تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزة

التداعيات الاقتصادية المدمرة للزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا

الهُوية نت || تقرير _ عفاف البليلي :

استيقظ الأتراك والسوريون على وقع هزة أرضية مدمرة ضربت بلدانهم قالت عنها منظمة الصحة العالمية إنها أسوأ زلزال تشهده المنطقة على مدى هذا القرن ..

خبراء اقتصاديون توقعوا ان ترتفع الخسائر الاقتصادية جراء انهيار أجزاء كبرى من البنية التحتية في البلدين وتتجاوز الملياري  دولار..

حيث أعلنت السلطات السورية عن وقف حركة القطارات كإجراء احترازي الا فيما يتعلق بنقل الامدادات والمساعدات الى الاماكن المتضررة كما اعلن  وزارة النفط السورية ايضا عن وقف العمل في مصفاة بانياس اكبر المصافي النفطية في البلاد لمعالجة الأضرار لحقت بها

من جانبه ناشد الهلال الأحمر السوري الأطراف الدولية برفع الحصار والحظر الاقتصادي المفروض على بلاده لمواجهة تداعيات الزلزال العنيف وأدى توقفت عدد من القطاعات الحيوية في البلاد

أما في تركيا فقد أعلنت السلطات التركية  عن إلغاء 170 رحلة جوية فيما ذكرت وكالة (دمير أورين) التركية أن مطار أضنة بجنوب تركيا أُغلق أمام الرحلات الجوية حتى إشعار آخر.

كما أعلنت هيئة الملاحة البحرية التركية أن ميناء إسكندرون الواقع على البحر الأبيض المتوسط بجنوب البلاد تضرر جراء الزلزال القوي, فيما تعرضت أجزاء من شبكة الغاز المحلية لأضرار بعد الزلزال، بحسب شركة الغاز الحكومية التركية التي تحدثت ايضا عن حريق  طال خط “كهرمان مرعش-غازي عنتاب” لنقل الغاز. وتوقفت إمدادات الغاز الى المناطق المجاورة كما تأثر خط “كيليس” للغاز الطبيعي لكن الإمداد مستمر.

المخاوف الأشد في تركيا كان مصدرها محطة “آق قويو” النووية قيد الإنشاء، إلا أنها لم تتضرر جراء الزلزال، وفق مسؤولة من الشركة الروسية التي تشيد المحطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى