تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزةمحلية

مطالبات في اسبانيا بإنهاء تجارة الموت مع السعودية المتهمة بقتل اليمنيين

الهُوية نت || تقرير : عبده أحمد عطاء :

طالب سياسيون في إسبانيا حكومة بلادهم بإلغاء صفقات تجارة الأسلحة مع السعودية وإنهاء تجارة الموت مع بن سلمان الذي يشن حرباً وحشية ضد اليمن ويستخدم تلك الأسلحة في الحرب .

قالت منظمة العفو الدولية إنها تطالب من الحكومة الإسبانية عدم السماح بمرور سفينة (بحري أبها) أو تحميل أسلحة في ميناء مدينة (ساغونتو) الإسبانية.. وتحذر المنظمة من أن هناك العديد من المؤشرات على أن مهمة (بحري أبها) هي تحميل الأسلحة التي ستستخدم في الحرب على اليمن.

وأكدت أن سياسيين إسبانيين طالبوا الحكومة بعدم السماح بمرور السفينة بحري أبها ولا تحميل الأسلحة في (ساغونتو).. وشددوا على أنه لا يمكننا المخاطرة باستخدام هذه الأسلحة في ارتكاب جرائم حرب في اليمن.

وذكرت أنه من المقرر أن تصل سفينة (بحري أبها) التابعة لشركة الشحن السعودية إلى ميناء (ساغونتو) الشهر الجاري. في حين قال النائب عن فالنسيا (جوسيب نادال)، إنه منذ عام (ألفين وخمسة عشر)، يشن تحالفٌ عسكريٌّ بقيادة السعودية والإمارات حرباً ضد اليمن، أودت بحياة الآلاف من المدنيين.. كما أن هذا التحالف ارتكب أكثر من (ثلاثمائة) جريمة حرب وقد تم توثيقها بالفعل.

وأفادت المنظمة أن (نادال) شارك جنباً إلى جنب مع أعضاء آخرين في التجمع الذي نظمته المنظمة مطلع هذا الأسبوع، أمام مبنى هيئة الميناء في فالنسيا لمطالبة الهيئة وحكومة إسبانيا بالإدراك بهذه القضية الخطيرة ومنع الاتجار بالأسلحة التي تغذي الحرب.

وتابعت أن بعد سبع سنوات من الحرب يحتاج (عشرون مليون) يمني إلى المساعدات الإنسانية، وأنه منذ ذلك الحين، صدّرت إسبانيا أسلحة إلى السعودية بقيمة (مليار وسبعمائة مليون) يورو، ومنحتهم تراخيص أسلحة بقيمة (ثلاثة مليارات) يورو.

وفي وقت سابق قالت جريدة (ليفانت) الإسبانية إن البرلمانيين في الكونجرس الإسباني يطالبون الحكومة بإلغاء صفقات تجارة الأسلحة مع السعودية وإنهاء تجارة الموت مع هذا البلد الذي تشن حربٌ وحشية ضده ويستخدم تلك الأسلحة في الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى