اقتصادتقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

العام الجديد لم يفلح في انتشال الريال من مستنقعات فساد حكومة الاحتلال

الهُوية نت || تقرير _ عادل القاسم :

العام الجديد 2023 جاء سيئَ الطالع على العملة المحلية في المحافظات المحتلة جنوب وشرق البلاد، فقط سقط الريال صريعاً أمام العملات الأجنبية منذ مطلع يناير، بعد أن كانت قيمته سجلت تدهوراً كبيراً في ديسمبر الماضي على خلفية تصريحات مجلس القيادة وحكومة معين عجزها عن دفع رواتب الموظفين..

الموجة الأخيرة من انخفاض قيمة الريال في المحافظات المحتلة أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والبنزين وغيرها من الاحتياجات الأساسية، وتسبب في تفاقم الوضع الإنساني..

وتتزايد المخاوف من استمرار تهاوي قيمة العملة المحلية بالمحافظات المحتلة وارتفاع الأسعار إلى حد يأخذ الوضع المعيشي والاقتصادي لأبناء تلك المحافظات إلى مناحٍ خطيرة..

وعلى ما يبدو فإن العام الجديد لا يحمل معه تباشير أي انفراجة في أزمة المحافظات المحتلة في ظل استمرار فشل حكومتهم وتضارب سياسات مركزي عدن..

وبحسب خبراء اقتصاديين فإن من الطبيعي أن تمر العملة المحلية في مناطق سيطرة التحالف وأدواته بحالة تدهور شديدة نظراً لتردي المقومات الاقتصادية وتفشي الفساد، وعشوائية العمل الإداري وفشله في إجراء أي إصلاحات اقتصادية وترشيد النفقات..

ويتوقع اقتصاديون استمرار ارتفاع عجز الموازنة إلى حد تشهد معه حكومة معين شللاً في القيام بالتزاماتها، خصوصاً بعد فشلها في طباعة كميات جديدة من العملة.. وفي كلا الحالتين ستشهد العملة مزيداً من التدهور تنخفض معه القوة الشرائية للريال اليمني وما سيرافقه من صعوبات تمويلية لمستوردي السلع؛ وبالتالي ارتفاع كلفة الاستيراد، وهما عاملان سيؤديان إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات إلى حد يستحيل على سكان تلك المناطق احتماله..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى