مبينةً أن جميع المشاركات ركزن على العديد من القضايا والحقوق الغائبة عن الأطفال في غزة.

وأشارت الطفلة نور شعث (13 عاما) إلى أن الصور التي عرُضت عكست حياة الأطفال بغزة ومدى الصعوبات التي يواجهوها نتيجة غياب الكثير من حقوقهم الأساسية، معربةً عن أملها في أن يجد الطفل الفلسطيني مزيدا من الاهتمام بإيجاد مدارس نظيفة وجيدة، وأن تهتم تلك المدارس بالجانب الفني والرياضة والموسيقى.

وأوضحت الطفلة خلود أبو عية (14 عاما) أن الهدف من المعرض إيصال رسائل للعالم حول حقوقنا كأطفال ضاعت حقوقهم بين براثن السياسيين ومصالحهم، مشيرةً إلى أن هذه الحقوق نصت عليها كافة الشرائع السماوية والمواثيق الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى