تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزة

62 انتهاكاً صهيونياً ضد الإعلاميين والصحفيين الفلسطينيين خلال شهر واحد

الهُوية نت || تقرير _ أكرم الحاج :

رصدت لجنة دعم الصحفيين  في فلسطين المحتلة  لحالة الحريات الصحفية والانتهاكات التي ارتكبت   خلال  شهر يناير المنصرم  نحو( اثنين وستين) انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية والصحفيين منها (ستة وثلاثون) انتهاكاً صهيونيا، و(عشرة) انتهاكات من قبل جهات داخلية فلسطينية..

وذكرت اللجنة في تقريرها   أنه تم تسجيل أكثر من (ستة عشر) انتهاكاً من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي  وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.. وتمثلت الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال يناير/ 023 2 في إصابة واعتداء لقوات الاحتلال الصهيوني  على أكثر من (اثني عشر) صحفياً بمشاركة المستوطنين ومهاجمتهم والضرب بالعصي والركل والدفع على الأرض  ومحاولة دهسهم خلال تغطيتهم انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطنين بالضفة والقدس المحتلتين، واعتقلت واحتجزت قوات العدو  الإسرائيلي ثلاثة من الصحفيين وهم عبد المحسن شلالدة وأحمد حلايقة  ومشهور الوحواح وأفرجت عنهم فيما بعد..

كما سجل التقرير( خمس عشرة) حالة منع من تغطية الصحفيين لانتهاكات الاحتلال  الاسرائيلي بحق المواطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة واطلاق الرصاص ومهاجمة الاحتلال ومستوطنيه الصحفيين تخللها الضرب والدهس، كما سجل حالتي مداهمة واقتحام والعبث والتفتيش لمنزلي الصحفيين الأسير نضال أبو عكر وعبد المحسن شلالدة..

ووثق التقرير  حالة  واحدة مصادرة لمعدات الصحفيين خلال منعهم من تغطية جرائم الاحتلال.. كما سجل التقرير  أكثر من (ست عشرة) حالة  توزعت ب حذف وإغلاق إدارة الفيس بوك (ستة) حسابات لصحفيين وصفحات مواقع إعلامية..

وعلى صعيد  الانتهاكات الفلسطينية الداخلية  سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين في فلسطين المحتلة (عشر) حالات خلال شهر يناير/ 2023 من الانتهاكات  تمثل في(ستة)  انتهاكات في الضفة المحتلة توزعت في تسجيل اعتداء واحد، و(اثنين) منع من التغطية، و(اثنين) مصادرة معدات وهواتف، فيما سجلت فصل واحد صحفي من عمله بصحيفة تابعة للسلطة الفلسطينية..

وفي قطاع غزة، سجل التقرير عدد(أربع) حالات تمثلت في: استدعاء (ثلاثة) صحفيين وصحفيات  وحالة منع عقد جلسة حوارية في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى